مايو 24, 2023

دي أس 9 2023 .. أحدث ترقيات السيدان الفرنسية الفاخرة

ترجمة – هيثم يونس

قدمت شركة دي أس الفرنسية أحدث ترقياتها لسيارة “دي أس 9” DS 9 السيدان الفاخرة لعام 2023، مع مستوى جديد وتشطيبات داخلية مذهلة.

أهم ترقية تم إجراؤها لعام 2023 هي تضمين أحدث نظام للوسائط المتعددة DS IRIS من الشركة المصنعة للسيارة، ويعتمد على واجهة منقحة بالكامل يمكن تهيئتها وتخصيصها بالكامل من قبل المالكين وتتضمن أيضا نظاما طبيعيا للتعرف على الصوت.

 تأتي الشاشة مقاس 12 بوصة بشكل قياسي وتضم أيضا وظائف نظام تكييف الهواء بالإضافة إلى عرض الكاميرا بزاوية 360 درجة.

يشتمل نظام دي أس المحدث على نظام ملاحة متصل يراقب ظروف حركة المرور ويحدد أفضل الطرقات في الوقت الفعلي. كما يعرض تنبؤات الطقس وأماكن وأسعار محطات البنزين و مواقف السيارات العامة ومحطات الشحن بالكهرباء. كما تتوفر أيضا أنظمة آندرويد أوتو و آبل كار بلاي بشكل قياسي.

في إضافة جديدة إلى تشكيلة دي أس 9 تم تقديم طراز أوبرا Opera، و يأتي هذا البديل الرائد بشكل قياسي مع مجموعة من التجهيزات المهمة مثل نظام التخميد DS Active Scan Suspension الذي تتحكم فيه الكاميرا، وحزمة الأمان الممتدة مع DS Drive Assist المستوى 2 من القيادة شبه المستقلة، ونظام مراقبة إنتباه السائق، ونظام للرؤية الليلية DS Night Vision.

 هناك أيضا نظام صوتي رائع من فوكال إليكترا Focal Electra، و حزمة  Lounge Pack لركاب المقاعد الخلفية.

قامت الشركة أيضا بتجهيز مقصورة أوبرا بجلد نابا الفخم على المقاعد مع شعار DS المنقوش وتطعيمات من الجلد عبر الكونسول المركزي ولوحة القيادة، في تصميمات جذابة باللونين الأحمر Ruby Red و الأسود Art Basalt Black تتباين مع بطانة السقف بخامات ألكانتارا ذات اللون الرمادي Pebble Grey.

تمت إضافة مجموعة Esprit De Voyage الخاصة بالشركة إلى الطراز دي أس 9 2023 وتتميز هذه المجموعة بمزيد من التشطيبات الداخلية بما في ذلك المقاعد  بجلد نابا Nappa باللون الرمادي اللؤلؤي.

كما تشتمل على عجلة قيادة ولوحة عدادات بلمسات من الجلد المحبب باللون الأسود البازلت، ورف خلفي أسود من قماش ألكانتارا لمزيد من التألق.

 يمكن لنماذج Esprit De Voyage الإنتهاء من المظهر الخارجي إما بلون لؤلؤي كريستالي Crystal Pearl أو أزرق Midnight Blue أو رمادي Platinum Gray أو أسود Perla Nera Black.

يتم تقديم نوعين مختلفين من المحركات لسيارة دي أس 9 يجلس في قاعدة المجموعة الفئة E-Tense 250 تجمع بين محرك رباعي الأسطوانات بقوة 200 حصان ومحرك كهربائي بقوة 110 حصان.

يحتوي هذا الطراز أيضا على حزمة بطارية تبلغ 15.6 كيلو واط في الساعة ويمكنه السفر لمسافة تصل إلى 75 كيلومترًا (46 ميلًا) وفق دورة WLTP المركبة في وضع كهربائي.

يتصدر مجموعة نقل الحركة هذه الفئة E-Tense 4 × 4 360 مع محرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 ليتر ينتج قوة 200 حصان ويكمله محركان كهربائيان، أحدهما بقوة 110 حصان والآخر بقوة 113 حصان.

 كما أن لديها بطارية تبلغ 15.6 كيلو واط في الساعة ويمكنها السفر لمسافة 62 كيلومتر (38 ميلًا) وفق دورة WLTP المركبة باستخدام الطاقة الكهربائية وحدها.

من المقرر أن تبدأ مبيعات دي أس 9 2023 الشهر الجاري  في جميع الأسواق التي تتوفر بها.

أهم المقالات