أبريل 28, 2015

“راديو مسافة الأمان”.. تقنية جديدة داخل سيارات الأجرة في دبي

جهاز ينبّه السائقين عند اقترابهم أكثر مما ينبغي من السيارة التي أمامهم، تم ابتكاره نتيجة شراكة بين هيئة الطرق والمواصلات وشبكة الإذاعة العربية، وأطلق عليه إسم “راديو مسافة الأمان “.

إنها خطوة مبتكرة من شأنها المساعدة على تقليل الحوادث المرورية الناجمة عن عدم ترك مسافة كافية بين السيارات، حماية حياة سائقي سيارات الأجرة وباقي مستخدمي الطريق، وبالتالي تحقيق المزيد من السلامة على طرقات دبي وإنقاذ الأرواح قبل فوات الأوان.

يجمع راديو مسافة الأمان معلومات في الوقت الحقيقي تنبّه السائقين حول اقترابهم أكثر مما ينبغي من المركبات التي أمامهم، كما يستطيع اكتشاف تجاوز السرعة المحددة، وما إذا كان السائق يقود مركبته بعدوانية أو طيش، ثمّ يتمّ تحليل هذه المعلومات لمساعدة هيئة الطرق والمواصلات على توفير المزيد من السلامة على الطرقات.

وبناء على هذه المبادرة يتمّ تزويد سيارات الأجرة بهذا الجهاز وعندما تصل سرعة سيارة الأجرة إلى 60 كم / ساعة يتمّ تفعيل الحساسات التي تمّ تركيبها في مقدمة المركبة ومؤخرتها، وعندما تدخل المركبة ضمن منطقة الأمان للمركبة التي أمامها، يتمّ إرسال رسالة أمان إلى مكبر الصوت في سيارة الأجرة داخل المركبة.

وبالطريقة ذاتها، إذا اقتحمت إحدى المركبات نطاق الأمان لسيارة الأجرة فإنها تتلقى رسالة عبر الراديو داخلها، وهذه الرسالة تنبّه السائق بضرورة توسيع المسافة عن السيارة التي أمامه وتذكره بترك مسافة أمان ضرورية للحفاظ على سلامته.

من جهته، دعا المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي يوسف آل علي، شرائح المجتمع كافة إلى المشاركة في هذه المبادرة من خلال الوسم #ترك_مسافة_أمان_بهدف_إنقاذ_الأرواح.

وسوف يتمّ خلال الأسابيع القادمة إجراء الاختبارات اللازمة وتجهيز العديد من سيارات الأجرة في دبي بهذا الجهاز لتقييم مدى كفاءة هذه التقنية قبل تطبيقها على جميع سيارات الأجرة في دبي.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

السيارات الشفافة ستصبح حقيقة على الطرقات! (فيديو)

قد لا تصدق.. سيارة ذاتية القيادة تتغلب على اقوى مفحط عالمي !

علامات وتصرفات في السيارة.. تدل على ضرورة انهاء العلاقة مع الشريك

أهم المقالات