فبراير 23, 2021

بالصور: هيونداي أيونيك 5 الجديدة.. كروس أوفر كهربائي فاخر

كشفت شركة هيونداي عن سيارة أيونيك 5 (BEV) الجديدة لعام 2022، سيارة الكروس أوفر الكهربائية الجديدة كلياً متوسطة الحجم التي تنتجها شركة صناعة السيارات، وأول موديل يتم تصنيفه تحت العلامة التجارية الكهربائية الفرعية الجديدة “Ioniq”.

وتستخدم سيارة هيونداي أيونيك 5 الجديدة المنصة المعيارية الكهربائية العالمية المخصصة (E-GMP)، التي تحتوي على بطارية مسطحة تتيح مساحة داخلية واسعة وقابلة للتخصيص، مما يوفر تجربة تنقل أكثر خصوصية من ناحية الاستخدامات المتعددة، مع تكوينات مرنة داخل المقصورة لاستيعاب كل من الركاب والأمتعة بشكل مريح.

 هيونداي أيونيك 5

تتميز الكروس أوفر الكهربائية الجديدة من هيونداي أيضًا بشحن 400 و800 فولت بفضل المنصة الجديدة. عند توصيله بشاحن بقوة 350 كيلوواط، يمكن لشاحن أيونيك 5 إعادة الشحن من 10 إلى 90 بالمئة في 18 دقيقة فقط.

 هيونداي أيونيك 5

ستتوفر سيارة أيونيك 5 الجديدة بفئتين لحزمة البطارية 58 و 72.6 كيلوواط/ساعة، وخيار محرك واحد (خلفي) أو محركين (أمامي وخلفي) مع خيارات الطاقة الكهربائية PE.

الطراز الأساسي يأتي مع حزمة بطارية تبلغ 58 كيلووات في الساعة بمحرك يقود العجلات الخلفية ينتج 167 حصانًا وعزم دوران 350 نيوتن متر، مع تسارع من 0-62 ميل (100 كم/ ساعة) خلال 8.5 ثانية.

إذا كنت تريد أطول مسافة قيادة ممكنة من سيارة هيونداي أيونيك 5 الجديدة، فسيتعين عليك اختيار طراز المحركين مع البطارية الكبيرة التي تبلغ 72.6 كيلوواط ف/ الساعة، و605 نيوتن متر من عزم الدوران، وتتسارع 0-62 ميل (100 كم/ ساعة) في 5.2 ثانية. وتوفر مدى يصل إلى 480 كم/ الساعة.

 هيونداي أيونيك 5

تأتي هيونداي أيونيك 5 الجديدة بقاعدة عجلات يبلغ طولها 3.0 متر (أكثر من 118 بوصة)، ويبلغ طول السيارة 4635 ملم (182.4 بوصة)، وعرضها 1890 ملم (74.4 بوصة).

وهذا يجعلها أطول وأعرض من توسان، في حين أن قاعدة عجلات أيونيك 5 أطول من تلك الموجودة في باليسيد.

 هيونداي أيونيك 5

تتميز أيونيك 5 بمعالجة حادة للسطوح، وغطاء أمامي صدفي “لتقليل فجوات اللوحة من أجل الديناميكا الهوائية المثلى”، ومفذين للشحن، مقابض الأبواب المتدفقة، ومجموعات صغيرة لإضاءة كل من الأمام و مؤخرة”.

تم تحسين العجلات الجديدة أيضًا، حيث يبلغ قطرها 20 بوصة.

 هيونداي أيونيك 5

تعتبر المقصورة أيضًا واحدة من أبرز مزايا الكروس الكهربائية الجديدة متوسطة الحجم، وجاءت بتصميم داخلي مستوحى من مفهوم المساحة المعيشية-Living Space.

هيونداي أيونيك 5

يهدف تصميم أيونيك 5 إلى تمييزها عن غيرها من المركبات الكروس أوفر متوسطة الحجم، خاصة تلك التي تحتوي على محركات احتراق داخلي وأنظمة القيادة Steer-by-Wire التقليدية، لأن نظام منصة E-GMP يسمح بقاعدة عجلات ممدودة وأرضية مسطحة بشكل أكبر.

هيونداي أيونيك 5

بحيث يمكن للسائق والركاب في أيونيك 5 الدخول والخروج بحرية من المقصورة على أي من الجانبين عند الوقوف في مكان ضيق، لأن الأرضية المسطحة تسمح لجهاز التحكم في الوسط بالانزلاق للخلف وللأمام، بحيث يأتي كخطوة نوعية ومبتكرة عن جهاز التحكم التقليدي الثابت والعمل على تقديم مساحة أكبر مقارنة به.

هيونداي أيونيك 5

ويحل مفهوم جهاز التحكم الجديد “‘Universal Island” محل الكونسول الوسطي  ليعمل بشكل أكثر ديناميكية، ليصبح حجر الزاوية في تجربة المميزة التي توفر مساحة كبيرة  في أيونيك 5.

 هيونداي أيونيك 5

من جهة أخرى؛ تم تجهيز مقاعد السائق والراكب الأمامي بمساند للأرجل لتتيح للركاب الاسترخاء أثناء إعادة شحن سيارتهم. ويمكن تحريك جميع المقاعد وإعادة وضعها، مما يسهل على البالغين في المقدمة العناية بالأطفال والحيوانات الأليفة الجالسة في الخلف.

 هيونداي أيونيك 5

بالإضافة إلى ذلك، تتميز لوحة العدادات بإعداد شاشة مزدوجة، مع لوحة العدادات التي تستخدم شاشة 12 بوصة بدون غطاء مع تخطيطات مختلفة قابلة للتخصيص، بينما يعمل نظام المعلومات والترفيه من خلال شاشة تعمل باللمس قياس 12 بوصة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك شاشة عرض الواقع المعزز على الزجاج الأمامي للسائق.

هيونداي أيونيك 5

توفر هيونداي أيونيك 5 لعام 2022 أيضًا وظيفة V2L المبتكرة، والتي تتيح للمالكين شحن أي أجهزة كهربائية بحريّة، بما في ذلك الدراجات الكهربائية والدراجات البخارية ومعدات التخييم من منفذ موجود في المقعد الخلفي.  توفر وظيفة V2L ما يصل إلى 3.6 كيلو واط من الطاقة.

 هيونداي أيونيك 5

كما تتوقع، قامت هيونداي بتزويد أيونيك 5 الجديدة بمجموعة SmartSense من المستوى التالي من أنظمة السلامة النشطة.

وهذا يجعل من أيونك 5 الجديدة أول هيونداي تقدم نظام المساعدة للقيادة على الطرق السريعة 2، بالإضافة إلى نظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي (FCA) ، ومساعد تجنب الاصطدام في النقاط العمياء (BCA).

أيضاً، هناك مساعد تحديد السرعة الذكي (ISLA) ، وتحذير السائق (DAW) ، ومساعد الضوء العالي (HBA) ، والمزيد.

سيتم إطلاق هيونداي أيونيك 5 لعام 2022 في أوروبا بحلول منتصف العام، على أن تتبع السوق الأميركية وباقي الأسواق في الخريف.

 هيونداي أيونيك 5

أهم المقالات