أبريل 06, 2023

نظرة تفصيلية على أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية: المواصفات والأداء والأسعار

في تجربة جديدة من الصانع الألماني أودي يستعرض لكم الزميل ريتشي حنين قدرات وأداء سيارة Q8 e-tron الجديدة، وتتوفر السيارة بطرازين Q8 Sportback e-tron وهي السيارة محل التجربة، وسيارة Q8 e-tron “أس يو في” بتصميمها العادي.

أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

يشمل اختبار السيارة الجديدة على قوة المحركات الكهربائية والبطارية والمسافة التي تقطعها السيارة بالإضافة إلى المساحة الداخلية للسيارة والعزل داخل المقصورة والتقنيات الموجودة.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

بداية، التصميم الخارجي، لا تزال أودي تحافظ على شكل سيارات أودي مع النسخة الكهربائية الجديدة من سيارة Q8 Sportback e-tron.

ويعتبر التصميم الخارجي لسيارة Q8 Sportback e-tron الكهربائية تطوراً كبيراً للغة تصميم سيارات أودي الكهربائية، وذلك بفضل العناصر الجديدة في الأمام والخلف مع الإطار الأحادي المميز، والشبك المقلوب، وقضبان مشتت الهواء الخلفي بتصميمه الجديد.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

وتتميز السيارة بمفهوم القيادة المطوّر وخصائص الديناميكية الهوائية المحسّنة، إضافة إلى سعة البطارية الأكبر وأداء الشحن الأفضل، مع تعزيز المسافة التي تقطعها السيارة بالبطارية قبل الحاجة للشحن.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

من الداخل، حافظت أيضا أودي  أيضاً على التصميم الداخلي مثل سيارات أودي التي تعمل بالوقود، نلاحظ شاشة العدادات أمام السائق والمقود الرياضي مع الجلد والخياطة مع عدادات تبديل السرعة وأزرار التحكم.

بالوسط نرى شاشتين شاشة للتحكم بالمكيف بالأسفل وشاشة بالأعلى للتحكم بإعدادات القيادة ونظام الملاحة والراديو وأبل كاربلاي وأندورويد أوتو.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

الكنسول الوسطي يشتمل على فتحة كبيرة للأغراض الشخصية كما نلاحظ حاملة الأكواب بالإضافة إلى مسند اليد مع أماكن تخزين بسيطة والكراسي رياضية والمساحة بالجهة الخلفية جيدة جداً لثلاث ركاب بالغين.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

على الأبواب توجد شاشات على الجوانب والتي تعطي رؤية للكاميرا التي تم وضعها مكان المرايا لرؤية جوانب السيارة والأشياء المحيطة بها، وتساعد تلك الكاميرات في انسيابية السيارة أثناء القيادة بدلاً من المرايا.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

وتتميز المقصورة بالمزج بين المواد والخياطة والجلود على الكراسي والتابلوه مما يعطي أناقة للمقصورة. كما تم تجهيزات الراحة في المقصورة، منها نظام التحكم بالمناخ بأربع مناطق والعديد من الإضافات الاختيارية التي تشمل مجموعة تنقية الهواء ووظيفة التدليك والمقاعد ذات الدعامات الجانبية ومجموعة الإضاءة المحيطية التي تضفي مزيداً من الفخامة على السيارة.
كما يتوفر أيضاً خيار تجهيز السيارة بالسقف البانورامي الزجاجي، مما يوفر أجواء منعشة في المقصورة ويعزز الإحساس بالرحابة.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

وتُجهز المقاعد القياسية ذات الجلد المثقّب بوظيفة تهوية المقاعد ثلاثية المراحل، مما يعزز الراحة أثناء القيادة حتى في الأجواء الخارجية الحارة. كما تتوفر للمقصورة لمسات تزيينية اختيارية من قشور الخشب مفتوحة المسام مثل خشب الدردار والجميز مفتوح المسام أو لمسات من الألومنيوم.
وتشمل الاختيارات الجديدة المتوفرة خشب الجوز البني الفاتح، إضافة إلى مادة مستدامة مصنوعة جزئياً من زجاجات البولي إيثيلين المعاد تدويرها.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

سيارة Q8 Sportback 55 e-tron  محل تجربتنا تأتي مع  نظام دفع رباعي ومحركين في الأمام والخلف يولدان 300 كيلووات في وضع التعزيز و664 نيوتن متر من عزم الدوران.

تتمتع محركات الكهرباء بالسرعة وتنطلق السيارة من 0 – 100 كم خلال 5.6 ثانية أما بالنسبة للسرعة القصوى تصل إلى 200 كيلو متر في الساعة.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

عند شحن البطارية يصل مدى القيادة بحسب مهندسين أودي ما بين 487 كليو متر إلى 600 كيلو متر لكن عندما اختبرنا السيارة وهي مشحونة بالكامل أعطانا الكمبيوتر 400 كيلو متر فقط.

وتختلف المسافة التي تقطعها البطارية حسب نوعية القيادة ودرجة الحرارة لو تم تشغيل المكيف وأيضا الطرقات التي نقوم بالقيادة عليها سواء كانت طرقات سريعة أو جبلية أو طرقات متعرجة أو رملية.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

يتم شحن البطارية الضخمة من 10 إلى 80 بالمائة في غضون 31 دقيقة، ما يساعد السيارة على قطع مسافة تصل إلى 420 كيلومتراً قبل الحاجة للشحن مرة أخرى.

بالنسبة للعزل، تتميز السيارة  بعزل ممتاز للأرضية ولا نسمع أبدا احتكاك للإطارات على الطريق خاصة وأن هذا ما يميز السيارات الكهربائية. مساحة التخزين بالجهة الخلفية جيدة جداً، ومساحة التخزين بالجهة الأمامية مقبولة.

 أودي Q8 Sportback e-tron الكهربائية

بالنسبة للأسعار تبدأ من 367 ألف درهم إماراتي وترتفع حسب المواصفات وحسب الوكيل والضريبة المضافة.

في نهاية تجربتنا يمكن القول أن قيادة سيارة أودي Q8 Sportback 55 e-tron الكهربائية، لم تشعرك بأي إختلاف عن سيارات أودي التي تعمل بالوقود لاحظنا نفس التصميم من الخاج والداخل لسيارات أودي التي تعمل بالمحركات العادية لكن في نفس الوقت تقود سيارة مستقبلية تعمل بالكهرباء من الصانع الألماني أودي.

 

أهم المقالات