يوليو 20, 2016

كيفية ضبط المقعد والمرايا للقيادة على الحلبة

القيادة بسرعة على الحلبة ليست مجرد إشراك المواهب وسيارة قادرة ومصانة جيداً. هناك الكثير من الأشياء الأخرى للنظر فيها، بما في ذلك ما نركز عليه هنا: وضعية المرايا والمقعد.

1- ضبط المقعد: الظهر

أفضل وضعية لظهر المقعد الخاص بك هو عادة أكثر إستقامة مما كنت تستخدمه كل يوم. وهذا يسمح لأقصى قدر من الرؤية والتمكن من المقود، فضلا عن تقديم الدعم الأمثل لرأسك والرقبة في حال تعرضت سيارتك لصدمة من الأمام أو الخلف.

2- ضبط المقعد: الإرتفاع

تأكد أن لديك ما يكفي من المساحة لإزالة الخوذة الخاصة بك، فأنت لا تريد أن تضرب رأسك في سقف السيارة. إذا تم تجهيز السيارة بمقعد قابل لتعديل الارتفاع، استخدمه لإيجاد توازن جيد بين مساحة الرأس والرؤية في اعتبار أن رفع المقعد يثير أيضا مركز جاذبية السيارة، مما يعوق الأداء على مضمار السباق.

3- ضبط المقعد: الوصول إلى دواسة الوقود

ينبغي أن يكون مقعدك أسفل إلى الأمام بما فيه الكفاية لتتمكن من الضغط على كل من دواسة البنزين ودواسات القابض حتى الآخر دون أن تمتد ساقك بالكامل مع الحفاظ على منحنى طفيف عند الركبة، وكذلك الحفاظ على المسافة المناسبة لعجلة القيادة. لا تريد أن تكون إلى الأمام كثيراً فركبتاك عرضة للتدخل مع المقود.

4- ضبط المقعد: الوصول إلى المقود

الآن يمكنك أن ترى من السيارة والوصول إلى الدواسات، وحان الوقت للتأكد من أنك يمكن أن تصل إلى عجلة القيادة بشكل صحيح. وصول بعيد إلى عجلة القيادة يمكن أن يترجم بسرعة إلى إنهاك في الكتفين والساعدين وفقدان السيطرة. ينبغي أن تضع ذراعيك فوق عجلة القيادة، في مكان ما في الثلث الأول من الساعد (فوق يدك) مع شد مرفقيك قليلا. وهذا يضمن أيضا، في سيارة بعلبة تروس يدوية، أنه يمكنك الوصول إلى ناقل الحركة دون إنحناء زائد للذراع.

لا تريد أن تكون قريباً جدا من عجلة القيادة، بشكل يمنعك من نقل يديك بحرية حول محيطها بالكامل. إذا ضربت يديك رجليك، هذه مشكلة. إذا عمود التوجيه لديه تعديل الميل أو التيليسكوب، أو كليهما، استخدمها، ولكن خذ في الاعتبار أن أفضل وضعية مقود للقيادة على الحلبة قد تكون مختلفة عن تلك التي يتم استخدامها في القيادة اليومية.

تابع كيف تضبط المرايا في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات