يونيو 16, 2014

أودي تهزم بورشه وتويوتا

أمام ما يقرب من 300,000 متفرج، واصلت أودي سلسلة انتصاراتها الفريدة في سباق لومان 24 ساعة. ففي النسخة الـ 82 من سباق التحمل الأكثر أهمية في العالم، تمكن فريق مارسيل فاسلير/ أندريه لوتيرير/ بونوا تريلوير وفريق لوكاس دي غراسي/ مارك جين/ توم كريستنسن من اقتناص المركزين الأول والثاني لصالح أودي.

وبذلك تحقيق الفوز الثالث عشر في لومان للعلامة ذات الحلقات الأربع وفي 16 شوطا فقط -ولربما يعد هذا الفوز الأكثر أهمية حتى الآن، حيث خاض فريق أودي لرياضات السيارات (جوست) منافسة محتدمة مع بورشه العائدة إلى سباق لومان بعد انقطاع وتويوتا. وتم اتخاذ القرار لصالح سيارتي Audi R18 e-tron quattro فقط في المرحلة النهائية.

وأطلقت أودي على لومان 24 ساعة شعار “أهلا بالتحديات” – وكانت هناك بالفعل العديد منها في النسخة الـ82 من سباق التحمل الشهير. فبعد حادث خطير تعرض له لويك دوفال في التجارب الحرة يوم الأربعاء، اضطر فريق أودي سبورت جوست لإعداد المركبة رقم واحد من Audi R18 e-tron quattro من الصفر في زمن قياسي والاستعاضة عن لويك دوفال بمارك جيني. كما أن الخطى الثابتة للفريق نحو النصر صباح يوم الأحد دلت على كفاءة فريق الميكانيكين العالية. ومع ذلك، كاد تغيير حاقن وشاحن توربيني أن يمنع هذه النهاية السعيدة. وبفارق 3 لفات تمكن فريق لوكاس دي غراسي/ مارك جين/ توم كريستنسن من تحقيق المركز الثاني.

وتمكن فريق مارسيل فاسلير/ أندريه لوتيرير/ بونوا تريلوير من تحقيق الصدارة للمرة الأولى في الصباح الباكر يوم الأحد، بعد الضغط المستمر طوال الليل على تويوتا التي كانت الرائدة لفترة طويلة. لكنها تراجعت إلى المركز الثالث مؤقتا بعد أن اضطرت إلى تغيير الشاحن التوربيني قبل أن تعود إلى الجبهة في انتعاش ملحوظ تمكن خلالها أندريه لوتيرير من تسجيل أسرع لفة سباق بزمن 3 دقائق و 22.567 ثانية.

أما فريق أودي الثالث المتشكل من فيليبي البوكيرك، ماركو بونانومي، و أوليفر جارفيس فقد عانى من الحظ المتعثر. فبعد مرحلة أولى قوية، وأثناء فترة السير خلف سيارة الأمان في جو مطير، ارتطمت بها من الخلف وبسرعة عالية مركبة GT فيراري على مسار Hunaudières المستقيم. وأصيبت أجزاء مولد القوة في R18 بأضرار جسيمة اضطر على إثرها ماركو بونانومي من الانسحاب بعد إتمام ساعة ونصف فقط.

وفي الساعات الأولى المحمومة، تقاتلت نماذج لومان الرائعة من أودي وبورشه وتويوتا بشكل آسر على حلبة لومان العالية السرعة والتي أبقت المتفرجين على حافة كراسيهم. وحتى ظهر يوم الأحد، شهد المشجعون واحدة من السباقات الأكثر إحكاما في تاريخ لومان. وتم اتخاذ القرار لصالح أودي فقط في الساعة قبل الأخيرة.

يعد هذا الانتصار رقم 13 لأودي في سباق الـ24 ساعة والثامن مع تقنية التوربو ديزل TDI والثالث مع سيارة سباقات هجينة. واحتفل فريق جوست بالنجاح الـ 15 لهم في سباق التحمل الأكثر أهمية في العالم. وحقق فريق مارسيل فاسلير/ أندريه لوتيرير/ بونوا تريلوير الانتصار الثالث لهم في لومان بعد فوز 2011 و 2012.

أهم المقالات