نوفمبر 04, 2018

ناصر بن صالح العطية يحرز فوزه السابع والخامس توالياً في رالي الكُويت

أحرز ناصر بن صالح العطية فوزه السابع والخامس توالياً في رالي الكُويت الدولي، بنُسخته الـ25، وهو فوزه الـ 68 في مسيرته التسابقية في بُطولة الشرق الأوسط للراليات، وليحرز بذلك لقبه الـ 14 على ساحة بُطولة الشرق الأوسط للراليات.

وأصبح ناصر بن صالح العطية الآن حامل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بلقب البُطولة الإقليمية، ذلك أن جيرومي روسل، المسؤول من الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، قد عاين محفوظات وسجلات البُطولة، وأكدَّ بأن نُسخة موسم1989 من البُطولة قد أُلغيت لأنها لم تتضمن سوى ثلاث جولات فقط.
وفي التفاصيل، فاز السائق الإماراتي مُحمد بن سُليم، في العام 1989، بواحدٍ من أصل ثلاث راليات، في الكُويت، وحقق المركز الثاني مرتين؛ في رالي قطر، خلف السائق القطري سعدي الهاجري، ودُبي، خلف السائق الراحل بيورن فالديغارد. وكانت أنظمة الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”، تنصّ على ضرورة إقامة ثُلثي جولات الموسم(66.6 بالمئة)، لكي تُعتبر موسمًا كاملًا.وبذلك، يُعتبر بن سُليم فائزًا بـ 13 لقبًا في البُطولة.
إلا أنه وفي ذلك الموسم، أُلغيت راليات الأردن وعُمان ولُبنان، لأسباب مُختلفة، وبذلك أُقيمت نصف جولات الموسم فقط(50 بالمئة)، مما يعني إلغاء الموسم رسميًا، وأُعلن عن ذلك في نشرةٍ أصدرها الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” في حينه.
فضلًا عن ذلك، أُقيم لغاية الآن 209جولات من بُطولة الشرق الأوسط للراليات“أم إي آر سي”، مُنذ انطلاقها رسميًا في العام 1984، حقق بن سُليم الفوز في 60جولة من أصل 103 جولات شارك بها، بين عامي 1984 و نهاية 2002. بينهما فاز السائق القطري ناصر بن صالح العطية في68 جولة، من أصل 106 جولات شارك بها، بين عامي 2003 و2018. علمًا بأن بن سُليم لم يُشارك ببرنامج كامل في مواسم1992 و 1993 و 1995.
 ناصر بن صالح العطية
والآن، ضمن ملّاح ناصر بن صالح العطية ، الفرنسي ماثيو بوميل، لقبه الثالث على التوالي في فئة بطولة المّلاحين الشرق أوسطية، والفوز الـ 17 له، ليتقدم بذلك على البريطاني جون سبيلّر إلى المركز الثالث، في السجل الذهبي، خلف البريطانيَيْن رونان مورغان وكريس باتِرسون والإيطالي جيوفاني بيرناكيني.
كما إنه الفوز الـ 15 في المواسم الـ 16الأخيرة، لفريق “أوتوتيك موتورسبورت”، بقيادة كين سكيدمور، الذي يُشرف على تحضير سيارة ناصر بن صالح العطية ، كما ساهم في إيصال السائق القطري الراحل مسفر المرّي إلى لقبه لموسم 2010.

أهم المقالات