يوليو 04, 2018

جاكوار لاند روفر تواجه بنتلي… في المحكمة!

لسنوات عديدة، سيطرت سيارات لاند روفر “راينج وروفر” على فئة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة المتخصّصة في القيادة على الطرق الوعرة.

هذه الأيام، دخلت سيارة بنتلي بينتايجا على خط المنافسة، في وقت تقترب فيه رولز رويس كولينان من الظهور في الأسواق، وبعدما اصبحت المنافسة حقيقية بالنسبة الى جاكوار لاند روفر ، قرّرت الشركة القيام بخطوات لحماية مكانتها في السوق، إلا أن أحدث هذه الخطوات مختلفة عما عهدناه.

جاكوار لاند روفر تقاضي بنتلي

فقد قرّرت جاكوار لاند روفر، مقاضاة شركة بنتلي، متهمّة إياها بسرقة نظامها الخاص بالطرق الوعرة، وحسب التقارير فإن جاكوار لاند روفر تقدّمت رسميا بشكوى في وقت سابق من الشهر الماضي لدى محكمة المقاطعة الفيدرالية في ولاية فيرجينيا، حول قيام بنتلي بانتهاك حقوق براء اختراع، وتدعي الشركة أن مواصفات نظام الطرق الوعرة الخاص ببنتلي جاء مع نظام قيادة ديناميكي يقدم ميزات خاصة للثلوج والجليد والعشب المبتل والتراب والحصى والصخور، وهي ميّزات مطابقة تقريبا لنظام جاكوار لاند روفر.

جاكوار لاند روفر تقاضي بنتلي

وتكوّنت شكوى جاكوار لاند روفر من 30 صفحة تطلب من خلالها تعويضات مالية، إضافة إلى أتعاب المحاميين وأمر قضائي بحق بنتلي، وهي قضية ليس من السهل الفوز بها لأسباب واضحة.

جاكوار لاند روفر تقاضي بنتلي

ورغم أن سيارة بنتلي بينتايجا تم إطلاقها في العام 2016، تدّعي جاكوار لاند روفر أن سمعتها الابتكارية والتكنولوجية في فئة سيارات الدفع الرباعي الرياضية المتنوّعة الاستخدامات تمتد لأكثر من 70 عاما، وأن نظام الطرق الوعرة الخاص بها هو واحد من أهم هذه الابتكارات. ومن المتوقّع ان لا تقف المحكمة في صف جاكوار لاند روفر طالما لم تستطع الأخيرة إثبات أن النظام تم نسخه بالكامل.

جاكوار لاند روفر تقاضي بنتلي

وتعتمد أغلب شركات السيارات التي تنتج مركبات دفع رباعي على أنظمتها الخاصة بالطرق الوعرة، وحتى تستطيع هذه السيارات المنافسة في السوق، فإن عليها أن تتمتّع بميزات القيادة الديناميكية على الثلوج والحصى وما شابه، وليس مطلوبا من شركة فولكسفاجن بنتلي في هذه الحالة، تغيير أسماء الميّزات أو الطرق الوعرة لإثبات أن نظامها المستخدم خاص بالشركة وليس منسوخا من نظام آخر لشركة منافسة، لأن هذه الأسماء ليست حكرا على أحد.

أهم المقالات