يونيو 13, 2015

فورد تعود للمشاركة في سباق لومان 2016

أعلنت فورد اليوم عن نيّتها العودة للمشاركة في سباق “لومان”، أحد أرقى وأعرق سباقات السيارات في العالم، وذلك على متن طراز فورد GT الجديد المخصص للسباقات، والذي يستند في تصميمه وهندسته على نسخة السيارة فائقة الأداء التي سيتم طرحها في الأسواق العام المقبل.

وبدءاً من العام المقبل، سيتنافس طراز فوردGT، الذي تمّ الكشف عنه اليوم في الحلبة الشهيرة في فرنسا ضمن سباق “لومان” الذي يتواصل لفترة 24 ساعة، والذي يُشير إليه الكثيرون باسم الجائزة الكبرى في التحمّل والكفاءة، وتحديداً ضمن فئة سيارات التحمّل الاحترافية عالية الأداء(LM GTE Pro).

ويستند الطراز الجديد المخصص للسباقات، والذي أثبت جدارة فورد في تصنيع سيارات فائقة للسباقات، إلى هندسة وتصميم طراز GT فائق الأداء والذي تمّ الكشف عنه في شهر يناير الماضي. وسيتم طرح الطراز بنسختيه المخصصة للسباقات والمخصصة للإنتاج في العام 2016 احتفالاً بالذكرى السنوية الخمسين لانتصار سيارات فورد GT العريضفي سباق “لومان” لمدة 24 ساعة باعتلاء كافة مراتب منصة التتويج 1-2-3 في العام 1966. ويذكر أن فورد تابعت بالانتصار في سباقات لومان في 1967، 1968 و1969.

ويُشار إلى أن طراز فورد GT الجديد سيدخل في جميع بطولات العام 2016 العالمية للتحمّل وفي بطولة TUDOR المتحدة للسيارات الرياضية، وستكون البداية في شهر يناير 2016 مع سباق Rolex 24 في ديتونا بولاية فلوريدا الأمريكية. وسيتمّ إدارة فريقي فورد من قبلChip Ganasi Racing with Felix Sabates (CGRFS)، وسيتم تخصيص 4 سيارات لبطولة لومان، فيما سيتم الإعلان عن أسماء السائقين في وقت لاحق.

ويمثّل طراز فوردGTالجديد أفضل وأرقى منتجات مجموعة فورد للأداء (Ford Performance Group) وهي قسم مخصص لتوفير مزايا وقدرات ابتكارية ضمن السيارات الجديدة بالتركيز على الأداء.

ومن المقرر أن تطرح هذه المجموعة ما يزيد عن 12 سيارة أداء جديدة بحلول العام 2020، وستوظّف جهودها وخبرتها المعمّقة في مجال السباقات لتسريع عمليات الابتكار للطرازات عالية الأداء وقطع الغيار بهدف إعادة استخدام أحدث التقنيات وتطبيقها ضمن كامل مجموعة طرازات فورد.

ويحوي طراز GT المخصص للسباقات باقة من أفضل التقنيات المبتكرة التي ترى فورد بأنها ستضفي ميزة تنافسية ضمن فئة سيارات التحمّل الاحترافية عالية الأداء وستترك أثراً إيجابياً ملموساً في كل طراز ضمن مجموعة سيارات فورد. ومن هذه التقنيات نذكر أحدث خصائص انسيابية الهواء والتي توفّر مستويات مثالية من القوة السفلية التي تضمن ثباتاً أفضل وقوة جرّ خلفي أقل، والمركّبات المتطورة خفيفة الوزن والتي تحوي ألياف الكربون لهيكل شاسيه صلب وخفيف في آن معاً، ناهيك عن محرّك EcoBoost الجبار عالي الكفاءة.

وستتعاون فورد في هذا المشروع مع كل من Multimatic Motorsports وRoush Yates EnginesوCastrol وMichelin وForza MotorsportوSparco وBrembo وCGRFS. وكان الطراز الجديد قد خضع لاختبارات مكثّفة وعمليات إعادة تصميم لدى فورد وMultiMatic، فيما قدّمت CGRFS نصائحها واستشاراتها في عمليات التطوير، أما Roush Yates فتقدم الدعم في عملية تطوير محرّك EcoBoost بسعة 3.5 ليتر، أقوى محرك أيكوبوست تمّ انتاجه.

ظهر محرّك EcoBoost بسعة 3.5 ليتر وبست أسطوانات خلال بطولة TUDOR المتحدة للسيارات الرياضية في العام 2014، ومنذ ذلك الحين، حققت فورد مع CGRFS انتصارات عديدة في أهم السباقات، بما يشمل سباق Sebring لمدة 12 ساعة وRolex 24 في ديتونا. وفضلاً عن النجاحات التي حققتها مع سيارات السباقات، تمكّنت فرق Ganassi للسباقات مع تحقيقهالانتصارات مذهلة في سباقات ديتونا 500 وبريكيارد 400 وإنديانابوليس 500.

أهم المقالات