سبتمبر 19, 2018

من يملك محرك V8 الأكثر اقتصادا في استهلاك الوقود؟

يعمل محرك V8 عادة على عدد كبير من الأسطوانات وبالتالي يقدم قوة هائلة تفرح قلب السائق وتلبي جموحه نحو السرعة والتفوق. ويبدو أن المشكلة الكبرى التي قد يواجهها أصحاب هذا المحرك تدور حول نسبته العالية في استهلاك الوقود بكثافة.

وفي ظل القوانين الجديدة الصارمة التي بدأت تلزم المصنعين بضرورة التوفير في استهلاك الوقود والحد من الانبعاثات الغازية المضرة بالبيئة، ظهرت الحاجة إلى اختراع محرك V8 قوي أكثر قدرة على الاقتصاد في استهلاك الوقود ولكن من دون المساومة على الأداء. وهذا تحديدا ما قامت به شركة شفروليه العريقة.

إذ عملت شفروليه على تطوير محرك V8 في طراز تاهو للعام 2018. فبالنسبة لسيارة استثنائية من حيث مزايا الراحة والمرونة والمساحة والأداء المميز على الطرق الوعرة، بالإضافة إلى متانتها وسلامتها العالية، وبالنسبة لسيارة دفع رباعي كاملة الحجم تتسّع لما يصل إلى تسعة ركاب بكل راحة، باتت تتميز تاهو 2018 بأداء استثنائي للغاية فيما يتعلق بكفاءة استهلاك الوقود.

ويعتبر استهلاك الوقود على الطرق السريعة بواقع 10.3 كلم/لتر ميزة غير مسبوقة في هذا القطاع، خاصة بين سيارات الدفع الرباعي المجهزة بمحرك V-8 سعة 5.3 لتر، والذي ينتج قوة هائلة تبلغ 355 حصان وعزم دوران يبلغ 520 نيوتن للمتر.

يبقى السؤال: كيف تمكن مهندسو شفروليه من صنع سيارة دفع رباعي كبيرة الحجم مع منحها أداء مذهلا وقدرة سحب عالية بتكلفة اقتصادية للغاية؟

كيف بات محرك V8 اقتصاديا؟

يكمن السر وراء ذلك في الحلول التكنولوجية البارعة التي قام فريق التطوير في شفروليه بتطبيقها. فلتعزيز كفاءة محرك V8 بأكبر قدر ممكن، أضاف مهندسو شفروليه ثلاث تقنيات نشطة لتوفير استهلاك الوقود، حيث تعمل في تناغم تام لتقليل استهلاك الوقود دون المساومة على الأداء.

وبينما تقوم تقنية الحقن المباشر للوقود بقياس الكمية المثلى من البنزين لتحقيق عملية احتراق فعالة، تسمح تقنية التوقيت المتغير للصمامات بالتحكم بفتح وإغلاق الصمامات بشكل مستمر. ويساهم ذلك في تحسين تهوية المحرك، مع تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الغازية.

تقنية إلغاء تنشيط الأسطوانات الذكية

ولعلّ أبرز هذه التقنيات هي تقنية إلغاء تنشيط الأسطوانات الذكية من جنرال موتورز. وتسمح هذه التقنية الرائدة بإغلاق أربع أسطوانات عند قيادة السيارة بحمولة أخف. بمعنى آخر، يمكن أن يعمل محرك V8 سعة 5.3 لتر كمحرك رباعي الأسطوانات.

وعلى سبيل المثال، أثناء القيادة على الطرق السريعة عندما لا تكون القوة مطلوبة من جميع الأسطوانات الثمان، يمكن للنظام إلغاء تنشيط أربع أسطوانات لتقليل استهلاك الوقود. ومع ذلك، عندما تستدعي الحاجة لتوفير قوة إضافية، على سبيل المثال في عمليات التجاوز، يتم تنشيط جميع الأسطوانات الثمان لتوفير قوة الدفع اللازمة. والمثير للإعجاب حقاً في هذه العملية أنها تتم بسلاسة تامة ويحدث التغيير بشكل غير ملحوظ تقريباً. وهكذا، يقوم محرك V8 أثناء القيادة اليومية بالتحويل من أربع أسطوانات إلى ثماني أسطوانات من دون ملاحظة ذلك.

وعلاوة على ذلك، يقترن هذا المحرك مع علبة التروس الأوتوماتيكية سداسية السرعات “هيدراماتيك” من جنرال موتورز، والتي تمتاز بنقاط تحويل معزّزة لتقليل استهلاك الوقود بشكل أكبر، مما يجعل من نظام الدفع في سيارة تاهو واحداً من أكثر أنظمة القيادة كفاءةً في فئته.

تقنية صمامات الهواء النشطة

كما تتوفر في السيارة ميزة مبتكرة تساعد في توفير استهلاك الوقود في محرك V8 ، وهي صمامات الهواء النشطة القياسية، حيث يقوم صمامان يتم التحكم فيهما إلكترونيا خلف الشبك الأمامي لسيارة تاهو بالفتح والإغلاق حسب كمية الهواء المطلوبة للمحرك. ويسمح هذا الامر بتعديل الديناميكيات الهوائية للسيارة بشكل فوري لضمان انسيابها بأقل مقاومة ممكنة، وبالتالي تعزيز معدلات استهلاك الوقود والمرونة.

نظام تثبيت السرعة التكيفي

كما تتضمن التقنيات الأخرى التي تساعد في تقليل استهلاك الوقود في سيارة تاهو 2018 نظام تثبيت السرعة التكيفي. وتعمل هذه الميزة على تحسين قدرة تثبيت السرعة من خلال السماح للسيارة باللحاق آلياً بالسيارة المكتشفة أمامها حسب المسافة التي يحددها السائق، مما يقلل من الحاجة للفرملة والتسارع بشكل متكرر. وتعتبر الفرملة المتكررة من أهم أسباب نفايات الوقود غير الضرورية، وقد نجحت تاهو 2018 في حلّ هذه المشكلة مع تعزيز تجربة القيادة وجعلها أكثر راحةً وأماناً.

وبذلك تعتبر سيارة شفروليه تاهو 2018 واحدة من أكثر سيارات الدفع الرباعي كفاءة في فئتها.

أهم المقالات