نوفمبر 04, 2014

القيادة في الضباب: مهمة يجب الانتباه منها في السعودية ودبي

تعتبر كل من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة من أكثر الدول التي يتشكل فيها الضباب، وذلك بسبب المناخ الجاف ووجود رمال الصحراء التي تختلط مع الرياح السريعة.

ويخفى على الكثيرين أن القيادة في الضباب تعتبر من أخطر ما قد يتعرض له السائق حيث ان الضباب ذو درجات مختلفة وقد يعدم الرؤية بشكل مفاجىء.

ولمن لا يعرف الضباب، فهو عبارة عن تجمع قطرات المياه مع الهواء الممزوج بالرمال ويظهر في ساعات الصباح الأولى وفي الكثير من الليالي. وعليه، نقدم لك بعض النصائح لتفادي خطر الحوادث أثناء القيادة في الضباب:

بداية ينصح بعدم زيادة السرعة في هذا الظرف الصعب، اذ تسبب هذه الزيادة ارتفاعا في درجة الضباب وذلك بسبب تكدس الهواء والرمال. ويجب على السائق أن لا يتجاوز سيارة أخرى مع الانضباط الكامل وعدم الانزعاج من البطء في القيادة.

ويمنع على السائق أثناء الضباب، اشعال المصابيح الأمامية بدرجة عالية فذلك سيضعف الرؤية ويزيد من المشكلة فيجب تفعيل خاصية الانارة في الضباب أو على الأقل تخفيف الانارة. يشار الى عدم امكانية اشعال الأضواء البعيدة فهي تقوم بعكس الضباب وتعيق الرؤية.

ويجب الانتباه الى عداد السرعة اذ ان الضباب يوهم بالحركة البطيئة، كما ينصح بالتوقف المستمر ومراقبة السيارات لربما كانت تسير بدون مصابيح.

واذا كنت ترغب بالخروج من مسار الضباب، فلا تنسى اعطاء الاشارة لتنبيه السائقين لما ستفعله، ففي هذه الظروف يضعف التركيز عند الكثير من السائقين.

أهم المقالات