نوفمبر 22, 2019

المركبات الكهربائية تتصدر معرض دبي الدولي للسيارات 2019

تصدرت المركبات الكهربائية وتقنيات القيادة الذاتية المشهد العام لمعرض دبي الدولي للسيارات 2019 بنسخته الخامسة عشرة في الامارات، حيث استمتع الجمهور باكتشاف التقنيات المستقبلية التي يبدو أنها ستكتب صفحة جديدة في تاريخ صناعة المركبات ووسائل النقل العام.

فكان الحضور لافتا حول المركبات الكهربائية عموما، خصوصا بعد تزايد الوعي في المجتمع تجاه الازمات البيئية والاحتباس الحراري العالمي وأضرار انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تسهم في إنتاجها محركات الاحتراق الداخلي، والمساعي الحثيثة في البحث عن حلول بديلة أخرى. وهذا ما عبّرت عنه بجدارة السيارات الكهربائية كحلول مستقبلية فعّالة ومفضلة تواكب التطورات التقنية وتنسجم مع الرؤية المستقبلية للمدن الذكية.

المركبات الكهربائية تتصدر معرض دبي الدولي للسيارات 2019

المركبات الكهربائية تتصدر معرض دبي 2019

ظهرت على منصة معرض دبي الدولي للسيارات 2019 مجموعة من النماذج الرائدة لمصنعين كبار، من بينها طراز EQC من مرسيدس – بنز، وطراز i3 من بي أم دبليو، وI-PACE من جاكوار، وشيفروليه بولت من جنرال موتورز، والنموذج الأولي PHEV  أوتلاندر من ميتسوبيشي، والذين أعلنوا جميعاً اعتزامهم إطلاق طرازات أخرى جديدة في منطقة الشرق الأوسط في العام المقبل.

ومن الصين، كشفت شركة جي أيه سي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط عن سيارتين كهربائيتين جديدتين هما: “أيون أس” AION S وGE3.

بالإضافة إلى عرض الطرازات الكهربائية، كانت هناك أيضاً عروضاً موازية لاستخدامات الطاقة الكهربائية. فعلى منصة نيسان، أتيحت للجمهور فرصة اختبار مفهوم “مشاركة الطاقة” وتأثيره على شكل المستقبل، وذلك من خلال تقنية “من المركبة إلى الشبكة”، حيث حظي الجمهور بتجربة توليد الطاقة الكهربائية من سيارة نيسان “ليف” ونقلها إلى ماكينة إعداد القهوة لاحتساء فنجان منعش من الكابوتشينو.

المركبات الكهربائية تتصدر معرض دبي الدولي للسيارات 2019

سيارة آسبارك أو دبليو أل

وفي حدث مبهر، حظيت سيارة “آسبارك أو دبليو أل” بكشف مبتكر وسط اندهاش الحضور، حيث اقتحم المنصة روبوت عملاق متحدث تبين فيما بعد أنه المترجم الشخصي للسيد ماسانوري يوشيدا، الرئيس التنفيذي لشركة آسبارك، والذي أوضح أن سيارة “آسبارك أو دبليو أل” هي أسرع سيارة كهربائية تمت صناعتها حتى اليوم.

إذ تنطلق السيارة بقوة 1150 حصاناً وتصل إلى سرعة 100 كلم/الساعة من وضع الثبات في أقل من ثانيتين، كما أكد يوشيدا أن “آسبارك أو دبليو أل” قد دخلت مرحلة الإنتاج الفعلي في أوساكا اليابانية. وتبلغ السرعة القصوى لهذه السيارة الكهربائية الخارقة إلى 280 كيلومتراً/الساعة وتستطيع قطع مسافة 300 كيلومتر عند شحن بطاريتها بالكامل.

المركبات الكهربائية تتصدر معرض دبي الدولي للسيارات 2019

نشاطات أخرى

وتسليطه الأضواء على المركبات الكهربائية المستقبلية، ساهم معرض دبي الدولي للسيارات بفاعلية في الارتقاء بمعرفة الجمهور بمزايا وخصائص تلك النقلة النوعية في تاريخ صناعة المركبات، وتقديم المزيد من الخيارات لهم، وهو توجه ينسجم أيضاً مع جهود دولة الإمارات في مجال البيئة والاستدامة.

وشكلت نسخة المعرض لهذا العام حدثاً لكل أفراد الأسرة، حيث قدم لهم العديد من الأنشطة التي ناسبت جميع الأعمار ومن بينها ألعاب الفيديو المشوقة. كما تمكن رواد المعرض من الاستمتاع بمختلف الأنشطة والاطلاع عن قرب على السيارات الكلاسيكية والتقنيات الذكية ومن بينها التنقل ذاتي، وخوض تجارب القيادة بتقنية الواقع الافتراضي والمعزز.

أهم المقالات