يناير 13, 2024

بالصور: أول سيارة تغطية على الإطلاق.. قصة “كورتيس الرياضية” لعام 1949

تعتبر سيارة كورتيس الرياضية موديل عام 1949، ذات الرقم التسلسلي KB003، الثالثة من بين 18 سيارة فقط تم تصنيعها على الإطلاق وأول طراز “إنتاجي”، قطعة لا تقدر بثمن.

أصعد إلى الداخل، وألوي المفتاح، وأضغط على زر التشغيل ليعمل محرك Ford flathead V-8 على الفور ويستقر بسرعة في وضع الخمول الهادر. أقوم بسحب ناقل الحركة إلى اليسار والخلف، وأشغل الترس الأول في ناقل الحركة ثلاثي السرعات.

قم بتخفيف القابض، وتنطلق السيارة المكشوفة ذات الأكتاف المنخفضة والعريضة إلى الأمام، وتتلوى إطارات الجدار الأبيض القديمة على الخرسانة.

نحن أصدقاء قدامى، أنا وهذه السيارة القديمة؛ معظم الأميال السبعين الموجودة على عداد المسافات هي عندما قدتها من أجل قصة ميزة MotorTrend قبل ثماني سنوات.

ومع ذلك، لا أستطيع أن أصدق تمامًا أنني أقف مرة أخرى خلف عجلة قيادة السيارة الفعلية التي ظهرت على غلاف عدد سبتمبر 1949 – العدد الأول – من مجلة موتور تريند.

والأمر الأكثر إثارة للدهشة، أنني أقودها إلى المقر الرئيسي الذي تم تجديده حديثًا لمجموعة MotorTrend Group في إل سيغوندو، كاليفورنيا.

تم تصنيع السيارة الرياضية على يد فرانك كورتيس، الذي بدأ تدريبه على صناعة السيارات في أوائل العشرينيات من القرن الماضي في ورشة هياكل يملكها تاجر كاديلاك لوس أنجلوس دون لي.

ومتجر لي متخصص في صنع سيارات مخصصة لنجوم هوليوود، ولم يتعلم كورتيس تشكيل المعادن ولحامها فحسب، بل حصل أيضًا على نصائح حول الرسم وتصميم الجسم من هارلي إيرل. نعم، هذا هو هارلي إيرل، الذي عمل أيضًا لدى لي قبل تأسيس قسم الفن والألوان في جنرال موتورز – النموذج الأولي لجميع استوديوهات تصميم السيارات الحديثة – في عام 1927.

شركة Kurtis-Kraft، Inc.، الشركة التي أسسها كورتيس في أواخر ثلاثينيات القرن الماضي، حققت معظم أموالها من خلال إنتاج مئات من أقزام المسار البيضاوي، بالإضافة إلى المتسابقين في سباق Indy 500 الشهير؛ فازت سيارات كورتيس بخمس من سيارات 500 الستة التي أقيمت في الفترة من 1950 إلى 1955.

ومع ذلك، قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية مباشرة، قام كورتيس ببناء سيارة رياضية جميلة تعمل بمحرك ميركوري لمربي الماشية الثري في دنفر، بيل هيوز.

وبحسب ما ورد دفع هيوز 900 دولار فقط مقابل السيارة. باعها هيوز لاحقًا لمخرج هوليوود مقابل 3200 دولار، وبعد الحرب مباشرة تم تداولها مرة أخرى، هذه المرة مقابل 8000 دولار.

من المحتمل جدًا أن يكون كورتيس قد سمع عن هذا البيع، وفي نفس الوقت تقريبًا، قام بتخصيص سيارة بويك موديل 1941، وتحويلها إلى سيارة رياضية ذات مقعدين قادها إلى إنديانابوليس في سيارة 1948 500.

وقد أثار ذلك إعجاب الكثير من الناس في Gasoline Alley في ذلك العام، بما في ذلك سليل فورد بنسون فورد، الذي حثه على بناء النسخ، ويشير كل هذا إلى وجود سوق لنوع جديد من السيارات الرياضية، وهو شيء يجمع بين القوة الأمريكية السهلة وسلوكيات الطريق سريعة الاستجابة على الطراز الأوروبي والتصميم الحديث المنعش.

وقد كانت سيارة كورتيس الرياضية عام 1949 هي تلك السيارة، ولقد كان اختيارًا مناسبًا للغلاف الأول لمجلة MotorTrend.

ومع ازدهار اقتصاد ما بعد الحرب وتوفير فرص العمل والرخاء، كان عشاق السيارات الأميركيون على استعداد للاحتفال، وكانت كاليفورنيا هي المكان الذي بدأ فيه الحفل.

لقد كانت مركزًا لانفجار الإبداع الذي أدى إلى ظهور مشاهد السيارات الساخنة والسيارات المخصصة في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، ولا تزال تلك الأصداء تموج عبر ولاية تعد اليوم موطنًا لاستوديوهات التصميم المتقدمة لكل صانع سيارات رئيسي على هذا الكوكب تقريبًا.

وكانت كورتيس نتاج تلك البيئة الرائعة والمحموية والمجنونة بالسيارات. وكذلك كان الأمر بالنسبة لشركة MotorTrend.

أصدر الناشر روبرت إي “بيت” بيترسن، البالغ من العمر 21 عامًا، العدد الأول من مجلة Hot Rod في يناير 1948 لتلبية احتياجات المتحمسين المتحمسين لجعل سياراتهم تسير بشكل أسرع وتبدو أفضل، وربطهم بالشركات المصنعة لقطع الغيار والملحقات.

بينما كان يعمل على خطط لبناء سيارته الخاصة، اقترح فرانك كورتيس على بيترسن أيضًا أن ينشر مجلة تغطي المركبات الجديدة.

تزامنًا مع نجاح مجلة Hot Rod – حيث ارتفع التوزيع إلى 85000 نسخة شهريًا خلال 18 شهرًا – لكنه شعر بالإحباط بسبب عدم قدرتها على جذب الإعلانات من صانعي السيارات المحافظين الذين يشعرون بالقلق من ثقافة السيارات المضادة في كاليفورنيا، أخذ بيترسن بالنصيحة.

“أخبرني بيت ذات مرة أن فرانك كورتيس كان أحد مصادر الإلهام لشركة MotorTrend” ، كما يؤكد كين جروس ، سلطة السيارات الكلاسيكية الشهيرة.

التقط بيترسن صور KB003 بنفسه عندما بدأ إنتاج الإصدار الأول من مجلة MotorTrend. وفي هذه الأثناء، قام صديقه والت ورون بصقل عموده التحريري الأول.

“أردنا مجلة من شأنها أن تثير اهتمام رواد السيارات الأجانب، وعشاق السيارات الرياضية، ومحبي السيارات المخصصة، وأن تكون أيضًا مثيرة للاهتمام بنفس القدر لمالك السيارات،” كتب ورون.

وربما تفسر العلاقة الشخصية مع فرانك كورتيس سبب اختيار بيترسن للسيارة الرياضية لتكون سيارة الغلاف لمجلته الجديدة بدلاً من، على سبيل المثال، سيارة شيفروليه سيدان، السيارة الأكثر مبيعًا في أمريكا في ذلك العام.

لكن الاختيار كان أيضًا تأكيدًا غريبًا لبيان مهمة MotorTrend.

في غضون عامين من ظهور سيارة كورتيس على غلافنا، حرض أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في جنرال موتورز في ديترويت على برنامج سري خلف الكواليس يحمل الاسم الرمزي مشروع أوبل، وهو اقتراح لسيارة رياضية مصنوعة من الألياف الزجاجية، مثل كورتيس، تستخدم العديد من مكونات السيارات العادية تحت الإنتاج.

لقد لفت انتباه الجمهور لأول مرة باسم EX-122، أحد نجوم عرض Motorama لعام 1953 من جنرال موتورز في فندق والدورف أستوريا في نيويورك. لكنك تعرفها بشكل أفضل باسم شيفروليه كورفيت. كانت لدى فرانك كورتيس الفكرة. كان لدى جنرال موتورز المال.

هناك اتصال Hot Rod عميق مع KB003 أيضًا. في أغسطس 1949، بعد جلسة تصوير MotorTrend، قاد والي باركس، اليد اليمنى لبيترسن والمحرر المؤسس لشركة Hot Rod، السيارة – المجهزة بمحرك خاص كامل السباق صممه بوبي ميكس في إيديلبروك – إلى سرعة 142.515 ميلاً في الساعة في تجارب السرعة الوطنية الافتتاحية في بونفيل. .

وقع باركس على غطاء صندوق القفازات، بجوار اللوحة الصغيرة التي تخلد ذكرى إنجازه، قبل وقت قصير من وفاته في عام 2007.

وقال لمالكها ديواين أشميد في ذلك الوقت: “هذه هي السيارة الوحيدة التي سأوقعها على الإطلاق، لأنها السيارة الوحيدة التي سأوقعها على الإطلاق، السيارة الوحيدة التي تستحق توقيعي.”

أهم المقالات