أبريل 21, 2021

تويوتا bZ4X الاختبارية.. كروس أوفر كهربائية تظهر في شنغهاي

تقدم تويوتا مجموعة مذهلة من السيارات الهجينة، لكن الشركة كانت بطيئة في تبني السيارات الكهربائية. بدأ هذا في التغيير حيث قدمت شركة صناعة السيارات مفهوم بي زد 4 إكس bZ4X الجديد كليًا.

وظهرت السيارة كلياً في معرض شنغهاي الدولي للسيارات 2021، الذي بدأت فعالياته من يوم 19 أبريل وتستمر حتى 28 من الشهر نفسه.

تويوتا بي زد 4 إكس الاختبارية

فيما تخطط الشركة لإطلاق نسخة الإنتاج من السيارة في منتصف عام 2022، ليقتصر الإنتاج على سوقي اليابان والصين كما هو معلن حتى الآن.

و لسوء الحظ، لا ترغب تويوتا في الكشف عن أى تفاصيل تتعلق بطرح السيارة الكهربائية الجديدة  بي زد  4 إكس bZ4X لدى سوق الولايات المتحدة حتى الآن، على أن تعلن ذلك مع اقتراب الإنتاج.

تويوتا بي زد 4 إكس الاختبارية

يرتدي طراز بي زد  4 إكس bZ4X شبكة سداسية صغيرة في الجزء السفلي من الواجهة الأمامية. لكن لا توجد فتحات في الواجهة الأمامية.

تويوتا بي زد 4 إكس الاختبارية

تحتوي المصابيح الأمامية الضيقة على أربعة عناصر LED، وشريط لأضواء التشغيل النهاري على طول الجزء العلوي.

تويوتا بي زد 4 إكس

في المظهر الجانبي، تتميز بي زد 4 إكس بنحت معقد يتضمن قسمًا مجوفًا يمتد على طول خط الكتف، وفي الجزء السفلي من الباب تلتوي لأعلى عند الرفارف الخلفية.

يتبع الجزء الخلفي من السيارة اتجاه دمج شريط بعرض كامل للمصابيح الخلفي، وتخلق مصابيح LED المكدسة أفقيًا تصميما مستقبليًا للمصابيح.

تويوتا بي زد 4 إكس الاختبارية

كما توجد شاشة معلومات ترفيهية واسعة في الجزء العلوي من الكونسول الوسطي، وأسفلها أزرار لتشغيل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

تويوتا بي زد 4 إكس

 يحتوي الكونسول الوسطي على وحدة تحكم  لأوضاع القيادة، وأزرار لتبديل أنظمة المساعدة، ولوحة لمس شاشة المعلومات والترفيه مع توهج أزرق.

لم تفصح تويوتا عن أي تفاصيل حول مجموعة نقل الحركة بخلاف أعلانها بأن سياراتها الكهربائية bZ4X تحتوي على نظام دفع رباعي.

يعد النموذج تطوير مشترك مع سوبارو وفق منصة e-TNGA للسيارات الكهربائية.

تويوتا بي زد 4 إكس

يرمز لقب “bZ” إلى “ما بعد الصفر” وهو تسمية تويوتا لعائلة قادمة من المركبات الكهربائية، التي قدمت على طلب للحصول على علامات تجارية لـ bZ1X من خلال أسماء bZ5X.

بالإضافة إلى العلامات التجارية من دون علامة “X”، مما يشير إلى أن هذه العلامات لن تشتمل على نظام الدفع الرباعي.

تويوتا بي زد 4 إكس الاختبارية

تخطط تويوتا لامتلاك سبعة طرازات من عائلة bZ في جميع أنحاء العالم بحلول عام  2025، وستكون من بين 15 سيارة كهربائية في المجموع.

تويوتا بي زد 4 إكس الاختبارية

تعتزم شركة صناعة السيارات أيضا امتلاك حوالي 70 طرازا  من السيارات الكهربائية بحلول 2025.  كما أن هناك شاحنة بيك آب كهربائية في الطريق.

تويوتا بي زد 4 إكس الاختبارية

أهم المقالات