يوليو 29, 2015

رالي لبنان الدولي بنكهة عربية

يجذب رالي لبنان الدولي في نسخته الـ 38 العديد من الأسماء العربية والدولية التي ستتأهب للمنافسة على المسارات المعبدة التي يتميز بها هذا الحدث عن باقي راليات البطولة الإقليمية، والذي يُقام بين 4 و6 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقبل سرد تفاصيل المشاركين نذكر أن القطري عبدالعزيز الكواري (فورد فييستا آر،آر،سي) أكد في حديث إلى اللجنة الإعلامية لرالي لبنان أنه لن يشارك بسبب عدم حصوله على التمويل وبإنتظار قرار موافقة الداعم وزارة الشباب والرياضة في قطر.

ونذكر أن الكواري، الذي يحتل المركز الرابع في بطولة الشرق الأوسط برصيد 30 نقطة، يُشارك في بطولة العالم للـ “دبليو،آر،سي2” إلى جانب ملاحه مارشال كلارك ويحتل المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 57 نقطة من 4 مشاركات تمكن خلالها من الفوز برالي الأرجنتين الدولي ضمن فئته.

وتحوم الشكوك حول إمكانية مشاركة السائق السعودي يزيد الراجحي، في وقت تم تأكيد غياب الفرق الإماراتية عن الحدث للعام الثالث على التوالي حيث سيغيب الشيخ خالد القاسمي (سيتروين دي،أس3 آر،آر،سي)، إضافة إلى أعضاء فريق “أبوظبي للناشئين”.

وبعدما تم تأكيد مشاركة القطري ناصر صالح العطية بطل الشرق الأوسط للراليات 10 مرات في الرالي، سيكون على لائحة المتنافسين شقيقه الأصغر خليفة، الذي بدأ مسيرته مطلع العام الجاري مع رالي قطر الدولي الـ 39 حيث تمكن من الصعود إلى أخر عتبة على منصة التتويج.

1- ABDULAZIZ AL-KUWARI.JPG

ومن يتابع أخبار خليفة في البطولة الإقليمية يدرك جيداً أن هذا السائق قرر هذا العام الإنتقال للجلوس خلف مقود “فورد فييستا آر،آر،سي” بدلاً من طراز الـ “ميتسوبيشي لانسر إيفو9” الذي دأب على قيادته في العام الماضي. ولكن السائق القطري لم يبدّل ملاحه المخضرم وصاحب الخبرة الكبيرة عادل حسين.

ومع الإنتهاء من رالي بلاده توجه خليفة للمشاركة في رالي الكويت الـ 23 حيث تمكن من إحتلال المركز العاشر في الترتيب العام بعدما واجه العديد من المشاكل. وفي رالي شيراز الإيراني الثاني كان على الموعد مرة جديدة بإحتلاله للمركز الخامس في الترتيب العام، حاصداً 26 نقطة في الترتيب العام المؤقت للسائقين، ما يسمح له بإحتلال المركز الخامس.

وتبرز المشاركة القطرية أيضاً مع السائق خالد السويدي الذي عاد بدوره إلى البطولة الأم العام الماضي بعد غياب دام حوالى عام ونصف العام، خلف مقود سيارة “فورد فييستا آر،آر،سي” ليحتل في رالي بلاده المركز الخامس، ليعود ويكرر النتيجة ذاتها في رالي الكويت قبل أن يتقدم للمركز الرابع في رالي شيراز. كل هذه الإنجازات حققها السويدي مع ملاحه جون هيغينز ما سمح له بإحتلال المركز الثالث في الترتيب العام المؤقت للسائقين برصيد 32 نقطة.

كما من المرجح مشاركة السائق الشاب راشد النعيمي الذي يكتسب دروس الخبرة والكيلومترات في عامه الأول الكامل في الشرق الأوسط على الرغم من أن المشاكل “تطارده” خلف مقود سيارته الـ “ميتسوبيشي لانسر إيفو10”. فهو بداية إضطر للإنسحاب من رالي قطر بعد نهاية المرحلة العاشرة بسبب تسرب الوقود من الخزان. وفي الكويت لم يكن الحظ حليفه أيضاً إذ أُبعد السائق “العنابي” بعد خط النهاية بسبب حصوله على مساعدة غير قانونية. أما في رالي شيراز فتبدلت الأمور حيث تمكن النعيمي، الذي إستعان هذه المرة بالملاح الإيطالي نيكولاس أرينا، المتوج بطلاً لملاحي الشرق الأوسط مع الراحل القطري مسفر المري عام 2010، بدلاً من الإماراتي عارف محمد، فتمكن من الوصول إلى خط النهاية في المركز السابع والأخير.

النعيمي، الذي يملك في رصيده 6 نقاط تأهله لإحتلال المركز الـ 11 في الترتيب العام للسائقين، يحتل أيضاً المركز الرابع بين سائقي سيارات المجموعة “ن” برصيد 18 نقطة.

3- MESHARI AL THAFIRI.JPG

ومن الكويت تبرز مشاركة السائق صلاح بن عيدان مع ملاحه فيلي أوسلاج على متن “ميتسوبيشي لانسر إيفو9″، علماً أن بن عيدان قرر هذا العام التخلي عن مقود سيارة الـ “فورد فييستا آر5” التي قادها العام الماضي من أجل الإنتقال إلى سيارة مصنفة ضمن المجموعة “ن”. ولا شك أن رهانه كان صائباً إذ بفضل إحتلاله للمراكز الرابع والسابع والسادس توالياً في راليات قطر والكويت وشيراز نجح في كل مرة في إعتلاء صدارة سائقي المجموعة “ن”، ليحصد 75 نقطة بالتمام والكمال في صدارة هذه المجموعة، حيث بات المعادلة الأصعب هذا العام، كما سمحت له هذه المراكز بحصد 26 نقطة وإحتلال المركز الخامس في الترتيب العام المؤقت للسائقين امتساوياً مع القطري خليفة صالح العطية.

بن عيدان يقف حجر عثرة أمام طموحات مواطنه مشاري الظفيري، بطل الشرق الأوسط للمجموعة “ن” في العامين الماضيين، فهذا الأخير عانى على متن سيارته الـ “إيفو10” من العديد من المشاكل منذ مطلع العام الجاري، حيث غاب عن رالي قطر بعدما إعتذر في اليوم الأخير لأسباب شخصية، مع العلم أنه كان يتوجب أن يجلس إلى جانبه الملاح الأردني فراس علوه، ليعود مع ملاحه مبارك الظفيري وينسحب في رالي الكويت إثر تضرر مبرد المياه. كما لم تكن الحال أفضل في شيراز إذ مرة جديدة لم يشاهد السائق الكويتي خط النهاية بسبب إرتفاع حرارة المحرك وهي مشكلة ناجمة عن الحادث الذي تعرض له في بلاده.

وللمرة الثالثة على التوالي بدّل الظفيري الملاح فكان هذه المرة الأردني عماد جمعة إلى يمينه في المقعد الساخن. ولكن ما يميز الظفيري عن أقرانه من العرب أنه شارك هذا العام في راليي الربيع وجزين بهدف إكتساب أكبر قدر ممكن من الخبرة على المسارات المعبدة قبل إستحقاق رالي لبنان الدولي.

الألمانية إديث وايز مع ملاحتها اليونانية فيكي بساراكي (إيفو9) كانت حاضرة بقوة هذا العام في أفضل تمثيل للسائقة خلف المقود، فهي تمكنت في قطر من إحتلال المركز الثامن الأخير، لتكرر النتيجة ذاتها في الكويت ولكن هذه المرة من أصل 11 سائقاً شاهدوا خط النهاية. في وقت لم تسمح لها اللجنة التحكيمية في رالي شيراز بالإنطلاق بسبب عدم قانونية حزام الأمان.

وايز أكدت للجنة الإعلامية في رالي لبنان أنها ستعمد إلى إستئجار سيارة مع عند فريق “موتورتيون” اللبناني الذي يديره روجيه فغالي، علماً أنها حققت أفضل نتيجة لها على المسارات المعبدة العام الماضي بإحتلالها للمركز السابع بين سيارات المجموعة “ن” والمرتبة الـ 17 في الترتيب العام. كما نالت كأس السيدات.

2- EDITH WEISS.JPG

وهكذا إكتفت وايز، التي تسعى للمشاركة في رالي لبنان للمرة الثامنة في مسيرتها، إلى زيادة رصيدها من النقاط (33) في الترتيب العام المؤقت لسائقين سيارات المجموعة “ن” حيث تحتل مركز الوصافة خلف بن عيدان.

ونذكر أن إقفال باب التسجيل في رالي لبنان تحدّد في 21 آب/ أغسطس المقبل على أن يتم لاحقاً الاعلان عن اسماء السائقين وملاحيهم وسياراتهم المشاركين. وتبلغ المسافة الإجمالية للرالي 794.63 كلم منها 244.01 كلم طول المراحل الخاصة الـ 13، من ضمنها مرحلة إستعراضية إفتتاحية في وسط بيروت التجاري.

الترتيب العام المؤقت للسائقين (بعد الجولة الثالثة)
1ـ ناصر صالح العطية (قطر): 75 نقطة
2ـ الشيخ خالد القاسمي (الإمارات): 51
3ـ خالد السويدي (قطر): 32
4ـ عبدالعزيز الكواري (قطر): 30
5ـ صلاح بن عيدان (الكويت): 26
ـ خليفة صالح العطية (قطر): 26
7ـ يزيد الراجحي (السعودية): 15
8ـ عبدالله الكواري (قطر): 14
9ـ علي ميسغارها (إيران): 8
ـ إديث وايز (ألمانيا): 8
11ـ راشد النعيمي (قطر): 6
12ـ منصور بلهلي (الإمارات): 2

الترتيب العام المؤقت لسائقي المجموعة “ن” (بعد الجولة الثالثة)
1ـ صلاح بن عيدان (الكويت): 75 نقطة
2ـ إديث وايز (ألمانيا): 33
3ـ راشد النعيمي (قطر): 18
ـ علي ميسغارها (إيران): 18

يمكنكم مشاهدة ملخص عن رالي لبنان من خلال هذا الفيديو:

أهم المقالات