إقرأ المزيد
نصائح للعناية بالسيارة: الخرافات مقابل الواقع
شارك   |
نصائح للعناية بالسيارة

يبدو أن بعض الأساطير في صيانة السيارات قد وجدت طريقها إلى الإنتشار بشكل كبير بين أصحاب السيارات. بالتأكيد، فهي تبدو وكأنها نصائح للعناية بالسيارة بطريقة منطقية، وإرشادات سليمة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على سيارتك، فإنها يمكن أن تنتهي بك في نهاية المطاف بصرف المال وهدر المزيد من الوقت على المدى الطويل.

وفي ما يلي سبعة أساطير وخرافات شائعة تتعلق بـ نصائح للعناية بالسيارة وبعض المزالق التي يجب أن يتم تجنبها عند القيام بالإهتمام بالسيارة، يليها بعض الوقائع المرتبطة بها:

 

1- ضغط الإطارات

الخرافة: يجب ملء الإطارات بالهواء حتى تحقيق نسبة الضغط المحفورة على الجدران الجانبية للإطارات.

الواقع: هذا الرقم هو الحد الأقصى لضغط للإطارات – وليس بالضرورة الضغط المثالي.

ما يجب عليك فعله بدلا من ذلك: تقيد دائماً بالضغط الموصى به من قبل الشركة المصنعة للمركبة، والذي عادة ما يطبع على ملصق على باب السائق أو داخل فتحة خزان الوقود.

وفي حديث لمجلة “كونسيومرز ريبورت” يقول جين بيترسن، الذي يدير برنامج اختبار الإطارات: “إن هذا الضغط هو ما قررته الشركة المصنعة لتوفير أفضل توازن لركوب السيارة والمناولة واقتصادها في استهلاك الوقود”.

ويضيف: “إذا كنت تملأ عادة الإطارات إلى أقصى قدر من الضغط، فإن الأمر قد ينتهي بك إلى تعريض إطارات سيارتك للتلف أو الإهتراء بشكل غير متساو، وسوف تحتاج على الأرجح لإستبدالها عاجلا”.

للحفاظ على متانة وسلامة الإطارات الخاصة بسيارتك فإن كل ما عليك القيام به هو التحقق من ضغط الهواء فيها بشكل شهري. وفي حال كانت قادراً على الأمر، فإفعل ذلك في الصباح الباكر بينما تكون الإطارات باردة. وإلا، فتأكد أولاً من أن السيارة كانت في حالة راحة لمدة 3 ساعات على الأقل، وبعيدة عن أشعة الشمس.

 

2- الوقود و نصائح للعناية بالسيارة

الخرافة: إذا كان الوقود ذو الدرجة العادية جيداً، فهذا يعني أن الوقود الممتاز أفضل بشكل مؤكد.

الواقع: تم تصميم معظم المركبات لتعمل على ما يرام من خلال وقود البنزين العادي (87 أوكتان)، وملء خزان الوقود ببنزين عالي الأوكتان سوف يكون في الكثير من الأحيان مضيعة للمال. وفي هذا الإطار يقول جون إبوتسون، كبير ميكانيكين:  “إن ارتفاع درجة الأوكتان لا يعني أن سيارتك سوف تقوم بأداء أفضل. ببساطة يعني أنه أكثر مقاومة لتباطؤ المحرك”.

ما يجب عليك القيام به بدلا من ذلك: استخدم درجة الأوكتان الموصى بها في دليل مالك سيارتك.

 

3- تشققات الإطار

الخرافة: لا تقلق بشأن استبدال الإطارات حتى تصل إلى الحد الأدنى لعمق الشقوق.

الواقع: صحيح أن الوقت قد حان لإستبدال الإطارات عندما يهتري مداسها حتى الحد الأدنى للعمق 2/32 بوصة في معظم المناطق. ولكن إذا كنت بصدد الإنتظار حتى ذلك الحين، فأنت تضع نفسك في خطر. يقول بيترسن: “عندما يكون عمق الشقوق 2/32 بوصة وهو أمر يعتبر منخفض جداً، فإن قبضة الإطارات الرطبة، وقوة الثلوج تعتبر محدودة للغاية.

ما يجب عليك القيام به بدلا من ذلك: “ابدأ التسوق لاستبدال الإطارات قبل أن تهترئ وتعرضك للأخطار” وفقا لبيترسن.

عند 4/32 بوصة، فإن الإطارات لا تزال لديها بعض القبضة في جميع الحالات الجوية. مما يترك لك الوقت للتجول من أجل الحصول على أفضل الإطارات في أفضل سعر. وبالإضافة إلى ذلك، فمن الأجدر من أجل قبضة ومناولة  أفضل القيام بإستبدال الإطارات في مجموعات من أربعة؛ فسوف تحصل على كفاءة وحياة أطول للإطارات إذا كنت تقوم بتدويرها بإتباع الجدول الزمني المذكور في دليل المالك.

المصدر: Consumer Reports


Sami Hamad
Sami Hamad

قارن