أكتوبر 28, 2023

أفضل 10 سباقات سيارات في العالم

لم يكن اختيار السباقات العشرة المرموقة في العالم مهمة سهلة، فهناك الكثير من الأحداث الرائعة ولابد من استبعاد بعضها، وللاحتفال بعطلة نهاية الأسبوع القادمة من السباقات الأسطورية قمنا بتجميع قائمة بأفضل عشرة سباقات في العالم في وقتنا الحالي.

1. رالي مونت كارلو (أول تنظيم – 1911)

لن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي ترى فيها الإمارة في هذه القائمة. كل رالي في بطولة العالم للراليات (WRC) سيجعلك على حافة مقعدك تماماً، ولكن هناك شيء مختلف في المباراة الافتتاحية للموسم السنوي، فرالي في الغالب أسفلت، لكن الطبيعة الأم دائماً ما تكون عاملاً يضطر المنافسون إلى التعامل مع طقس الشتاء غير المتوقع. إن القدرة الفطرية على قراءة الشروط يمكن أن تعني الفرق بين الفوز بالرالي وانتهاء الأمر على جانب المسار.

2. جزيرة مان تي تي (عقدت لأول مرة – 1907)

إذا كنت تريد الوصول إلى قمة سباقات الدراجات النارية ولا تخشى التحديق في أعين الموت عند كل منعطف فهذا هو السباق المناسب لك.

يتكون مسار دورة جبل سنيفيل من مئات المنعطفات والمنعطفات مما يجبر الدراجين على الحفاظ على متوسط سرعة يزيد عن 100 ميل في الساعة في هذه الحملة الانتحارية التي تمتد لمسافة 38 ميلاً لتأمين العلم المرفرف.

يُعرف على نطاق واسع بأنه السباق الأكثر دموية على هذا الكوكب، حيث أودى بحياة أكثر من 200 شخص منذ بدايته.

3. 24 ساعة في نوربورغرينغ (أول مرة – 1970)

نوربورغرينغ هي حلبة ضخمة يبلغ طولها 15.5 ميلاً وتقع في تلال ألمانيا. يجب أن تكون مجنوناً إلى حد ما للسباق هنا، بل وأكثر جنوناً للمشاركة في حدث مدته 24 ساعة يضم أكثر من 200 سيارة، ناهيك عن أن “الجحيم الأخضر” كما يحلو للبعض تسميته قد أودى بحياة العشرات ويعتبره الكثيرون مضمار السباق الأكثر فتكاً في العالم.

إنه سباق مذهل رغم ذلك والذي يمثل الاختبار النهائي للإنسان والآلة.

وعندما يتعلق الأمر بأحداث GT فقط لا يوجد شيء يقترب من 24 ساعة على المسار الذي تعلن العديد من الهيئات الخاضعة للعقوبات أنه خطير للغاية بحيث لا يمكن التسابق فيه.

4. تسلق بايكس بيك هيل (أول مرة – 1916)

“السباق نحو السحاب” هو ملك كل تسلقات التلال. تُصنف بايكس بيك كواحدة من أكثر أحداث رياضة السيارات تحدياً في العالم بمسارها الذي يبلغ طوله 12 ميلاً والذي يمتد على جانب الجبل.

يجب على كل سائق أن يتجاوز أكثر من 150 منعطفاً بينما يقود سياراته نحو القمة بأسرع ما يمكن.

يتطلب الأمر قدراً لا يصدق من التركيز والمثابرة والشجاعة المطلقة للتغلب على هذا الحدث حيث قد يؤدي حادث مؤسف واحد إلى سقوطك من الهاوية؛ هناك سبب وراء تسميتها “ملعب الشيطان”.

5. رالي داكار (أول تنظيم – 1979)

إن رالي داكار هو سباق يضفي لمسة جديدة تماماً على عبارة “لكي تنهي السباق أولاً عليك أن تنتهي أولاً”، نحن لا نتحدث فقط عن المركبات التي لم تنجو من هذا الرالي، نحن نتحدث عن الناس.

في كل عام تقريباً هناك شخص لا ينجو من الموت، فعندما يتعلق الأمر بسباقات الرالي لا يوجد سباق أكثر وحشية وشراسة، قد يكون باجا قريب لكن ليس بالمستوى الذي وصل إليه داكار.

وسيجد السائقون أنفسهم عالقين لعدة أيام بعد حدوث أعطال ميكانيكية، حيث يلجأ البعض إلى حرق سياراتهم في محاولة يائسة لطلب المساعدة.

6. باثورست 1000 (أول مرة – 1960)

باثورست 1000 هو سباق V8 سوبر كار يقام سنوياً على جبل بانوراما، نعم جبل، فأنت تعلم أنها يجب أن تكون حلبة وحشية عندما يُطلق على المنعطف الأول اسم “ركن الجحيم”.

سباقات V8 سوبر كار هي سباقات جامحة في البداية، وعندما تصل إلى مسار سباق باثورست 100 يكون دائماً عرضاً آسراً.

إنه حدث تنافسي للغاية وقد وصل إلى مبارزة اللفة الأخيرة لمدة ثلاث سنوات متتالية حتى الآن. يحلم كل متسابق أسترالي بالفوز في باثورست، ويجذب هذا الحدث الشاق الاهتمام الدولي حيث يتدفق النجوم من جميع التخصصات إلى أستراليا للحصول على فرصة للمنافسة.

7. دايتونا 500 (أول مرة -1959)

يعد دايتونا 500 قمة سباقات السيارات العادية في أمريكا الشمالية، حيث لا ينافسه سوى إيندي 500 من حيث الشعبية. إنها الجولة الافتتاحية لموسم ناسكار القاسي وقد أنتجت بعضاً من أكثر اللحظات إثارة في تاريخ هذه الرياضة الذي يبلغ 65 عاماً.

كان عدد قليل من المسارات يقترب من الحجم عندما تم بناؤه في الأصل، ويقع في مسقط رأس ناسكار في دايتونا بيتش – فلوريدا.

في عام 1979 أصبح “ماسكار سوبر كار” أول سباق يتم بثه على الهواء مباشرة من العلم الأخضر إلى العلم ذي المربعات، وكانت النهاية مذهلة، حيث اجتذب الحدث تقييمات كانت مذهلة.

لقد دفعت نسخة 1979 من هذا السباق ناسكار إلى دائرة الضوء الوطنية وساعدت في جعلها رياضة بملايين الدولارات كما هي اليوم.

هذا هو أيضاً السباق الذي فقد فيه ديل إيرنهاردت الذي يمكن القول إنه أعظم متسابق سيارات على الإطلاق حياته في حادث تصادم في اللفة الأخيرة في عام 2001.

8. جائزة موناكو الكبرى (أقيمت لأول مرة -1929)

الفورمولا وان هي الشكل الأكثر شعبية لسباقات السيارات في العالم، لكن قد تم عقد جائزة موناكو الكبرى منذ عام 1929، أي قبل عقدين من ظهور الفورمولا 1.

يختبر السباق السائق أكثر من أي سباق آخر في التقويم اليوم، إنها دائرة ضيقة بشكل لا يصدق مع مناطق جريان متباعدة وقليلة بينها.

من المؤكد أن الخطأ يعني نهاية يومك هنا، حيث يحتوي مسار الشارع هذا على عدد كبير من التقلبات والتغيرات الشديدة في الارتفاع، بل إن هناك نقطة على المسار حيث يجب على السائقين التسابق عبر النفق، إذا لم تكن مدرجة بالفعل في جدول الفورمولا 1، فلن يُسمح بها لأسباب تتعلق بالسلامة.

إنه الاختبار النهائي لسائق الفورمولا 1 وقدرته والسباق الوحيد الذي لا تحتاج فيه بالضرورة إلى أفضل سيارة عندما يكون لديك أفضل سائق.

ويمكن للسائقين أن يمضوا حياتهم المهنية بأكملها دون تحقيق بطولة العالم، لكن لا يزال بإمكانهم رفع رؤوسهم عالياً وهم يعلمون أنهم فازوا بموناكو.

9. إنديانابوليس 500 (أول مرة – 1911)

لقد كانت حقيقة لا تقبل الجدل لمدة نصف قرن أنه لا يمكن لأي عرق في العالم أن يحمل شمعة على الأراضي المقدسة في بريكيارد.

على الرغم من أن شعبية سباقات العجلات المفتوحة الأمريكية آخذة في الانخفاض منذ عقدين من الزمن، إلا أن هذا السباق لا يزال يحظى بأهمية كبيرة في عالم رياضة السيارات، فتاريخه رائع والسباقات تخطف الأنفاس بالفعل، ويأتي السائقون من كل ركن من أركان العالم للحصول على فرصة لوضع وجوههم على الكأس.

في إندي تنطلق 33 سيارة حول حلبة طولها 2.5 ميل بسرعات تقترب من 230 ميلاً في الساعة لمسافة 500 ميل على التوالي؛ يتطلب التنافس هنا الكثير من الجرأة، وهناك بعض السائقين مثل مايك كونواي الذين يرفضون المشاركة.

دائماً ما يكون الاصطدام في إندي كبيراً، وإذا لم تصطدم بالحائط بعد فهناك فرصة جيدة أن تفعل ذلك لاحقاً. إنه السباق الذي تفوق على كل السباقات الأخرى، وهو السباق الذي يريد الجميع الفوز به حتى يومنا هذا.

10. سباق لومان 24 ساعة (أول سباق له في عام 1923)

لا يمكن ببساطة شرح المعرفة المحيطة بسباق لومان في حفنة من الجمل، في الواقع ربما لا توجد أي كلمات يمكن أن توفيه حقه.

تم تحديث كل السباقات الرئيسية في العالم تقريباً، حيث تم تحويلها إلى بيئة خاضعة للرقابة وآمنة نسبياً، ولكن قد نجا لومان من هذه الرقابة بالرغم من ذلك، فهو لا يمكن ترويضه، فالسيطرة ليست كلمة تربطها بهذا الحدث.

ما هو السباق الآخر الذي ترى السائقين يعملون فيه بلا كلل على سياراتهم على جانب المسار بعد وقوع حادث؟ ما هو العرق الآخر الذي يمكن أن تصطدم به سيارة في جوف الليل وتختفي لساعات قبل العثور عليها؟ عندما ترفع العلم الأخضر في لومان فإنك تتسابق بعيداً عن الحضارة إلى المجهول، حيث تكون سيارة السباق هي خلاصك الوحيد بينما تخوض معركة حول حلبة يبلغ طولها 8.5 ميل.

وتعتبر النماذج الأولية وسيلة للمصنعين لعرض تكنولوجيا السباقات الأكثر تقدماً في العالم، ويعد سباق لومان بمثابة أرض الاختبار، إنه السباق الأكثر شهرة في العالم.

أهم المقالات