أبريل 22, 2022

نيسان تستحوذ على فريق “إي. دامس” للسباقات لتصبح المشرفة بالكامل على مشاركته في بطولة فورمولا إي

أعلنت نيسان الأسبوع الماضي عن أستحواذها على فريق “إي. دامس” للسباقات لتصبح المالكة والمشرفة بالكامل على مشاركته في بطولة فورمولا إي (ABB FIA Formula E) العالمية. يقع مقر الفريق الحالي في لومان الفرنسية، وسيواصل المنافسة في الموسم الثامن وفقاً للمخطط.

وتدعم مشاركة نيسان في الفورمولا إي التزام الشركة طويل الأمد بالتحوّل الكهربائي والاستدامة اللذين حددتهما خطة طموحات نيسان 2030. وتعتبر عملية الاستحواذ بالتالي خطوة بديهية للشركة المصنّعة اليابانية للإشراف الكامل على عمليات الفورمولا إي.

وبدأت نيسان مشاركتها في السلسلة عام 2018 بالشراكة مع “إي. دامس” حيث تسابقت الشركتان معاً في بطولة السيارات الكهربائية كلياً باسم “نيسان إي. دامس فورمولا إي.” وأعلن مصنّع السيارات الياباني في مارس 2021 التزامه بحقبة الجيل الثالث من الفورمولا إي التي ستستمر من الموسم التاسع (2022/2023) من السلسلة وحتى نهاية الموسم 12 (2025/2026).

وسيدخل التغيير في الملكية والبنية الإدارية حيّز التنفيذ بصورة فورية. وسيصبح توماسو فولبي، مدير عام نيسان فورمولا إي، أيضاً المدير الإداري في “إي. دامس”.

وتشارك نيسان في الفورمولا إي لتنقل متعة السيارات الكهربائية الخالية من الانبعاثات إلى الجمهور العالمي. وتعتزم الشركة تحويل كافة سياراتها الجديدة في الأسواق الرئيسية إلى مركبات كهربائية بحلول أوائل 2030 انطلاقاً من هدفها المتمثل بتحقيق الحياد الكربوني في كافة عملياتها ودورة حياة منتجاتها بحلول عام 2050. ويسعى صانع السيارات الياباني إلى تسخير خبرته في نقل المعرفة والتكنولوجيا بين حلبات السباق والطرق لتقديم سيارات كهربائية أفضل للعملاء.

يذكر أنه قد شاركت نيسان لأول مرة في سباق السيارات الكهربائية كلياً في الموسم الخامس (2018/2019) من بطولة فورمولا إي ABB FIA Formula E العالمية لتصبح الشركة المصنّعة اليابانية الأولى والوحيدة التي تدخل هذه السلسلة.

ويشارك في الموسم (الثامن) الحالي مع الفريق السائق المتمرّس سيباستيان بويمي للموسم الرابع، بعد أن انضم إلى فريق نيسان “إي. دامس” منذ بداية رحلته في الفورمولا إي عام 2018. ويتعاون المتسابق السويسري مع النجم الصاعد ماكسيميليان غانثر الذي انضم إلى الفريق في سبتمبر 2021. وسبق للسائق الألماني أن أظهر سرعة كبيرة في البطولة وحقق ثلاثة انتصارات في السباقات واحتل المركز الثاني على منصة التتويج.

ويواصل الفريق ربط مشاركته في بطولة السيارات الكهربائية كلياً بمركبات نيسان الكهربائية على الطرق. فسيتسابق بويمي مرة أخرى في سيارته نيسان أريا رقم 23 التي تحمل اسم سيارة الكروس أوفر الكهربائية الجديدة كلياً التي أنتجتها الشركة المصنعة اليابانية. وسيتولى غانثر قيادة سيارة نيسان ليف رقم 22 التي تحمل اسم السيارة الكهربائية الشهيرة للعلامة التجارية والتي تم إطلاقها للمرة الأولى عام 2010.

نيسان شركة رائدة عالمياً في تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية كلياً. فقد باعت أكثر من 500 ألف سيارة ليف منذ طرح الطراز عام 2010 واستفادت من خبرتها في مجال السيارات الكهربائية لتطوير سيارة سباق الفورمولا إي.

أنشأ جان بول دريوت، مؤسس DAMS، فريق “إي. دامس” عام 2014 للتنافس في بطولة الفورمولا إي. وعقد شراكة مع بطل العالم أربع مرات في الفورمولا 1 آلان بروست ورينو لإنشاء “رينو إي. دامس”، وفاز الفريق بثلاثة ألقاب بطل فرق بالإضافة إلى لقب بطل سائقين واحد مع سيباستيان بويمي في موسم 2015/2016.

وأصبحت نيسان شريكاً ومساهماً في “إي. دامس” عام 2018 في بداية الموسم الخامس حيث تعاونتا في إنشاء “نيسان إي. دامس”. وفي موسمهما الأول معاً، نجحتا في اعتلاء منصة التتويج ست مرات والحصول خمس مرات على موقع الانطلاق الأول، وكذلك تحقيق انتصار لأول مرة في نيويورك مع بويمي.

وخلال الموسم السادس من الفورمولا إي، حصل فريق “نيسان إي. دامس” على موقع الانطلاق الأول مرة أخرى واعتلى منصة التتويج خمس مرات وحقق السائق أوليفر رولاند فوزه الأول في الفورمولا إي في الجولة قبل الأخيرة في برلين.

ويتسابق بويمي مع زميله الجديد ماكسيميليان غانثر في الموسم الحالي من السلسلة (الموسم الثامن).

أهم المقالات