فبراير 05, 2015

إنطلاق رالي قطر الدولي من الدوحة

إنطلق رالي قطر الدولي، باكورة جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات 2015، اليوم من أمام مقر الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية على طريق سلوى في العاصمة القطرية الدوحة.

وبمشاركة 12 فريقاً من 11 دولة مختلفة تُقام 12 مرحلة خاصة بالسرعة ستقرر في نهايتها هوية الفائز بالجولة الإفتتاحية من البطولة الإقليمية للعام الجاري.

وشارك أبرز السائقين في المؤتمر الصحافي الذي عُقد قبل الإنطلاقة الرسمية لرالي قطر الدولي في مقر الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ظهيرة اليوم الخميس.
القطري ناصر صالح العطية، أحد أسرع السائقين على الساحة الشرق أوسطية والمدافع عن لقبه قال: “بالطبع أملك الخبرة في رالي قطر. لقد تنافست في هذا الرالي منذ العام 2002 وفزت باللقب 11 مرة في 12 عاماً. ولكن هذا الرالي ليس سهلاً ولم يسبق له أن كان كذلك. إنه رالي سريع وتقني والخبرة تلعب دوراً مهماً في عامل الفوز”.

QMMF Qatar International Rally pre-event press conference.jpg

أما السعودي يزيد الراجحي بأكد بدوره أنه يملك إستراتيجية الفوز، ومما قاله: “سوف أقود بسرعة عالية خلال 3 مراحل خاصة بالسرعة وسوف أرى ماذا سيحصل وما هو ترتيبي مقارنة مع خالد (القاسمي) وناصر. في حال كنت قريباً منهما سوف أدفع أكثر، وفي حال لم أكن كذلك فسأحاول المحافظة على مركزي. أحتاج للوصول إلى خط النهاية وحصد أكبر عدد ممكن من النقاط”.

في المقابل نجح السائقان من إيران في مرور الفحص التقني مع سيارتيهما بدون أي مانع تقني وذلك خلال أول مشاركة لهما في رالي قطر الدولي. ما دفع السائق علي ميسغارها للقول: “من الرائع أن تكون إيران جزءاً من بطولة “فيا” الشرق الأوسط للراليات، وبالنسبة لنا، أن نكون متواجدين هنا في قطر وللمرة الأولى، فهذا أمر هام جداً”.
وتابع ميسغارها قائلاً: “لسنا هنا للفوز، بل لإكتساب أكبر قدر ممكن من الخبرة على مسارات تشبه بعضها المسارات التي لدينا في شيراز. سوف نستضيف إحدى جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات في أيار/ مايو المقبل وآمل أن يأتي الجميع إلى إيران بهدف دعم الرالي”.

Iran joins the MERC with Mohammed Ghalehbani passing scrutineering at the QMMF on Thursday..jpg

كما يستضيف الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية الندوة الخاصة بالسلامة المرورية “فيا” لمندوبين من النادي السوري للسيارات برئاسة هاني شعبان، أحد أبرز المنظمين للمسابقات الرياضية في سوريا منذ فترة طويلة ومنسق لجنة السلامة المرورية في منقطة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “مينا”، كما يشغل شعبان منصب مساعد مدير رالي قطر الدولي الحالي. علماً أن النمساوية المستشارة كلاوديا غروبر ـ فيليبيتس ستُشرف على هذه الندوة.

ويتضمن يوم غد (الجمعة) 6 مراحل خاصة بالسرعة تبدأ مع مرحلة “أم وشاح” حيث تنطلق أول سيارة في تمام الساعة 9,53 بالتوقيت المحلي. على أن تتحضر الفرق لخوض غمار منافسات المرحلتين الثانية ـ “الشبهانة” (10,21) والثالثة ـ “الخرسعة” (10,54)، قبل أن تعود الفرق مع إنتصاف اليوم إلى موقف الخدمة للتجمع في “قطر أكوا بارك” من أجل الخضوع للصيانة.

وتتم إعادة المراحل الثلاث الأولى الصباحة في فترة ما بعد الظهير وتحديداً في تمام الساعة 13,22 و13,50 و14,23 تباعاً، قبل أن تعود السيارات إلى الموقف المغلق في الـ “أكوا بارك” لتبقى خلال فترة الليل.

أما مراحل اليوم السبت (7 شباط/ فبراير) فتنطلق أحداثها في تمام الساعة 8 صباحاً، ويتضمن هذا اليوم 6 مراحل خاصة بالسرعة، وهي مكنيس، سلوى ومرحلة الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية والتي يبلغ طولها 27.56كلم وهي الأطول في الرالي، وقد أدخل عليها تعديلات بنسبة 60 بالمئة. وبعد الانتهاء من المرور الثاني في ظهيرة هذا اليوم تعود السيارات المشاركة إلى مقر الإتحاد القطري للسيارات بمنطقة سلوى وسط العاصمة القطرية الدوحه لتوزّع الجوائز على الفائزين وعقد المؤتمر الصحافي بعد إنتهاء الحدث.

لائحة المشاركين
1ـ ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا) فورد فييستا آر،آر،سي
2ـ خالد القاسمي (الإمارات)/ كريس باترسون (بريطانيا) سيتروين دي،أس3 آر،آر،سي
3ـ يزيد الراجحي (السعودية)/ مايكل أورر (بريطانيا) فورد فييستا آر،آر،سي
4ـ عبدالعزيز الكواري (قطر)/ كيليان دافي (إيرلندا) فورد فييستا آر،آر،سي
5ـ عبدالله الكواري (قطر)/ إندا شيري (إيرلندا) فورد فييستا آر5
6ـ خليفة صالح العطية (قطر)/ عادل حسين (قطر) فورد فييستا آر،آر،سي
7ـ خالد السويدي (قطر)/ جون هيغينز (إيرلندا) فورد فييستا آر،آر،سي
8ـ صلاح بن عيدان (الكويت)/ فيلي أوسلاج (سلوفينيا) ميتسوبيشي لانسر إيفو9
11ـ راشد النعيمي (قطر)/ عارف يوسف محمد (الإمارات) ميتسوبيشي لانسر إيفو10
14ـ محمد جاليهباني (إيران)/ سيدمسعود فاهيدي (إيران) سوبارو إيمبريزا
15ـ إديث وايز (ألمانيا)/ فيكي بساراكيس (اليونان) ميتسوبيشي لانسر إيفو9
16ـ علي ميسغارها (إيران)/ فاهيدراز فاهداتينيكزاد (إيران) سوبارو إيمبريزا

أهم المقالات