نوفمبر 06, 2020

فيات كرايسلر قد تدفع مليار دولار لتسوية قضية انبعاثات الديزل

قد تحتاج شركة فيات كرايسلر للسيارات (FCA) إلى دفع مبلغ يصل إلى أكثر من مليار دولار لإنهاء تسوية قضائية مع وزارة العدل الأميركية في انبعاثات الديزل الزائدة.

ففي يناير 2019، وافقت FCA على تسوية بقيمة 800 مليون دولار لحل مطالب وزارة العدل ومجلس الموارد الجوية في كاليفورنيا والمالكين، بعد استخدام برنامج غير قانوني خدع في اختبارات الانبعاثات لمركبات الديزل.

كما اضطرت الشركة المصنعة للسيارة إلى دفع غرامات لفشلها في تلبية متطلبات الاقتصاد في استهلاك الوقود في السنوات الأخيرة، بما في ذلك 79 مليون دولار لأهداف 2017 المفقودة و 77.3 مليون دولار عن متطلبات 2016 المفقودة.

تقول فيات كرايسلر إنه إذا تم تطبيق معدل العقوبة الأعلى بأثر رجعي: “فقد نحتاج إلى تجميع مبالغ إضافية بسبب زيادة عقوبات CAFE، والمبالغ الإضافية المستحقة بموجب اتفاقيات معينة لشراء أرصدة الانبعاثات التنظيمية”.

وفقًا لرويترز، اعترفت فيات كرايسلر أيضًا بمبلغ 222 مليون يورو (258 مليون دولار) “لتسوية الأمور قيد التحقيق من قبل وزارة العدل الأمريكية والمتعلقة أساسًا بالتحقيقات الجنائية المرتبطة بمسائل انبعاثات الديزل الأميركية.”

ومن ثم فإن إجمالي المبالغ التي قد تدفعها فيات كرايسلر لتسوية قضية انبعاثات الديزل تتخطى المليار دولار.

لا تزال FCA تشارك في محادثات مع وزارة العدل، لكنها لم تذكر ما إذا كانت على وشك التوصل إلى اتفاق.

قضايا مشابهة

يذكر أن شركة دايملر الألمانية لصناعة السيارات، كانت قد أعلنت أنها توصلت إلى اتفاق لتسوية إجراءات قانونية بالولايات المتحدة تتعلق بتحقيقات في برنامج لخداع اختبارات انبعاثات الديزل. ونوهّت الشركة بأن ذلك سيسفر عن تكبدها خسائر بنحو 1.5 مليار دولار.

وأشارت دايملر في بيان لها، إلى أنها تتوقع تأثر تدفقاتها النقدية الحرة في السنوات الثلاث المقبلة نتيجة لذلك، وأن يكون التأثير الأكبر خلال الاثني عشر شهرا المقبلة.

وأردفت: “تتخذ الشركة من التسويات المقترحة خطوة مهمة في ما يتعلق بالإجراءات القانونية المتصلة بالديزل في الولايات المتحدة”.

وعلى خطٍ موازٍ، يقاضي مستثمرون في ألمانيا أيضا، شركة دايملر مطالبين بتعويضات بمليار دولار، ومتهمين الشركة بالتستر على استخدام برنامج للغش في حجم الانبعاثات من محركات شاحناتها، فيما تنفي دايملر الاتهامات.

أهم المقالات