مارس 26, 2014

وسائد هوائية جديدة بين السائق والراكب الأمامي

ابتكر الصانع الأميركي جنرال موتورز وسادتين هوائيتين جديدتين تتوفر بأربعة من طرازاته من فئات السيدان والكروسوفر.

وفي هذا الإطار، من المنتظر أن تُزود موديلات بويك إنكلاف وجي إم سي أكاديا وشفروليه ترافيرس التي تنتمي جميعها لقطاع عروض الكروسوفر، بوسادة هوائية هي الأولى من نوعها بمنتصف القسم الأول من المقاعد بين السائق والراكب الأمامي، على أن يتم تفعيلها من الجانب الأيمن من مقعد السائق.

الوسادة الهوائية التي تتخذ هيئة أنبوبية الشكل، تم تصميمها لتوفير حماية للسائق خلال الاصطدامات الجانبية عندما لا يشغل المقعد الأمامي الآخر أي راكب، كما تقوم بدور وسادة لامتصاص طاقة التصادم بين السائق والراكب الأمامي في حال الاصطدامات الجانبية من أي من الطرفين، كما أن تلك الوسادة الهوائية توفر وسائل حماية معززة في حال تعرض السيارة لخطر الانقلاب.

أما الوسادة الهوائية الثانية التي تم تطويرها بالتعاون مع شركة “تاكاتا” اليابانية، فتتوفر بموديل كروز السيدان لعام 2013. وتستفيد هذه الوسادة الهوائية المخصصة للسائق من نظام تهوئة مَرن مصمم للاستفادة من طاقة نظام الانتفاخ وكذلك من خصائص فتحة التهوئة للحاق بالسائق ومن ثم الحدّ من الأخطار والإصابات التي يتسبب فيها الانتفاخ المفاجئ للوسادة الهوائية. ويمكن ذلك من خلال السماح لطاقة حركة السائق واندفاعه للأمام بالضغط بفعالية على الغاز داخل الوسادة المنتفخة للخروج بعيداً.

وبخلاف وسائد الهواء مزدوجة درجات الانتفاخ التي تستعين بنظام انتفاخ مخصص للاصطدامات التي تحدث على سرعات متدنية وآخر مخصص للاصطدامات التي تحدث على سرعات عالية، فإن كروز الجديدة باتت مزودة بوسادة هوائية “ذكية” تستعين بنظام انتفاخ ذات طاقة دفع منخفضة للتعامل مع قوى الاصطدام التي تحدث على سرعات متدنية وعالية على حد سواء.

ومن خلال الاختبارات التي أجرتها جنرال موتورز، أظهرت النتائج أن الوسادة الهوائية المنفردة للسائق توفر وسائل حماية ممتازة للسائقين بمختلف أحجامهم وذلك أثناء سيناريوهات الاصطدام على السرعات المتدنية والعالية.

أهم المقالات