أبريل 08, 2022

بطولة الفورمولا إي تعود من جديد مع إقامة سباقين في روما

تعود بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي إلى روما في نهاية هذا الأسبوع، في حدث يشهد حضور آلاف المشجعين لأول مرة منذ عامين مع أنطلاق الجولتين الرابعة والخامسة من البطولة العالمية يومي السبت 9 والأحد 10 أبريل.

يشهد الحدث مشاركة نخبة من السائقين العالميين في عالم السيارات الرياضية الكهربائية من بينهم السائق الإيطالي أنطونيو جيوفينازي من فريق “دراكون بانسكي أوتو سبورت”، الذي يسجل مشاركته الأولى في البطولة في موطنه ووسط جماهير غفيرة تسانده وتدعمه.

لم تكن سباقات الشوارع جزءا من الثقافة في روما لمدة 62 عاما قبل وصول بطولة الفورمولا إي في عام 2018، ويستخدم المسار أجزاء من حلبة تري فونتاني التاريخية من عشرينيات القرن الماضي، حيث كان خط البداية في ساحة فيا ديل تري فونتان.

تعد حلبة سيتادينو ديلور Circuito Cittadino dell’EUR التي يبلغ طول مسارها 3.385 كيلومتراً وتضم 19 منعطفاً، واحدة من أطول الحلبات المستضيفة لبطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، وتضم حلبة السباق مزيجاً من المنعطفات عالية السرعة والأقسام المعقدة والضيقة والتموجات التي تتيح الكثير من الفرص للتجاوز.

تنطلق سيارات السباق الكهربائية البالغ عددها 22 سيارة حول أشهر المعالم في المدينة، ومنها قصر الكونجرس، وبيازال ماركوني، وقصر الحضارة الإيطالية المعروف أيضاً بـ “مدرج كولوسيوم” المدرج البيضاوي في وسط مدينة روما، ونينفيو بارك الذي يشكل جزءاً من مسار السباق. ويشهد سباق العام تعديلاً يتمثل في نقل خط البداية بين المنعطفين 3 و4 مع الاقتراب من نهاية السباق في المنعطف 19.

ويشهد السباق مشاركة كل من السائق الفرنسي جان إيريك فيرن بعدما انتزع المركز الأول في الجولة الثالثة لعام 2020/21، متقدماً من المركز الخامس إلى المركز الأول في الترتيب العام، السائق ستوفيل فاندورن من فريق “مرسيدس إي كيو للفورمولا إي” من تحقيق المركز الأول في الجولة 4، ضمن ثاني سباقات العام الماضي.

يتقدم السويسري إدواردو مورتارا على منافسيه في بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي للسائقين، بعدما أنهى ثلاث سباقات ضمن المراكز الستة الأولى، ومن ضمنها منافسات الجولة الثانية من سباق الدرعية.

وبفضل تحقيق المراكز الأولى وإحراز النقاط المهمة التي حصدها زميله البرازيلي لوكاس دي جراسي، تمكن فريق “روكيت فنتوري ريسينج – موناكو” في السباق بالمملكة العربية السعودية من ضمان حصول الفريق ما يكفي من النقاط لضمان الصدارة بعد سباق المكسيك، والتقدم على فريق “مرسيدس إي كيو للفورمولا إي”.

يأتي السائق الهولندي نيك دي فريس من فريق “مرسيدس إي كيو للفورمولا إي”، حامل لقب بطولة الفورمولا إي، في المركز الثاني بعدما تمكن من إحراز الصدارة في السباق الأول ضمن البطولة.

ويعد الهولندي إلى جانب مورتارا، الذي حل أولاً، أثنين من أربعة سائقين فقط سجلوا نقاطاً في جميع الجولات الثلاث من الموسم الثامن حتى الآن، أما بالنسبة للنتائج الأخرى فقد حل جان إريك فيرن من فريق دي إس تكيتا، وجيك دينيس من فريق “أفالانش أندريتي” الأمريكي في المركزين السادس والسابع في الترتيب.

شهدت الجولات الثلاث الأولى من موسم 2021/22 لبطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، ثلاثة فائزين مختلفين في السباقات، ومن ضمنها إحراز سائقي فريق “تاغ هوير بورشه فورمولا إي” إحراز المركزين الأول والثاني في سباق مكسيكو سيتي في أول انتصار للفريق.

منح باسكال ويرلين، بورشه أول تتويج في سباقات الفورمولا إي، وكان السائق البالغ من العمر 27 عاماً قد ضمن إلى جانب زميله في فريق بورشه أندريه لوترير إحراز المركزين الأول والثاني متفوقين بلفة على بقية المنافسين، بعد تقديم أداء استراتيجي مذهل.

 

أهم المقالات