إقرأ المزيد
أسباب قد تدفعكم للحصول على تويوتا لاند كروزر برادو 2018
شارك   |
تويوتا لاند كروزر برادو 2018

لقد سمعتم مؤخرا بخبر وصول سيارة تويوتا لاند كروزر برادو الجديدة 2018 إلى أسواق الدول العربية، وتساءلتم عما تقدمه من جديد. صحيح أنها مركبة جبارة من تويوتا استطاعت الحفاظ على ريادتها في قطاع السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، ولكنها حصلت أيضا على تصميم خارجي عصري أكثر حداثة وقدرات قيادة محسنة على الطرقات المعبدة والوعرة ومقصورة داخلية متطورة أكثر أناقة.

ولمواكبة التطور التكنولوجي الحاصل في عالم السيارات والحفاظ على قدرة تنافسية مرتفعة تجاه العلامات الأخرى في الفئة نفسها، حصلت المركبة على عدد لا يستهان به من الأنظمة المعنية بسلامة الركاب ومساعدة السائق من جهة، والتقنيات التكنولوجية المتطورة المعنية بتأمين القدرات الميكانيكية الجبارة وراحة القيادة من جهة أخرى.

وإن كنتم تتساءلون عن الأسباب التي يمكن أن تدفعكم للحصول على الطراز الجديد من تويوتا لاند كروزر برادو، تابعوا النقاط التالية التي تلخص أبرز ما ستقدمه لكم هذه المركبة من أنظمة تكنولوجية متطورة.

1- محركان قويان من تويوتا

يتوفر برادو الجديد من تويوتا بخيارين من المحركات مدعومان بعمود كامات علوي مزدوج (DOHC) مع تقنية توقيت الصمامات المتغير الذكية (VVT-i)، موصولان بناقل حركة متعدد الأوضاع من 6 سرعات فائق الذكاء يتم التحكم به إلكترونيا، مع إمكانية نقل الحركة بشكل تتابعي، والذي يتيح للسائق تغيير ناقل الحركة إلى الوضع اليدوي.

– محرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.7 ليتر، مجهزا بـ 16 صماما، ينتج عزم دوران يصل إلى 25.1 كغ-م.

– محرك سداسي الأسطوانات بسعة 4.0 ليتر، مجهزا بـ 24 صماما، ينتج استطاعة مقدارها 271 حصانا، وعزم دوران يصل إلى 38.9 كلغ-م.

2- التروس التفاضلية Torsen LSD

يعمل نظام الدفع الرباعي الدائم من تويوتا مع وظيفة التروس التفاضلية محدودة الانزلاق (Torsen LSD) على تحقيق التوزيع الأمثل للطاقة على العجلات اليسرى واليمنى استجابة لسيناريوهات القيادة المختلفة. فيساعد النظام على تحقيق استقرار التوجيه عند القيادة في خط مستقيم وعلى تعزيز الأداء عند المنعطفات.

كما يتوفر هناك قفل تفاضلي مركزي إضافي يزيد من استقرار المركبة، خاصة عند الانطلاق على الطرقات الوعرة والتضاريس الأكثر قسوة.

3- نظام Crawl Control

يقوم نظام التحكم بالقيادة البطيئة أو ما يعرف بنظام الزحف (Crawl Control System) بالتحكم أوتوماتيكيا بقوة المحرك والضغط الهيدروليكي للمكابح، بهدف إبقاء السرعة منخفضة وتسهيل القيادة على الطرقات الوعرة.

إذ يعمل النظام على تحقيق التوازن بين عمليتي التسارع والكبح، بالإضافة إلى تسهيل مهمة التحكم بالمركبة عن طريق تقليل دوران العجلات أو انزلاقها، فيقوم السائق بالتركيز فقط على التحكم بعجلة القيادة من دون أن يقلق بشأن أي شيء آخر.

وقد أثبت Crawl Control فعاليته عند تشغيله على الطرقات ذات الأسطح الخشنة أو الزلقة، خصوصا أنه يمتاز بخمسة مستويات للسرعة قابلة للضبط لتتناسب مع التضاريس المختلفة.

4- نظام MTS مع شاشة خاصة

تم تزويد السيارة بنظام اختيار التضاريس المتعددة MTS الخاص بتعديل التسارع والكبح والتحكم بالسحب بما يتناسب مع ظروف الطرقات الوعرة مع شاشة خاصة لرؤية التضاريس تسمح للسائق من التحقق من محيط المركبة عند القيادة على الطرقات الوعرة.

كما يسمح نظام اختيار التضاريس المتعددة بعدد من الميزات منها: مشاهدة الصورة المأخوذة من أي من الكاميرات المثبتة سواء كانت الأمامية أو الجانبية أو الخلفية، التحقق من النقاط العمياء بكل سهولة وتحديد المناطق المحيطة به، عرض الطريق أسفل المركبة، فضلا عن ميزة الصورة البانورامية التي تساعد السائق على التحقق من المنطقة المحيطة بالمركبة من الأسفل ومن الأمام وعلى الجوانب.

5- أنظمة HAC وDAC

لدفع قدرات لاند كروزر برادو الجديدة على الطرقات الوعرة، ستحتاجون إلى:

– نظام المساعدة على صعود التلال (HAC) الذي يمنع المركبة من الرجوع إلى الخلف عند التوقف والانطلاق مرة أخرى على منحدر حاد أو زلق.

– نظام المساعدة على نزول التلال (DAC) الذي يساعد على تحسين التحكم بتوجيه المركبة على الطرقات الزلقة وشديدة الانحدار.

6- نظام KDSS

لتعزيز تجربة القيادة، يعمل نظام التعليق الديناميكي الحركي KDSS على الحد من تمايل هيكل المركبة عند القيادة على الطرقات المعبدة، ويُحسِّن من استجابة التوجيه، كما يتم امتصاص الاهتزازات الناتجة عن القيادة على أسطح الطرقات غير المعبدة بشكل فعال.

وأثناء القيادة على الطرقات الوعرة، تبقى جميع الإطارات في تماس تام مع سطح الطريق حتى عند عبور الطرقات الصخرية والأسطح الخشنة الأخرى، بهدف تعزيز مستوى التحكم بشكل يتيح للسائق والركاب الاستمتاع برحلات مستقرة وأكثر ثباتا بغض النظر عن صعوبة الطريق.

7- أنظمة BSM وRCTA

يقوم نظام مراقبة النقطة العمياء BSM بتحذير السائق عند اقتراب مركبات أخرى من الجانب في المناطق غير المرئية، إذ تومض الإشارات التحذيرية على سطح المرآة الجانبية بشكل تلقائي.

فيما يعتمد نظام تنبيه حركة المرور الخلفية RCTA على المستشعرات الرادارية نفسها لتحذير السائق في حال مرور أي مركبات بشكل قريب من أحد الجانبين وبشكل تصعب رؤيتها من خلال الشاشة الخلفية أو المرايا الجانبية، إذ تومض إشارات تحذيرية على المرايا الجانبية مع إصدار تحذير سمعي.

8- السلامة المطورة من تويوتا

نظام المكابح المانع للانغلاق (ABS) يجعل قوة الكبح تتكيف بشكل تلقائي مع ظروف القيادة لتتناسب مع نوعية سطح الطريق.

نظام توزيع قوة الكبح إلكترونيا (EBD) يقوم على توزيع قوة الكبح بشكل متوازن بين العجلات الأمامية والخلفية وفقاً لظروف القيادة وحمولة المركبة.

نظام مساعد الكبح (BA) يعمل على توليد المزيد من قوى الكبح لمساعدة السائق في حال الضغط على دواسة المكابح بشكل مفاجئ.

نظام التحكم بثبات المركبة (VSC) يقوم بالتحكم بشكل تلقائي بكل من الطاقة المتولدة من المحرك وقوة الكبح لكل عجلة عند انعطافها بشكل أقل أو أكثر من المطلوب، أو عند القيادة على الأسطح الزلقة.

سبع وسائد هوائية، تتضمن وسادة أمامية للسائق بخاصية الانتفاخ ثنائي المراحل وأخرى على مستوى الركبة، في حين تتوفر وسادة هوائية للراكب الأمامي، ووسادات جانبية لصف المقاعد الأول، إلى جانب وسائد هوائية ستارية تغطي صفوف المقاعد الثلاثة بأكملها، لتؤمن الحماية لمنطقة الرأس للركاب الذين يجلسون على الأطراف.

وفي حين أن جميع درجات برادو تأتي مع كاميرا للرؤية الخلفية تساعد السائق على ضمان طريقه أثناء رجوعه إلى الخالف، غير أن برادو ليميتد تأتي مع نظام رؤية خلفية يعرض صور فيديو بزاوية 360 درجة لكافة الأجسام المتواجدة خلف المركبة.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat


ريتشي حنين
ريتشي حنين

ريتشي حنين سائق راليات منذ 1998، شارك براليات الدفع الرباعي للطرقات الوعرة، الصحراوية وسباقات التحمل 24 ساعة.
حائزمرتين على المركز الثاني في بطولة لبنان للدفع الرباعي سنة 2002/2003، المركز الثاني في بطولة الإمارات للراليات الصحراوية فئة الأجانب سنة 2004. والمركز الثاني في بطولة سباقات التحمل 24 ساعة كارتنغ في دبي سنة 2009/2011و2013.
شارك ب 44 سباق متنوع، انهى منهم 37 سباق، توج فائزاً 5 مرات وصعد على منصة التتويج 18 مرة.
إختبر القيادة على كافة انواع الطرقات المعبدة، الحصوية، الثلجية، الموحلة وعلى الرمال الصحراوية.
يعشق السيارات والسباقات ويمضي معظم وقت فراغه متابعاً الراليات والسباقات المحلية او العالمية، و يتابع اخبار السيارات الجديدة والمعدلة منها خاصة.


سيارات مماثلة
قارن