نوفمبر 07, 2020

جنرال موتورز تسجّل إيرادات بقيمة 4.0 مليار دولار مع أرباح معدَّلة 5.3 مليار

أعلنت شركة جنرال موتورز، أكبر صانع للسيارات الأمريكية، عن نتائج الربع الثالث من العام الحالي، والتي أظهرت نمواً ملحوظاً يتحدى الواقع والذي تزامن مع جائحة كورونا.

وقالت ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي:” تشكّل هذه السنة، والفصل الثالث، دليلاً على مستوى المرونة التي تتمتّع بها ’جنرال موتورز‘. فقد دخلنا المرحلة التي شهدت انتشار الوباء منطلقين من موقع قوي واتخذنا قرارات بارزة لصون سلامة فِرَق عملنا، والإبقاء على النقد وحفظ السيولة، وكل هذا مع الحفاظ على برامجنا الحيوية الخاصّة بالمنتجات على مساراتها الصحيحة. ونحن الآن نتمتّع بمكانة جيدة لتلبية الطلب المتنامي من العملاء، إضافة لتسريع تحوّلنا وتحقيق رؤيتنا بالوصول إلى عالم بدون أي حوادث مرورية وانبعاثات وازدحام.”

النتائج تثبِّت المرونة

شيفروليه تاهو

تبرهن نتائج ’جنرال موتورز‘ للربع الثالث أن الشركة قادرة على إدارة الأعمال بفعالية وسط اقتصاد عالمي يرزح تحت كثير من الضغوطات. وهذا نتيجة للمرونة والامتيازات القوية والمتزايدة. وخلال الربع الثالث، استمتعت ’جنرال موتورز‘ بمستويات عالية من الأرباح والسيولة النقدية الحرّة، بينما تابعت الاستثمار بمبادراتها لتعزيز النمو فيما يخصّ المركبات الكهربائية (EV) والمركبات ذاتية القيادة (AV)، حيث قامت ضمن هذا الإطار بإطلاق مجموعة جديدة كلّياً من المركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) كاملة الحجم وحافظت على حصّتها الرائدة في سوق الشاحنات كاملة الحجم ومركبات الـSUV الكبيرة بالولايات المتحدة الأمريكية.

’جي إم سي هامر EV‘ الكهربائية

جنرال موتورز

وصلت السيولة من قطاع السيارات لمستويات أعلى من الهدف المحدَّد، حيث بلغت في نهاية الربع الثالث 37.8 مليار دولار أمريكي. وقامت ’جنرال موتورز‘ بإعادة دفع 5.2 مليار دولار من التسهيلات الائتمانية الدوّارة خلال الربع الثالث، مع دفع مبلغ إضافي مقداره 3.9 مليار دولار في شهر أكتوبر. وتتوقّع الشركة إعادة دفع الباقي بحلول نهاية العام مع الحفاظ على رصيد نقدي قوي.

ولقد حقّقت ’جنرال موتورز‘ هدفها الرامي للتوفير في التكاليف التحويلية بقيمة 4.0 مليار دولار منذ 2018، بما فيها 200 مليون دولار في الربع الثالث. وتتوقّع ’جنرال موتورز‘ الاستمرار بإحراز تقدّم ضمن نطاق الهدف المحدَّد بين 4.0 مليار و4.5 مليار دولار حتى نهاية السنة.

الدفع باتجاه مستقبل كهربائي بالكامل من ’جنرال موتورز‘

جنرال موتورز

تقوم ’جنرال موتورز‘ باستثمارات بارزة في مجالي تطوير وتصنيع المنتجات لتسريع وتيرة التقدّم نحو مستقبل كهربائي بالكامل.

وخلال الربع الثالث، أعلنت ’جنرال موتورز‘ أنها ستزوِّد المركبات الكهربائية (EV) المستقبلية بخمس وحدات دفع تبادلية وثلاثة مولّدات، والمعروفة بمجملها باسم Ultium Drive. وسوف يساعد نظام Ultium Drive في انتقال ’جنرال موتورز‘ إلى مجموعة مركبات كهربائية بالكامل، مما يمنح مزايا بارزة من ناحية الأداء والحجم والسرعة في الوصول إلى الأسواق وتعزيز الكفاءات التصنيعية.

 كما أعلنت ’جنرال موتورز‘ أنها ستكون أول مصنِّع سيارات يستخدم نظاماً لاسلكياً لإدارة البطارية في المركبات الكهربائية للإنتاج العام. وهذا من شأنه أن يمكّن إجراء التحديثات عبر الأثير ويلغي التكاليف والأوزان المرتبطة بالأسلاك.

جنرال موتورز

وفي أكتوبر، كشفت الشركة عن شاحنتها الفائقة ’جي إم سي هامر EV‘ التي تُعدّ أول مركبة كهربائية بنظام بطارية Ultium، وسيجري تصنيعها في مصنع Factory ZERO، مركز تجميع Detroit-Hamtramck Assembly Center التابع لشركة ’جنرال موتورز‘ مع بدء الإنتاج في أواخر 2021. وتشكّل ’جي إم سي هامر EV‘ من مراحلها الأولى حتى مرحلة الإنتاج البرنامج التطويري الأسرع لمركبة في تاريخ ’جنرال موتورز‘ الحديث، وهذا مثال على كيفية تسريع الشركة للابتكارات وتعزيز مرونتها أكثر.

علاوة على هذا، أعلنت ’جنرال موتورز‘ عن استثمار بقيمة 2 مليار دولار أمريكي في مصنعها الموجود في سبرينغ هيل بولاية تنيسي، والذي سيمكّن الموقع من التحوّل لإنتاج المركبات الكهربائية، بحيث ينضم بذلك إلى مصنع Factory ZERO ومركز تجميع Orion Assembly. أما ’كاديلاك LYRIQ‘، فستكون أول مركبة كهربائية يجري إنتاجها في سبرينغ هيل، كما سيستمر إنتاج طرازي XT5 وXT6 من ’كاديلاك‘ في المنشأة ذاتها.

’شيفروليه سوبربان Z71‘ للعام 2021

شيفروليه سوبربان

تحسّنت المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل منتظم كل شهر خلال الربع الثالث، تقودها بذلك المبيعات القوية لمركبات الكروس أوفر، شاحنات البيك-أب كاملة الحجم والمركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) الكبيرة. وقد تمتّعت ’شيفروليه بليزر‘ بأفضل نتائج فصلية لها على الإطلاق، بينما ارتفعت مبيعات ’كاديلاك XT6‘ بنسبة 45 بالمئة مقارنة مع العام الماضي. وعلى الرغم من المخزون المحدود، إلا إن شاحنات البيك-أب الكبيرة من ’جنرال موتورز‘ شهدت مبيعات جيدة، خصوصاً شاحنات البيك-أب للمهام الثقيلة. وخلال الربع الثالث، كسبت شاحنات ’جنرال موتورز‘ البيك-أب الكبيرة نقاطاً بنسبة 1.7 بالمئة من سوق مبيعات التجزئة، لتقود الفئة عبر حصّة نسبتها 37.5 بالمئة (جاي دي باور). وتلقى مركبات الـSUV كاملة الحجم الجديدة كلّياً من ’جنرال موتورز‘ طلباً عالياً؛ حيث كسبت ’شيفروليه تاهو‘ و’شيفروليه سوبربان‘ و’جي إم سي يوكون‘ و’جي إم سي يوكون XL‘ ثلاث نقاط مئوية من حصّة قطاع التجزئة منذ إطلاقها في الربع الثاني (جاي دي باور).

’جنرال موتورز المالية‘ تسجّل نتائج قوية

جنرال موتورز

ساهمت ’جنرال موتورز المالية‘ (GMF) بتعزيز الربحية مع توفير الدعم الاستثنائي للعملاء والوكلاء في هذه الأوقات التي تشهد الكثير من التحدّيات.

نمو مبيعات ’جنرال موتورز‘ الدولية

جنرال موتورز

شهدت مبيعات ’جنرال موتورز‘ في الصين نمواً بنسبة 12 بالمئة خلال الربع الثالث بالمقارنة مع السنة الماضية مع استمرار تعافي السوق. وقد كان أداء ’بويك‘ و’كاديلاك‘ قوياً، مع زيادة في المبيعات بنسبة 26 بالمئة و28 بالمئة على التوالي. وأصبحت سيارة ’وولينغ هونغ غوانغ ميني EV‘ الطراز الكهربائي الأفضل مبيعاً في الصين، كما بدأت ’بويك‘ في الربع الثالث ببيع مركبتها الـSUV الكهربائية بالكامل VELITE 7 ومركبتها الكهربائية الهجينة القابلة للوصل بمصدر كهربائي خارجي VELITE 6. وخلال السنوات الخمس القادمة، سوف تكون أكثر من 40 بالمئة من طرازات ’جنرال موتورز‘ الجديدة في الصين مركبات طاقة جديدة.

وفي أمريكا الجنوبية، باعت ’جنرال موتورز‘ نحو 123,000 مركبة خلال الربع الثالث، وكانت ’شيفروليه أونيكس‘ المركبة الأفضل مبيعاً في المنطقة.

تسريع الابتكار

جنرال موتورز

وقّعت ’جنرال موتورز‘ و’شركة هوندا موتور المحدودة‘ مذكّرة تفاهم غير ملزِمة لتأسيس تحالف بمجال السيارات في أمريكا الشمالية. ويتضمّن نطاق التعاون مجموعة من المركبات التي ستباع تحت العلامات التجارية لكل شركة، والتعاون في مجالات الشراء، الأبحاث والتطوير، والخدمات المتصلة. وتخطّط الشركتان لاستكشاف إمكانيات مشاركة المنصّات، إضافة لأنظمة الدفع والخصائص المتقدّمة لمساعدة السائق. ومن شأن هذا التحالف أن يساعد في تحقيق الكثير من التوفير في مجال التكاليف، إلى جانب تحرير الموارد لإتاحة الاستثمار في فرص التنقّل المستقبلي.

لمحة عن نتائج الربع الثالث من العام 2020
صافي الإيرادات الدخل السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية (قطاع السيارات) الأرباح المخفّفة للسهم الواحد*
مبادئ المحاسبة المتعارَف عليها (GAAP) 35.5 مليار

دولار أمريكي

4.0 مليار

دولار أمريكي

9.9 مليار

دولار أمريكي

2.78 دولاراً أمريكياً
مقارنة مع الربع الثالث من العام 2019 0% 74% 4.9 مليار

دولار أمريكي

74%
  هامش الأرباح المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب الأرباح المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب  

السيولة النقدية الحرة المعدّلة

(قطاع السيارات)

الأرباح المخفّفة المعدّلة للسهم الواحد*
غير مبادئ المحاسبة المتعارَف عليها (Non-GAAP) 14.9% 5.3 مليار

دولار أمريكي

9.1 مليار

دولار أمريكي

2.83 دولاراً أمريكياً
مقارنة مع الربع الثالث من العام 2019 6.5 نقاط 78% 5.4 مليار

دولار أمريكي

65%

أهم المقالات