فبراير 24, 2021

لوسيد موتورز توافق على صفقة اكتتاب عام بقيمة 24 مليار دولار

كانت الصفقة في طور الإعداد منذ شهور وهي الآن تحدث أخيرًا. وافقت شركة لوسيد موتورز على الاندماج مع شركة “بلانك تشيك”، والمعروفة أيضًا باسم شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPAC)، للاكتتاب العام في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 24 مليار دولار.

لوسيد آير

في يناير، قدّرت قيمة لوسيد موتورز Lucid Motors بحوالي 15 مليار دولار. ستشهد الصفقة الجديدة عرض الأسهم بسعر 15 دولارًا لكل منها.

بقيادة الممول مايكل كلاين، ستكون لوسيد موتورز قريبًا في وضع يمكنها من المنافسة بشكل أفضل في سوق السيارات الكهربائية المتنامي.

يجب أن تدّر هذه الصفقة أيضًا حوالي 4.4 مليار دولار نقدًا، والتي سيتم استثمارها في طرح سياراتها في السوق وتوسيع مصنعها في ولاية أريزونا.

لوسيد آير

تم الكشف عن سيارة السيدان الكهربائية بالكامل لوسيد آير في نوفمبر الماضي وسيارة SUV في طور الإعداد.

شركة لوسيد موتورز ليست صانع السيارات الكهربائية الوحيد الذي اتبع طريقة SPAC، فعل فاراداي فيوتشر ونيكولا وفيسكر الشيء نفسه ومن المتوقع أن يتبعه المزيد.

لوسيد آير

يعمل هذا النوع من الاندماج العكسي من أجل الاندماج مع الشركات الخاصة. في المقابل، هذه الشركات قادرة على الحصول على السيولة باستخدام السوق العامة.

تيسلا، على سبيل المثال، اتبعت طريقة الاكتتاب الأولية التقليدية في عام 2010.

لوسيد آير

تتمتع لوسيد بفرصة جيدة للنجاح، على عكس الآخرين. وهي مدعومة من صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية وتعمل عن كثب مع بعض كبار المستشارين الماليين.

إذا سار كل شيء كما هو مخطط له، فمن المتوقع أن يتم الانتهاء من صفقة لوسيد في وقت ما من هذا الربع من العمل.

ضع في اعتبارك أن القيمة السوقية لشركة لوسيد هي مجرد جزء بسيط من تقييم تسلا البالغ 690 مليار دولار. لكنه أيضًا مبلغ جيد جدًا لشركة سيارات كهربائية فاخرة لم تبيع سيارة واحدة بعد.

لوسيد آير 2021

أوضح بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد أن شركته ليست منافسة لشركة تسلا لأن سياراتها لا تتمتع بجاذبية كبيرة في السوق، وأضاف: “إنها أكثر حصرية بكثير ولن نتفاجأ برؤيتها تنافس في النهاية أمثال رولز رويس وبنتلي”.

توظف لوسيد حاليًا 2000 شخص في الولايات المتحدة وتهدف إلى إضافة 1000 موظف آخر بحلول نهاية العام المقبل

لوسيد آير

أهم المقالات