نوفمبر 23, 2014

لن تصدقوا ما هو الوقود الجديد لشفروليه إمبالا !

تحولت فكرة فيلم الخيال العلمي الشهير “العودة للمستقبل” في ثمانينيات القرن الماضي والتي تناولت تحول القمامة إلى وقود للسيارات، إلى واقع حقيقي نعيشه حاليًا؛ حيث باتت شفروليه إمبالا التي تعمل بوقودين لعام 2015 تسير ببقايا الطعام وحبوب الشعير من الجعة المتخمرة وغيرها.

ونجحت مؤسسة Quasar للطاقة ومقرها كليفلاند في استخدام الفضلات العضوية لإنتاج مصدر متجدد للطاقة يُعرف باسم “الغاز الحيوي”، الذي يمكن بعد ذلك تحويله إلى غاز طبيعي مضغوط CNG، وهو أحد الوقودين التي تعتمد عليهما شفروليه إمبالا لعام 2015.

ومن وجهة نظر علمية، فإن الغاز الحيوي هو خليط من غازات الخام التي تنبعث من كسر المواد العضوية والمحفوظة في بيئة خالية من الأكسجين. عندها يتم إنتاج غاز الميثان والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والشوائب لصنع غاز طبيعي متجدد RNG. وعند ضغطه، يعد الأخير بديلاً مباشراً للغاز الطبيعي المضغوط CNG.

ويتم الانتقال تلقائيًا من السير بوقود الغاز الطبيعي المضغوط إلى البنزين في حال نفاد الوقود الأول. كذلك يمكن للسائقين التحول من السير بوقود ما إلى آخر عبر كبسة زر واحدة، ليُظهر ضوء على لوحة القيادة ما إذا كان وقود الغاز الطبيعي المضغوط مستخدماً أم لا.

تجدون المزيد من التفاصيل في العدد الجديد لمجلة “تقنية عالم السيارات” الموجود في أسواق الدول العربية.

أهم المقالات