فبراير 10, 2022

دي إس إي تنس بيرفورمانس.. سيارة كهربائية خارقة مزودة بتقنيات الفورمولا إي

كشفت العلامة التجارية الفرنسية الفاخرة دي إس التابعة لمجموعة ستيلانتيس النقاب عن سيارة إي تنس بيرفورمانس E-Tense Performance، وهي تطور للمفهوم السابق من عام 2016، وبمثابة نموذج أولي لسيارة كهربائية خارقة بالكامل تشتمل على تكنولوجيا من فورمولا إي.

استفادت العلامة التجارية من نجاحها في بطولة السيارات الكهربائية لدعم أبحاثها وتطويرها في مجال تنقل أكثر استدامة. واعتبارًا من عام 2024، سيكون كل تصميم جديد لشركة دي إس للسيارات كهربائيًا بنسبة 100٪ فقط.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

بعد الحصول على ألقاب الفريق والسائقين في الموسمين الأخيرين من فورمولا إي، استحوذت دي إس إي تنس بيرفورمانس على مجموعة نقل الحركة الكهربائية لمقاعدها الفردية وركبتها على الهيكل الأحادي الكربوني للنموذج الأولي.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

تعد المحركات الكهربائية المزدوجة جيدة للحصول على 805 حصان (600 كيلو واط/ 815 حصان) مقسمة إلى 335 حصان (250 كيلو واط/ 340 حصانًا) على المحور الأمامي، و469 حصانًا (350 كيلو واط/ 476 حصانًا) في الخلف.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو رقم عزم الدوران الأقصى للنظام الذي يبلغ 8000 نيوتن متر عند العجلات، وليس مخرج المحرك.

وهذا يعني أن أداء إي تنس أقوى بمرتين مع ستة عشر ضعفًا لعزم الدوران الأقصى مقارنة بمحرك إي تينس ذات الدفع الخلفي بمحرك الواحد.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

ووفقًا للشركة، فإن البطارية المستوحاة من السباق والمزودة بغطاء من الكربون والألومنيوم المركب في موضع خلفي مركزي لتوزيع الوزن الأمثل فإنها تتمتع “بكيمياء مبتكرة ونظام تبريد غامر للخلايا”.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

سيجلس السائقون المحترفون وأبطال الفورمولا إي جان إيريك فيرجن وأنطونيو فيليكس دا كوستا خلف عجلة قيادة دي إس إي تنس بيرفورمانس ابتداءً من هذا الشهر، من أجل اختبار إمكاناتها الحقيقية.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

تحافظ دي إس تينس إي بيرفورمانس على الصورة الظلية لسابقتها ولكنها تحصل على وجه جديد. بينما يحتوي غطاء المحرك الجديد على فتحات مختلفة ومعالجة ثنائية اللون التي تستمر في جميع أنحاء الجسم.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

لم تقدم لنا شركة دي إس صورًا للداخل ولكنها قالت إنها تتميز بمقاعد دلو، وعجلة قيادة فورمولا إي، ومعدات لجمع البيانات، ونظام صوت Focal Utopia ، وإضافات جلدية سوداء.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

يظل الجزء الخلفي أيضًا كما هو إلى حد كبير مع مصابيح LED المستقبلية، وناشر هائل، وضوء مكابح مستوحى من فورمولا، مع الاستفادة من الرسومات ذات الطابع الأسود وشعار E على السطح الخلفي بدون الزجاج الأمامي.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

يُعد مفهوم دي إس إي تنس بيرفورمانس على الأرجح دراسة تصميم لمرة واحدة مع الشركة التي تصفها بأنها “نموذج أولي يهدف إلى اختبار ابتكارات مختلفة لتضمينها في التصميمات التالية للعلامة التجارية”.

دي إس إي تنس بيرفورمانس

تقدم دي إس حاليًا خيارات كهربائية (EV / PHEV) من مجموعتها بالكامل بما في ذلك متغيرات إي تنس من دي إس 3 كروسباك، ودي إس 4، ودي إس 7 كروس باك، ودي إس  9.

المصدر: stellantis

 

 

 

أهم المقالات