فبراير 24, 2016

تلاعب واحتيال في السعودية.. ووثيقة تأمين السيارات السبب

أدى تضاعف قيمة وثيقة التأمين الإلزامي في السعودية إلى عدم نقل ملكيتها إلا لمن أراد شراءها على العكس ممن يريد البيع والتجارة فلا تنقل له الملكية هربا من رسوم التأمين.

ولجأ بعض التجار في السعودية إلى “التحايل” والتلاعب في نقل ملكية المركبات وذلك عقب الزيادة الكبيرة في أسعار شركات التأمين في السعودية على المركبات التي وصلت إلى 400 % باب التلاعب والتحايل بين أصحاب السيارات والمعارض والشريطية.

وقال عدد من أصحاب معارض السيارات بالطائف أنهم بسبب تلك الزيادة غير المبررة باتوا لا ينقلون ملكيات السيارات عند بيعها بطلب من الشريطية في المعارض أو من مواطنين ، وذلك وفقاً لصحيفة “عكاظ”.

وأشاروا إلى أن سيارة واحدة يؤمن عليها أكثر من 4 مرات؛ نظرا لأن النظام يقضي بالتأمين على السيارة من جديد حتى بعد نقل ملكيتها، ولو كان التأمين بقي عليه سنة كاملة، إضافة إلى ارتفاع أسعار التأمين إلى 1200 ريال بعدما كان لا يتجاوز 300 ريال.

وبينوا أن نسبة كبيرة باتت تتجه للتلاعب بذلك النظام بعدم نقل الملكية إلا لمن أراد شراء السيارة وامتلاكها أما من يشترون السيارة لغرض البيع والتجارة فلا تنقل له ملكيتها هربا من رسوم التأمين.

من ناحيته أوضح مدير مرور الطائف العميد بدر ضاوي العتيبي أن التأمين على المركبة عند نقل الملكية يتفق مع المادة 12 / 8 من نظام المرور، الذي يتطلب وجود وثيقة تأمين سارية المفعول عند نقل الملكية وتجديد رخصة السير ، مؤكداً إمكانية استعادة الجزء النسبي من الاشتراك للمؤمّن حسب ما ورد في الوثيقة الموحدة للتأمين.

وارتفعت أسعار التأمين على المركبات في السعودية ، والتي وصلت بحسب إحصائية رسمية إلى أكثر من 12 مليون مركبة.

المصدر: arabianbusiness.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

اختبر نفسك: هل تخالف الشريعة الاسلامية اثناء قيادة سيارتك ؟

سعودي يهدي الوليد بن طلال سيارة فاخرة.. فما هي؟ (فيديو)

للسعوديين فقط.. اليكم نصيحة يزيد الراجحي لسياراتكم

أهم المقالات