مارس 16, 2022

فورد تخطط لإنتاج أكثر من مليوني مركبة كهربائية سنوياً بحلول 2026

تواصل شركة فورد تحويل أعمالها العالمية لصناعة السيارات، وتعمل حالياً على تسريع تطوير وتوسيع نطاق إنتاج المركبات الكهربائية المتصلة، مع الاستفادة من طرازاتها الأسطورية لتقوية الأداء التشغيلي والاستفادة كلياً من القدرات الهندسية والصناعية.

في مايو من العام الماضي، قدّم رئيس فورد ومديرها التنفيذي جيم فارلي خطة “فورد بلاس”Ford+‎  وسمّاها أكبر فرصة أمام الشركة لتحقيق النمو وإنشاء القيمة منذ وسّع هنري فورد نطاق إنتاج طراز “مودل تي”.

إنّ بناء وحدتين تجاريتين للسيارات منفصلتين ولكن متضامنتان استراتيجياً – وهما “فورد بلو” و”فورد مودل إي” إلى جانب وحدة “فورد برو” التجارية، سيساهم في إطلاق إمكانيات خطة “فورد بلاس” Ford+‎  القصوى، عبر تعزيز النمو وابتكار القيمة بحيث تصبح فورد في مركز يتيح لها التفوّق على المنافسين القدامى في مجال صناعة السيارات والمنافسين الجدد في مجال المركبات الكهربائية.

وقد ارتكز إنشاء “فورد مودل إي” على نجاح فرق فورد الصغيرة التي تحفّزها المهام والتي طوّرت فورد جي تي، والسيارة المتعددة الاستعمالات موستانج ماك إي وشاحنة F-150 لايتنينغ بالإضافة إلى قسم فورد المخصّص للمركبات الكهربائية في الصين.

ستتم إدارة “فورد مودل إي” و”فورد بلو” كوحدتين تجاريتين منفصلتين، ولكنهما ستدعمان بعضهما البعض – إلى جانب “فورد برو” المخصّصة لتوفير موقع شامل للعملاء من المؤسسات التجارية والحكومية مع مجموعة واسعة من المركبات التقليدية والكهربائية والمجموعة الشاملة من برامج الكمبيوتر ومنتجات الشحن والتمويل والخدمات والدعم بشأن منتجات من فورد وغيرها. كما ستدعم “فورد مودل إي ” و”فورد بلو”  حلول النقل من “فورد درايف”.

ستسعى “فورد مودل إي” إلى:

  • جذب أفضل المواهب والحفاظ عليها في مجال برامج الكمبيوتر والهندسات والتصميم وتجارب المستخدمين وصقل التقنيات والمفاهيم الجديدة التي يمكن تطبيقها في كافة أقسام شركة فورد.
  • اعتماد مقاربة جديدة كلياً لتصميم وإطلاق وتوسيع نطاق المنتجات والخدمات الكهربائية والمتصلة التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة لوسائل النقل التجارية والمشتركة والمعدّة للبيع بالتجزئة.
  • تطوير التقنيات والقدرات الرئيسية – مثل منصات المركبات الكهربائية، والبطاريات، والمحرّكات الكهربائية، ومحوّلات التيار الكهربائي، والشحن، وإعادة التدوير – لابتكار مركبات كهربائية رائدة جديدة كلياً.
  • وإنشاء منصات برامج الكمبيوتر وهندسات المركبات المتصلة كلياً بالشبكة لدعم المركبات والتجارب النشطة دوماً والمتحسّنة باستمرار.

وستسخّر “فورد بلو” خبرات فورد في مجال السيارات بهدف:

  • تعزيز محبة عملاء مركبات فورد الأسطورية، مثل شاحنات F-Series ورنجر ومافريك، وسيارات برونكو وإكسبلورر المتعدّدة الاستعمالات، وسيارات موستانج، مع استثمارات في طرازات وطرازات فرعية وتجارب وخدمات جديدة.
  • مساعدة العملاء على تحقيق شغفهم وتلبية حياتهم اليومية بواسطة تجارب مخصصة مع العلامة والمركبات، من القيادة على الطرقات الوعرة إلى الأداء والنشاطات العائلية، لا سيما في الظروف التي تتطلّب قدرات المركبات بمحرّكات الاحتراق الداخلي.
  • توفير تجارب جديدة ومتصلة ومخصّصة ونشطة دوماً للعملاء بفضل برامج كمبيوتر “فورد مودل إي” وأنظمتها المضمّنة.
  • جعل الجودة الرائدة في المجال والخدمات الاستثنائية سبباً لاختيار فورد والبقاء معها.
  • التخلص من الهدر وخفض تكاليف المنتجات والتصنيع والجودة إلى حد كبير.
  • دعم “فورد مودل إي” و”فورد برو” من خلال الهندسة والشراء والتصنيع وقدرات اختبار المركبات وتطويرها المثبتة والعالمية المستوى، لتحقيق مستويات عالمية من السلامة، والقيادة والتحكّم، والهدوء والراحة، والمتانة.

تعيد فورد تأكيد الإرشاد للعام 2022 بما يتراوح بين 11.5 و12.5 مليار دولار من هامش أرباح إجمالي للشركة قبل الفوائد والضرائب. يساوي الحدّ الأعلى من النطاق هامش 8%، وإذا تم تحقيقه فسيكون قبل عام من هدف الشركة السابق. بفضل إعلان هذه التغييرات اليوم، ترتقي فورد بأهدافها التشغيلية والمالية على المدى البعيد، بما في ذلك:

  • هامش أرباح إجمالي للشركة قبل الفوائد والضرائب بنسبة 10% بحلول 2026، أي زيادة بـ270 نقطة عن 2021 – بفضل الكميات الأكبر، وتحسين كلفة المركبات الكهربائية، وتراجع ملحوظ في التكاليف البنيوية للمركبات بمحرّكات الاحتراق الداخلي حتى 3 مليارات دولار.
  • إنتاج أكثر من مليوني مركبة كهربائية سنوياً بحلول 2026، لتشكّل نحو ثلث إنتاج فورد عالمياً، وترتفع النسبة إلى النصف بحلول 2030، لتكسب فورد عبر المركبات الكهربائية حصصاً في السوق مساوية لفئات المركبات التي تقودها حالياً أو حصصاً أكبر منها.
  • بالإضافة إلى ذلك، تتوقع فورد إنفاق 5 مليارات دولار على المركبات الكهربائية خلال 2022، بما في ذلك نفقات رأس المال، والمصاريف، والاستثمارات المباشرة، وهو مبلغ مضاعف عن 2021

الإدارة

مع إنشاء “فورد بلو” و”فورد مودل إي”، تعلن شركة فورد عن عدة تعيينات قيادية. سيشغل فارلي منصب الرئيس لوحدة “فورد مودل إي” التجارية، بالإضافة إلى منصبه كرئيس ومدير تنفيذي لشركة ‎فورد.

سيقود دوغ فيلد ابتكار المنتجات في وحدة “فورد مودل إي” التجارية من خلال منصبه كرئيس ومدير الأنظمة الرقمية. كما أنه سيقود تطوير البرامج والأنظمة المضمنة لكافة وحدات فورد التجارية. وسيكون مارين دجاجا مدير العلاقات مع العملاء في وحدة “مودل إي”، مترئساً هذا القسم في مجال الطرح في الأسواق وتجربة العملاء والمبادرات الجديدة في مجال الأعمال.

ومن ناحية أخرى، سيشغل كومار غالهوترا منصب الرئيس لوحدة “فورد بلو”.

وسيتولّى كلّ من ستيوارت راولي وهاو تاي تانغ مناصب عالمية جديدة من شأنها دعم عملية التحول التي تخوضها فورد.

فسيكون راولي رئيس التحوّل ومدير الجودة، ستقوم مهمته على جعل الجودة السبب الذي من أجله سيختار العملاء فورد، وسيقود توجّه فورد نحو تحسين الفعالية وتخفيض نسبة التعقيد ووضع بنية تنافسية قوية من حيث التكلفة في مختلف أقسام الشركة.

 

أهم المقالات