يونيو 21, 2022

شاهدوا ماكلارين أرتورا جي تي 4 قبل ظهورها على مستوى العالم في “جودوود”

كشفت شركة ماكلارين عن سيارة السباق الجديدة أرتورا جي تي 4 Artura GT4، قبل ظهورها العالمي الأول في مهرجان “جودوود” للسرعة، بإنجلترا يومي 23 و26 يونيو. استنادا إلى سيارة ماكلارين أرتورا الفخمة الجديدة، تبني أرتورا جي تي4 على النجاحات الهائلة التي حققتها سيارات أس جي تي 4 570 وأس جي تي 3 720، الحائزة على بطولات عديدة.

تشترك أرتورا جي تي 4 الجديدة في الكثير من تقنياتها مع سيارة ماكلارين أرتورا الجديدة كليا المخصصة للطريق، والتي تعرض لأول مرة وفق بنية “ماكلارين كربون خفيف الوزن”. ويعد التصميم أحادي الهيكل من الكربون خفيف الوزن (MCLA) والبناء المستوحى من رياضة السيارات، المنصة المثالية لسيارة السباق، حيث يتيح الهيكل الصلب مجالا أوسع للإعداد للسائق بالإضافة إلى توفير بيئة قيادة قوية وآمنة للغاية.

كما يعد تقليل الوزن عنصرا أساسيا في سيارة أرتورا المخصصة للطريق، وتستمر فلسفة التصميم في سيارة السباق، مع تزويدها بمحرك V6 مضغوط وملحقاته بما في ذلك نظام العادم الذي تم تحسينه بالكامل، فإن سيارة جي تي ٤ الجديدة أخف وزناً بأكثر من 100 كجم من السيارة أس جي تي 4 750.

تحتوي سيارة أرتورا المخصصة للطريق على مجموعة نقل حركة هجينة مع محرك بنزين سداسي الأسطوانات مزدوج التوربو مزدوج جديد تماما بزاوية 120 درجة، و يولد المحرك سداسي الأسطوانات وحده إنتاجا أكثر من كافٍ لمتطلبات سباقات جي تي 4 التي يتم التحكم فيها بإحكام، حيث لا تسمح اللوائح بإستخدام مجموعات نقل الحركة الهجينة.

يوفر عدم تزويد سيارة السباق بمكونات هجينة في الوزن الكلي بما يقدر بنحو 130 كجم، في حين أن المساحة الموجودة داخل الهيكل أحادي الكربون الذي يحتوي البطارية الهجينة لسيارة الطريق تضم الآن خلية الوقود ونظام الدفع الإضافي، مما يحافظ على الوزن مركزيا ومنخفضا.

يتميز المحرك الجديد سداسي الأسطوانات بشاحن توربيني مزدوج سريع الاستجابة يقع داخل غطاء المحرك وقد تم تصميم الوحدة لتقديم استجابة أفضل للخانق والاقتصاد في أستهلاك الوقود مقارنة بالمحرك الأقدم M838  V8. حتى بدون الكهرباء فالسيارة أخف وزنًا وأصغر بكثير من الوحدة القديمة، و يعمل المحرك الجديد سداسي الأسطوانات على تحسين القدرة إلى الوزن، بما يقلل من مركز جاذبية السيارة ويفيد في توزيع الوزن الكلي.

يتم التحكم في محرك V6 بواسطة وحدة التحكم الإلكترونية من ” بوش موتورسبورت”  لضبط توازن إدارة الأداء، وهو أمر ضروري للمنافسة في فئة سباقات جي تي 4.

تتميز أرتورا جي تي 4 أيضا بمجموعة أسلاك معيارية لرياضة المحركات، مما يقلل من أوقات الإصلاح وتكاليفه، مع نظام كهربائي محسن لرياضة السيارات لتعزيز تعدد الأستخدامات، و الأستفادة من أنظمة تحكم أكثر قوة ومتغيرة.

ماكلارين أرتورا جي تي 4

يتم توصيل الطاقة من خلال علبة تروس بسبع سرعات، كما أن نظام النقل مزود ببرنامج تشخيص مدمج. الوحدة ليست هي نفسها علبة التروس ذات الثماني سرعات لسيارة أرتورا المخصصة للطريق، حيث تستخدم المحرك إي E لعكس الاتجاه، كما تتطلب لوائح فئة سباقات جي تي 4 أن يكون للسيارة ترس خلفي.

تتمتع سيارة أرتورا الخاصة بمعايير ماكلارين الخاصة بالكفاءة العالية في الديناميكية الهوائية، بينما سيارة السباق جي تي 4 تتجه إلى أبعد من ذلك مع حزمة ديناميكية هوائية توفر قوة سفلية أكبر من طراز أس جي تي 4 570،

تتميز واجهة جي تي 4 بمقسم مفصل وطائرات غطس وأنبوب غطاء محرك مفصل حسب الطلب، بينما في الخلف، تشتمل على جناح عالي الكفاءة مع سبعة إعدادات للزاوية.

يعد التميز في المضمار جزءا مهما من معادلة تصميم جي تي 4، ولكن تم تصميم أرتورا جي تي 4 للسباق في فئة تحكمها اللوائح الفنية وميزان الأداء والتي تهدف إلى معادلة مجموعة واسعة من السيارات الفائقة وسيارات جي تي مع تصميمات مختلفة للهيكل ومخرجات الطاقة والأوزان .

تتساوى مستويات الأمان مع طراز أس جي تي 3 720، بما في ذلك مقعد السائق الثابت بمواصفات FIA 8862 مع دواسات قابلة للتعديل للوصول، كما أن عجلة القيادة مستوحاة من سيارة جي تي 3 المزودة بأزرار مضاءة للمنافسة في جميع الظروف ليلًا ونهارا. تتميز قمرة القيادة أيضا بشاشة عرض أدوات بوش دي دي يو الجديدة، مع رسومات محسّنة.

صُممت أرتورا جي تي 4 أيضا بمكونات مخصصة لرياضة السيارات لتعزيز الأداء والمتانة وإمكانية الخدمة لظروف السباق القاسية في أكثر الحلبات صعوبة، وخضعت كل هذه المكونات لتقييم صارم للتأكد من أن لديها جدول عمر أطول.

تشمل التحسينات المتعلقة بإمكانية الخدمة غطاء محرك قابل للفك لسهولة الوصول وخلية وقود سعة 110 ليترا مزودة بمضختين لزيادة قوة المحركات ومضخة رئيسية لزيادة الموثوقية والأداء.

تم تثبيت الجناح الخلفي على الهيكل المعدني باستخدام تصميم “G-Pylon” الجديد الذي يعني أنه يمكن إزالة هيكل السيارة الخلفي دون الحاجة إلى تفكيك الجناح.

من أجل المتانة في خضم المعركة، تم نقل مشعات درجة الحرارة المنخفضة إلى الداخل بينما يتم الآن تثبيت نظام العادم عالي المستوى فقط على مجموعة نقل الحركة، يتم تسجيل حجم الصوت عند 105 ديسيبل ثابت.

سيتمكن مشترو أرتورا جي تي 4 أيضا من الطلب من قائمة شاملة من الخيارات لدعم مجموعة من بيئات المنافسة والحلبات، وتشمل هذه تركيب مقعد الراكب وحزام الأمان، يمكن تحديد كلا المقعدين بأحجام مختلفة.

تشمل المساعدات الإضافية للسائق المتاحة للشراء نظام مراقبة ضغط الإطارات، والقياس عن بعد على شكل V ورادار نظام تجنب الاصطدام، وحزمة البيانات متوفرة مع مستشعرات ارتفاع القيادة بالليزر، ومقاييس الجهد المثبط، وأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء للمكابح.

تشمل خيارات سباقات التحمل مصابيح إضافية للسباق الليلي ونظام المشروبات، في حين يتوفر ملء الوقود الأيسر ورافعة الهواء لمتطلبات حارات الرصيف المختلفة.

“أرتورا جي تي 4 هي ثاني سيارة سباق يتم تصنيعها من الألف إلى الياء من قبل قسم رياضة السيارات في ماكلارين أوتوموتيف. واستناداً إلى سيارة ماكلارين أرتورا الثورية الجديدة، فإنها تمثل خطوة مهمة مقارنة بسيارة أس جي تي 4 570 المنتهية ولايتها، والتي تعتبر بحد ذاتها سيارة منافسة ناجحة للغاية حققت العديد من الأنتصارات في السباقات والبطولات.

بفضل الوزن الخفيف وخصائص المناولة الدقيقة للغاية والمتانة المحسّنة  بالإضافة إلى مزايا التغليف والكفاءة وإمكانية الخدمة الشاملة ومجموعة نقل الحركة لمحرك في V6 الجديدة، ستضع أرتورا جي تي 4 معايير جديدة للفئة، بحسب إيان مورغان، مدير رياضة السيارات في ماكلارين أوتوموتيف

سيكون على عجلة القيادة سائق سائق مصنع ماكلارين روب بيل، الفائز في نهائي Timed Shootout العام الماضي بسيارة ماكلارين جي تي 3 أكس أس 720

سيواصل قسم رياضة السيارات في شركة ماكلارين أوتوموتيف إجراء أختبارات مكثفة وبرنامج تطوير قبل موسم 2023 عندما تتنافس سيارات العملاء الأولى. يمكن للعملاء الآن تسجيل أهتمامهم بسيارة جي تي 4 الجديدة من خلال تجار التجزئة لدى ماكلارين موتورسبورت

 

أهم المقالات