أغسطس 25, 2014

من هي السيارة الأفضل في العالم على حلبات السباق ؟

قبل عشرين سنة من الآن، بدأت التحضيرات والاستعدادات لإطلاق سيارة ماكلارين إف1 جي تي آر للمشاركة في سباقات جي تي لعام 1995. وقد حققت سيارتي ماكلارين المخصصة للطرقات والأخرى المخصصة للحلبات العديد من الألقاب والجوائز والانتصارات خلال السنوات التالية لتحتل مكانة بارزة في عالم السيارات.

وبعد عقدين من الزمان، كشفت ماكلارين عن تصميم السيارة الجديدة ماكلارين بي1 جي تي آر، وذلك خلال حدث بيبل بيتش كونكورس ديليغانس والذي أقيم في كاليفورنيا. وكان النموذج المعروض نسخة عن التصميم النهائي الذي سيبدأ إنتاجه بعد عام، وقد انتقل الآن إلى المرحلة التالية مع استعداد فريق العمل لإجراء المزيد من التحسينات على السيارة الخارقة المخصصة للحلبات.

وبسبب عدم الحاجة للامتثال إلى قوانين القيادة في الطرقات، فإن ماكلارين بي1 جي تي آر، ستصبح أقوى سيارة ينتجها مركز عمليات ماكلارين على الإطلاق، لتكون أفضل سيارة بالنسبة للسائق في عالم حلبات السباق. وإضافة إلى زيادة التركيز على خصائص الديناميكية الهوائية على تصميم جسم السيارة، فإن السيارة ستتميز بإطارات ملساء خاصة بالسباقات وارتفاع جلوس ثابت وقوة أكبر من نظام المساعدة الفورية بالقوة IPAS ونظام خفض قوة الاحتكاك DRS الخاص بسيارات الفورمولا1 مع جانح خلفي مثبت، لتوفر السيارة تجربة القيادة المثلى والفائقة.

خواص الديناميكية الهوائية

صممت سيارة ماكلارين بي1 جي تي آر وفقاً لسيارة ماكلارين بي1 المخصصة للطرقات، مع إدخال تحسينات على خصائص الديناميكية الهوائية والتصميم لتقديم الأفضل فيما يتعلق بالأداء والتحكم وتجربة القيادة. وقد شهدت السيارة العديد من التعديلات، بالإضافة إلى إعادة الهندسة من أجل التأكيد على قدرة السيارة على تحقيق الهدف المنشود منها والذي يتمثل بكونها السيارة الأفضل بالنسبة للسائق على حلبات السباق.

تمتد أجزاء جسم السيارة حول الهيكل أحادي الخلية المصنوع من ألياف الكربون، وصممت بحيث تبعد الهواء عن الإطارات على أفضل نحو. ولتحسين خصائص الديناميكية الهوائية وضع نتوء على قوس الإطارات لإبعاد الهواء عن العجلات. وتساهم هذه التقنية في تدفق الهواء بانسيابية على طول الحافة السفلية للأبواب والتفاصيل المصنوعة من ألياف الكربون على جسم السيارة.

حافظت سيارة ماكلارين بي1 جي تي آر على التصميم المذهل، وأبقت على نظام التعليق المخصص للسباقات مع ارتفاع جلوس ثابت أكثر انخفاضاً من ذلك المستخدم في السيارة الأصلية. كما تم تغيير مواضع المرايا الجانبية لتصبح أقرب بالنسبة لخط الرؤية للسائق من أجل خفض احتكاك الهواء.

كما أوليت عملية تدفق الهواء عبر السيارة قدراً كبيراً من الاهتمام، فوزعت بأفضل طريق ممكنة، وقد شمل ذلك مرور الهواء تحت السيارة، إضافة إلى تركيب ناشر هواء كبير الحجم من ألياف الكربون في مؤخرة السيارة.

تقديم عصري

الطراز الذي تم الكشف عنه خلال حدث بيبل بيتش يتميز بتصميم مشابه للطراز الأصلي من ماكلارين والذي سبق له أن حمل شارة جي تي آر. وخلال برنامج الاختبارات القاسية لسيارة إف1 جي تي آر، المخصصة للتجارب، ظهر هيكل السيارة رقم #01R باللونين البرتقالي والرمادي واللذين يميزان علامة ماكلارين.

وقد أعيد تقديم هذا الطابع اللوني لهذا الطراز، حيث دل الرقم 01 على رقم الهيكل الأصلي للسيارة التي تمكنت من تحقيق الانتصار المبهر خلال سباق لو مان الشهير لمدة 24 ساعة خلال عام 1995.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

إحترس لدى تنظيف السيارة.. واتبع هذه التعليمات
تعرفوا الى فائدة شراء سيارة مستعملة (صور)
هكذا تفتح السيارة في حال نفاذ بطارية الريموت
شرح كامل لكيفية ركن السيارة.. تعلم الطريقة الصحيحة

أهم المقالات