مايو 19, 2016

القيادة الدفاعية: ما هي وكيف تحمي نفسك من خلالها؟

القيادة الدفاعية في أساسها تعني القيادة بطريقة تستخدم استراتيجيات القيادة الآمنة لتمكين السائقين من مواجهة المخاطر التي يتم تحديدها عن طريق التنبؤ بها.

هذه الاستراتيجيات تذهب إلى ما هو أبعد من تعليمات وقوانين وإجراءات المرور الأساسية.

مع خلال القيادة الدفاعية، يمكن للسائق أن يقوم بتحسين مهارات القيادة لديه والحد من مخاطر القيادة عبر استباق المواقف، وإتخاذ قرارات آمنة وواضحة. يتم تنفيذ هذه القرارات بناء على ظروف الطريق والظروف البيئية الحالية عند استكمال مناورات القيادة الآمنة.

فوائد القيادة الدفاعية

أبرز فوائد القيادة الدفاعية هي تحسين شروط القيادة الآمنة وحماية السائق والسيارات الأخرى وحتى المارة من حوادث السير بنسبة مرتفعة, وإضافة إلى ذلك, فإن بعض شركات التأمين تمنح تخفيضات على أسعار البوالص في حال كان المستفيد من عقد التأمين حاصلاً على شهادة تفيد بأنه قد إستفاد من دروس خاصة في القيادة الدفاعية.

ترفع القيادة الدفاعية من مستوى الإنتباه والتركيز لدى السائق, وهي بمثابة خط الدفاع النفسي والعقلي الأول بالنسبة للسائق.

وقد تتفاجأ عندما نقول لك بأن من شأن القيادة الدفاعية أن تقلل من أخطاء القيادة بحيث أنها قد تبلغ نسبة 0%, خصوصاً أنها تساعد السائق على رصد أي خطأ يصدر على قيادة الآخرين وبالتالي إستباقه من أجل تفادي الوقع بالحوادث.

كيف تمارس هذا النوع من القيادة؟

9- تفادى كل ما من شأنه أنم يشتت تركيزك خلال القيادة, كإستعمال الهاتف, تناول المأكولات وغير ذلك مما يشتت الذهن ويمنعك من التركيز.

8- عيناك هما نافذتك تحو معرفة العالم وتقديره, وهما مصدر معلوماتك الأول على الطريق أثناء القيادة, فقم بإستعمالهما بطريقة منتظمة وإنتقل بهما بإستمرار بين كافة مرايا السيارة. أحط كذلك بكل جوانب الطريق خصوصاً الأمامية لترصد أي خطر بطريقة مبكرة.

7- تجنب القيادة في حال كنت مرهقاً وضعيف التركيز.

إنتقل إلى الصفحة التالية لمتابعة كافة النصائح >>>

أهم المقالات