مارس 26, 2014

بطاريات جديدة “سريعة الشحن وقادرة على التحمل”

عكف مهندسو فولفو على تطوير تقنية جديدة تساعد على اختزال زمن شحن السيارات الكهربائية إلى مستويات غير مسبوقة، ليسفر الأمر عن ابتكار وحدة شحن سريعة جديدة يصل معها زمن الشحن إلى 1.5 ساعة فقط، مما يعد أسرع ست مرات مقارنة بالأجهزة المتوفرة بالعروض الكهربائية الحالية.

ووفقا للصانع السويدي، فإن وحدة الشحن السريعة المبتكرة تعالج المشكلة المتعلقة بالقلق من المدى الذي تقطعه السيارات الكهربائية؛ حيث بات بالإمكان شحن السيارة أكثر من مرة خلال اليوم الواحد. وإذا لم يسمح الوقت لبعض الزبائن للقيام بعملية الشحن لفترة الساعة ونصف الساعة، يمكن فقط شحن طاقة تكفي للسير حتى 80 كلم، في زمن لا يتجاوز الـ 30 دقيقة.

وسيتم تثبيت واعتماد الشاحن السريع بعدد محدود من عروض فولفو «C30 Electric» بغرض التجربة والتقييم الشامل له، كما أن الشاحن السريع الجديد بقوة 22 كيلوواط يعد أول شاحن في العالم يعمل على تيار ثلاثي الأطوار، وهو التيار الأكثر شيوعاً بمحطات الطاقة التي تنتج الكهرباء، علماً بأنه صغير الحجم ويسهل وضعه بالسيارة الكهربائية.

كذلك يتيح الشاحن السريع الجديد خيارين للزبائن:

– الأول يتمثل في استخدام التيار ثلاثي الأطوار بقدرة 32 أمبير والذي يكفل السير حتى 80 كلم في غضون 30 دقيقة من الشحن الجزئي أو يتيح الشحن الكامل في غضون 1.5 ساعة.

– الثاني يتمثل في الاتصال بتيار منزلي ذات الطور الواحد بقدرة 230 فولت، مما يعني شحن السيارة بالكامل في فترة تتراوح ما بين 8 إلى 10 ساعات، تبعاً للتيار الكهربائي المتوافر.

وتكون النتيجة النهائية إمكانية شحن البطارية بالكامل بالكهرباء مرة أو أكثر في اليوم الواحد، ومن ثم زيادة المدى المقطوع بالسيارة مع كلفة تشغيلية أقل مقارنة بالسيارات التي تعتمد على طاقة الدفع التقليدية.

أهم المقالات