أكتوبر 25, 2018

فيات 124 أبارث تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية

تمكنت فيات 124 أبارث من دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية بسبب قدرتها على اجتياز حلبة بشكل رقم 8 بتوقيت بلغ 45.66 ثانية وهو أمر مميز.

عادة يتم الإهتمام بدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية في مجال السيارات من خلال أقوى أو أسرع سيارة عن فئة الإنتاج التجاري والذي تتنافس فيه كل من كونيجسيج وهينيسي وبوجاتي، تمكنت فيات 124 أبارث من دخول ذات الموسوعة من خلال القدرة على تسجيل توقيت مميز على حلبة بشكل رقم 8 تتخذ من شاتو إمبيني مكانا لها.

تحتوي فيات 124 أبارث على محرك مكون من 4 إسطوانات بسعة 1.4 ليتر كما أنه يتصل بشاحن تيربو يحتوي على عدة منافذ للهواء، النتيجة هي القدرة على انتاج 164 حصان كما أنها قادرة على التسارع من 0-100 كم/س خلال 6.3 ثانية، يتم ذلك بفضل الوزن الخفيف جدا البالغ 1330 كجم، علبة التروس هي يدوية من 6 نسب، من ميزاتها أنها تؤمن الأداء المرغوب مقابل السعر علما أنها تشترك بالمكونات مع مازدا MX-5.

فيات 124

قام السائق أليستر موفات الذي قاد فيات 124 أبارث بمحاولة تسجيل الرقم القياسي على الحلبة التي تتخذ من رقم 8 شكلا لها وقد نجح بذلك من خلال القدرة على تسجيل توقيتا بلغ 45.66 ثانية مما مكن من دخول موسوعة جينيسي للأرقام القياسية علما أنه قام بذلك منذ شهر تموز/يوليو لعام 2018 لكن تم التوثيق رسميا منذ الأسبوع الثالث من شهر تشرين أول/ أكتوبر لعام 2018.

صرح السائق موفات أن أبرز ما ساعد سيارة فيات 124 أبارث هي خفة الوزن بالإضافة إلى التصميم المميز لجهاز التعليق وهو الأمر الذي ساعد على دخول موسوعة جينيس عن أفضل توقيت على حلبة بشكل رقم 8 من خلال القدرة الإستثنائية على المناورة.

من أجل ضمان دخول التوقيت الذي أحرزته فيات 124 أبارث موسوعة جينيس لم يتم التعديل على أي من المحرك أو علبة التروس أو حتى نظام التعليق، تم أيضا إيقاف عمل نظام التحكم الإلكتروني بالإنزلاق والوسيلة الوحيدة للسيطرة ودخول المنعطفات هي من خلال استخدام الكابح اليدوي فقط مما ساعد أيضا في إثبات جدارة السائق.  

أهم المقالات