ديسمبر 31, 2020

اندماج بين PSA و FCA يشكل رابع أكبر صانع سيارات في العالم

منذ أكثر من عام، أعلنت مجموعة بيجو سيتروين PSA Group وفيات كرايسلر للسيارات Fiat Chrysler Automobiles عن اندماجهما بنسبة 50\50. مما أدى إلى إنشاء واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم.

وبالفعل، وافقت المفوضية الأوروبية على اندماج “فيات كرايسلر” الأميركية الإيطالية لصناعة السيارات، و”بي إس إيه” الفرنسية، الشركة الأم لبيجو، سيتروين، وأوبل، وفقاً لعدة شروط.

ومن بين صلاحيات مفوضية الاتحاد الأوروبي الإشراف على عمليات الاندماج أو الاستحواذ على الشركات الكبيرة العاملة في أوروبا.

شعار Stellantis

وكان تم الكشف عن اسم ستيلانتيس Stellantis رسميًا في يوليو من هذا العام، والآن أطلقت الشركة شعارها الجديد. لقد نشأت كلمة Stellantis من الفعل اللاتيني “stello”، والذي يعني “لتضيء النجوم” في ترجمته مباشرة.

يأتي شعار Stellantis الرسمي كخطوة منطقية تالية في عملية إنهاء الدمج بين الشركتين متعددتي الجنسيات. ويحمل العرض المرئي للشعار الجديد “روح التفاؤل والطاقة والتجديد” ويرمز إلى “أنها شركة مبتكرة مصممة على أن تكون واحدة من الشركات الرائدة في الحقبة التالية من التنقل المستدام”.

التحالف الجديد جاء وفق عدد من الشروط، في مقدمتها تمديد اتفاق التعاون بين “بي إس إيه” و”تويوتا” لإنتاج المركبات التجارية الخفيفة الصغيرة.

وتضمن الاتفاق، تعزيز وصول المنافسين لشبكات الإصلاح والصيانة التابعة لشركتي “بي إس إيه” و”فيات كرايسلر”.

سيكون التركيز على السوق الصينية، في البداية على الأقل، حيث سيكون لدى Stellantis الكثير من العلامات التجارية والموديلات والمنصات للبيع.

ستصبح Stellantis رابع أكبر صانع سيارات في العالم بعلاماتها التجارية الـ 13، بما في ذلك عمالقة مثل بيجو و سيتروين و أوبل و رام و جيب.

وكانت أشارت التقارير الصادرة في وقت سابق من هذا العام، إلى أن جميع الأسواق ستستمر في وجودها في ظل الملكية الجديدة، ولكن من السابق لأوانه الحصول على تفاصيل دقيقة عن استراتيجية الشركة.

اندماج أخر

شركتا فولفو كارز السويدية، وجيلي أوتوموبيل الصينية لصناعة السيارات تعتزمان الاندماج معاً، وذلك حسبما صرحت به المجموعة الصينية التي تمتلك كلتا الشركتين.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن متحدث باسم شركة فولفو قوله إنه من المتوقع أن تتم عملية الاندماج مع نهاية العام الحالي.

وقالت الوكالة إن الصفقة ستوحد الجزء الأكبر من العلامات التجارية للسيارات، التي تعود ملكيتها للملياردير الصنين لي شوفو، وتنشئ شركة تبلغ قيمتها نحو 30 مليار دولار، تتساوى مع شركة فورد موتور.

هذا وعلّق، لي شوفو، رئيس مجموعة شينج يانج جيلي هولندج غروب، التي استحوذت على الشركة السويدية بعام 2010 من عملاق صناعة السيارات الأميريكية فورد: “إن اندماج الشركتين سيعطي مجموعة قوية عالمياً”.

والآن تقدم مجموعة مشتركة من فولفو وجيلي بإعداد مقترح لمجلسي إدارة الشركتين بغرض دراسته. ومن المنتظر أن يتم إدراج أسهم الشركة المجمعة في بورصة هونج كونج ثم بورصة السويد في وقت ثاني.

أهم المقالات