يونيو 06, 2016

إيلون ماسك يريد إيصال البشر إلى المريخ بحلول عام 2025

أكثر أصحاب المليارات بصيرة ورؤية في العالم يتكلمون بكل أنواع الأشياء المجنونة في مؤتمر كود الذي جرى في كاليفورنيا الأسبوع الماضي. فجيف بيزوس من “بلو أوريجين” على سبيل المثال يريد نقل المصانع الملوثة والمنتجة للنفايات إلى الفضاء، في حين أن إيلون ماسك (سبيس اكس) يريد أن يضع البشر على سطح الكوكب الأحمر (المريخ) وذلك في عام 2024.

بإستثناء أن خطة ماسك الطموحة قد لا تكون بهذا الجنون. ففريق (سبيس اكس) يعمل فعلاً على تحقيق رؤية مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية بنقل البشر إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2017. وبعد ذلك، في عام 2018 تهدف الشركة إلى إطلاق كبسولة التنين من دون طاقم إلى المريخ.

وتعمل (سبيس اكس) مع وكالة ناسا لبعثة عام 2018، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت ستشارك وكالة الفضاء مع بعثات سبيس أكس المأهولة إلى المريخ التي من المحتمل أن يتم إطلاقها في عام 2024 لتصل عام 2025 إلى الكوكب الأحمر بحسب ما يقول ماسك. وهذا قبل ثلاث سنوات من مسعى شركة لوكهيد مارتن للوصول إلى مدار الكوكب، وقبل سنوات طويلة من مسعى ناسا لتحقيق خطتها الغامضة لإرساء البشر هناك بين عامي 2030 أو 2040.

ولكنهم سيحتاجون أولاً إلى صواريخ أكبر. وعلى الرغم من إمكانية فالكون 9 الحالي (من سبيس اكس) الوصول إلى المريخ من الناحية التقنية، ولكنه لن يكون قادراً على نقل الكثير من الحمولة – فرواد الفضاء سيكونون بحاجة الى الكثير من المواد الغذائية والإمدادات اللازمة لهذه الرحلة، وهو ما قد يستغرق بضع السنوات ذهابا وإيابا.

هل يستطيع صاروخ فالكون هافي الوصول إلى المريخ ؟ >>>

أهم المقالات