فبراير 05, 2023

بهذه المواصفات… إطلاق نيسان أكس-تريل 2023 الجديدة كليًا في منطقتنا

أطلقت نيسان سيارة أكس-تريل 2023 الجديدة كليًا في منطقة الشرق الأوسط مؤكّدةً ريادتها لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات حيث يضاف الطراز الجديد إلى مجموعة طرازات نيسان المميزة. وصمّمت السيارة الجديدة كسيارة كروس أوفر فاخرة وعصرية تتحدّى المألوف بتصميمها الجديد اللافت وإمكانياتها المعزّزة وتقنياتها المبتكرة.

نيسان أكس-تريل 2023

ويرتكز طراز الجيل الرابع على تراث غنيّ ممتدّ لأكثر من عشرين عامًا، حيث يوفّر تجربة قيادة فاخرة للجميع تلبّي احتياجات العملاء المتغيّرة. كما يجمع بين تصميم المقصورة الداخلية الراقي والمرونة العالية الملائمة للقيادة اليومية. ويعدّ طراز أكس-تريل الجديد مثاليًا لمحبّي المغامرات، وهو الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية حتى الآن، حيث زوّد بأحدث تقنيات التنقّل الذكي من نيسان للحفاظ على سلامة السائق والركّاب واتصالهم.

ويرتكز الطراز الأحدث على منصة CMF-C التي تعكس الهندسة المتقدمة والابتكار والتكنولوجيا المتطوّرة، ويستمر في رفع المعايير المتُبعة في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات من الحجم المتوسط. فهو يمتاز بهيكل أكثر متانة وبكفاءة أكبر من الناحية الديناميكية الهوائية. كما تضمّ نيسان أكس-تريل 2023 الجديدة كليًا مجموعة من مزايا التنقّل الذكي من نيسان بما في ذلك نظام ProPILOT Assist الذي زوّد به طراز أكس-تريل للمرة الأولى على الإطلاق .

نيسان أكس-تريل 2023

لطالما كان تصميم أكس-تريل المميّز مصدر جاذبيتها الأساسيّ على مرّ الأجيال، حيث يعكس الصلابة والمتانة. وتُبرز هيكل الطراز الجديد كليًا مجموعة من عناصر التصميم المميزة من نيسان والتي تشمل السقف الانسيابيّ وشبك V-Motion  الأمامي. كما يتيح للعملاء فرصة التعبير عن شخصيتهم من خلال خيارات الألوان الـ 15المتوفّرة، بما في ذلك 5 ألوان ثنائية.

وتتخذ واجهة السيارة الأمامية طابعًا مميزًا من خلال المصابيح الأمامية اللافتة التي تبدو مدمجة بهيكل المصد الأمامي، مع مصابيح ومؤشرات تعمل أثناء النهار وتظهر على طول خط غطاء المحرّك. كذلك، ويبرز التصميم المميّز على الجوانب من خلال أقواس العجلات وأسطح الأبواب مما يمنح أكس-تريل حضورًا لافتًا على الطريق.

أما في الخلف، فيظهر خط أفقي بارز مباشرةً فوق لوحة السيارة وأسفلها، فيما تمنح المصابيح الخلفية المنقسمة الصندوق شكلًا عريضًا. وتتخذ لوحة فضية شكلًا منحنيًا أسفل المصد الخلفي، مما يعكس طابع المغامرة الذي تمتاز به أكس-تريل.

نيسان أكس-تريل 2023

وتبرز التحسينات في مجال الديناميكا الهوائية من خلال مجموعة من العناصر مثل انعكاسات الإطارات ثلاثية الأبعاد عند الواجهة الأمامية السفلية، وحواجز الشبك الأمامي النشطة، وشكل العمود A الخاص، وأغطية أسفل الهيكل لإدارة تدفق الهواء تحت السيارة و”الستارة الهوائية” الفريدة التي توجّه تدفّق الهواء بدقة من مقدمة سيارة أكس-تريل إلى جانبيها.

وفي الداخل، تجتمع المواد الفاخرة الجديدة والمزايا الذكية لتوفير مساحة تمتاز بتصميم متطور وعملي من كافة الجوانب وتشمل مقاعد منعدمة الجاذبية مستوحاة من الناسا بجلد شبه الأنيلين الفاخر والمبطّن، حيث تمّ تجهيز الطراز الأعلى SL بمقاعد من جلد “نابا” الفاخر مع تطريز ثلاثيّ الأبعاد بشكل الألماس لإضافة لمسة من الفخامة يستمتع بها كافة الركّاب. كما توفّر إضاءة محيطة بيضاء جديدة في كافة زوايا المقصورة أجواء هادئة إضافة إلى غشاء مدمج لنوافذ الأبواب الخلفية للتحكّم الكامل بالضوء الطبيعي بحيث يكمّلان تصميم اللوحة المركزية الانسيابي وحاملات الأكواب المزدوجة المدمجة.

تضمّ أكس-تريل تكنولوجيات عدّة تجعل منها سيارة رائدة ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات متوسّطة الحجم. حيث تم تجهيز طرازات أكس-تريل الأكثر تطورًا بمجموعة شاشات بقياس 35.4 بوصة، بما في ذلك شاشات عرض لمساعدة القيادة بتقنية TFT قياس 12.3 بوصة، وشاشة عاملة باللمس قياس 12.3 بوصة، بالإضافة إلى أكبر شاشة عرض أمامية في فئتها قياس 10.8 بوصة. ويكمّل الشاشات نظام BOSE الصوتيّ الذي يضمّ 10 مكبّرات صوت، وتطبيق Android Auto إضافة إلى تطبيق Apple CarPlay® اللاسلكي.

وتتوفّر شاشة المعلومات المتعددة الرقمية الجديدة عالية الدقة قياس 12.3 بوصة والمزوّدة بتقنية TFT بتصاميم قابلة للتعديل لعرض معلومات الملاحة أو الترفيه أو المعلومات المتعلّقة بالسيارة، ويتم التحكم بها جميعًا من خلال مفتاح قرصيّ جديد على عجلة القيادة يعمل باللمس. كما تمت إضافة نسيج زجاجي تقليدي يُعرف باسم “كيريكو” إلى الخلفية الرقمية لشاشة TFT في إشارة إلى الطابع الياباني لنيسان.

نيسان أكس-تريل 2023

أما شاشة العرض الأمامية المبتكرة فتعدّ الأكبر في فئتها ويبلغ قياسها 10.8 بوصة. ويتمّ عرض معلومات الملاحة والطريق الرئيسية ومعلومات مساعدة السائق على الزجاج الأمامي ضمن مجال رؤية السائق. ويمكن لكافة الركاب البقاء على اتصال بفضل اللوحة التي باتت تضمّ توصيلات شحن USB أمامية وخلفية مع منافذ USB-A وUSB-C بالإضافة إلى لوحة شحن لاسلكية بقدرة 15 واط.

ويتوفّر مسند للمرفق لركّاب المقعد الأمامي يتميّز بفتحة على شكل “فراشة” وبمساحة تخزين وافرة للمقتنيات الثمينة. وتتيح عناصر الفتح الجانبية لركاب المقاعد الخلفية الوصول بسهولة إلى منطقة التخزين. كما تتيح فتحة السقف البانورامي وفتحة السقف الأمامية القابلة للإمالة دخول الضوء إلى المقصورة، مما يعزز الشعور برحابتها.

وبفضل كفاءة تصميم منصّة CMF-C، تضمّ نيسان أكس-تريل الجديدة أيضًا صفّ مقاعد ثالثًا. وتمّ تصميم المقاعد الفردية التي تندمج بسهولة بالأرضية لاستيعاب مزيد من الركّاب، مما يجعلها من الأكثر سعة في فئتها. كما تمّ تصميم المساحة بشكل يتيح لركّاب الصف الثالث وضع قدميهم تحت صفّ المقاعد الثاني.

ويكمّل نظام الوصول للمقعد بلمسة واحدة في نيسان مقعد خلفي منزلق بنسبة 40/20/40 يعزّز المرونة داخل المقصورة ويضمن راحة الركّاب المطلقة. كما يمكن تعديل نظام لوحة الأمتعة المعيارية الفريد في نيسان بـ 16 طريقة مختلفة لزيادة مساحة الأمتعة وتثبيتها عموديًا أو أفقيًا، وتتوفّر حجرات تخزين جانبية للأمتعة الأصغر حجمًا.

وفي حال عدم استخدام المقعدين الخلفيين، تبلغ سعة صندوق الأمتعة في أكس-تريل 585 لترًا بفضل طول الأرضية الأفضل في فئته وعرض المسافة بين العجلتين. وتسهم التحسينات في منطقة الأمتعة في تسهيل تحميل الأمتعة وتخزين الأغراض صغيرة الحجم.

نيسان أكس-تريل 2023

يولّد محرّك الوقود PR25 الجديد والقوي والفعال في أكس-تريل والمكوّن من 4 اسطوانات بسعة 2.5 لترًا طاقة تبلغ 181 حصانًا وهي أكبر بمعدّل 12 حصانًا من الطراز السابق، ويرفع عزم الدوران بمعدل 11 نيوتن متر إلى 244 نيوتن متر، مما يسهّل التسارع ويعزّز الثقة أثناء القيادة.

وتواصل نيسان توفير تجارب قيادة ممتعة حيث تتميز أكس-تريل الجديدة كليًا بنظام تعليق Macpherson المحدّث مع دعامات في المقدمة وبنظام متعدد الوصلات ومتطوّر يحقّقان توازنًا بين الراحة أثناء القيادة والاستجابة الديناميكية في الخلف. كما تمّت ترقية نظام توجيه الطاقة حيث تساهم نسبة التوجيه الأسرع في تحسين الاستجابة وبالأخصّ حول الجزء المركزي، وتحدّ من الاحتكاك.

وزوّدت أكس-تريل التي تجذب عشّاق القيادة والمغامرات لأول مرة بنظام الدفع الرباعي الذكيّ مع اقتران مباشر يتفاعل بشكل أسرع من أيّ وقت مضى، مما يتيح نقل الطاقة بكلّ سلاسة بين المحاور لتحقيق أقصى قدر من الثبات.

 وتوفّر أدارة تحكّم بشكل قرص إمكانية الاختيار بين خمسة أوضاع قيادة هي: Off-Road وSnow و Auto و Eco وSports، إضافة إلى مفاتيح نقل الحركة على عجلة القيادة لوقف التحكّم الأوتوماتيكي ونقله إلى السائق.

أهم المقالات