مايو 12, 2015

بورشه 911 GTS لعام 2015.. هل من منافس ؟

قبل خمسة أعوام تقريبًا، قدمت بورشه النسخة GTS عالية الأداء من عروض 911 كاريرا ذات الرقم الكودي 997، لتصنف في وضعية وسطية بين عروض كاريرا التقليدية وتلك المخصصة للسباقات GT3، علمًا بأنها كانت مزودة وقتذاك بمحرك سعة 3.8 ليترات بقدرة 408 أحصنة.

وعلى الرغم من أن GTS آنذاك كانت مدعمة بنظام دفع خلفي فقط، إلا أنه في عام 2011 تم تقديم نسخة رباعية الدفع من كاريرا GTS للمرة الأولى. وللأسف، جرى إيقاف إنتاج الموديل في عام 2012 عندما استُبدل الجيل السادس من عروض 911 ذات الرقم الكودي 997 بالجيل السابع ذات الرقم الكودي 991، قبيل إزاحة الستار عن تلك النسخة عالية الأداء في خريف 2014.

وبمعزل عن اللمسات الجمالية المختلفة، ارتفعت قدرات كاريرا GTS المزودة بمحرك سعة 3.8 ليترات من ست أسطوانات منبطحة بمقدار 30 حصانًا، مع علبة التروس فئة PDK مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب، فضلاً عن العديد من التجهيزات التقنية المتطورة التي تؤمن التماسك والثبات في مختلف ظروف القيادة، وقائمة عريضة من تجهيزات الترف المعتمدة.

تحسينات جمالية محدودة

أُخضع الجيل الأحدث من طراز 911 كاريرا GTS لتحسينات جمالية محدودة نسبيًا على صعيد الخطوط الخارجية مقارنة بعروض كاريرا التقليدية، ولكن أبرز السمات التي يمكن ملاحظتها على نسخ GTS الكوبيه والمكشوفة تتمثل في أقواس العجلات الخلفية النافرة والمحور العريض، والعجلات قياس 20 بوصة ذات اللونين.

وتكمن أيضًا مواطن الاختلاف في المصابيح الرئيسية الداكنة فئة “بي-كزينون”، ومخارج العادم الكرومية المطلية باللون الأسود الجذاب، والشرائط سوداء اللون التي يمكن ملاحظتها على فتحات التهوئة المعدلة الخلفية.

كذلك تبرز العديد من اللمسات الأخرى المستوحاة من عروض 911 التقليدية، شأن الرفاريف النافرة والأكتاف العريضة وخط السقف الملتوي بشدة باتجاه المؤخر، وأيضاً المصابيح الخلفية الجديدة التي تستفيد من لمضات LED المتوهجة، وغيرها.

ومع الاستعانة بنظام المخمدات النشطة لأنظمة التعليق PASM ضمن التجهيزات القياسية لنسخ GTS، جرى خفض ارتفاع السيارة بمقدار 10 ملم مقارنة بعروض كاريرا S.

على صعيد المقاسات، يبلغ الطول الإجمالي لطراز 911 كاريرا GTS الجديد 4509 ملم، والعرض العام 1851 ملم، في حين يصل الارتفاع الى 1294 ملم، مع الاستعانة بقاعدة عجلات بطول 2451 ملم.

مقصورة جذابة وعصرية

تتميز المقصورة الداخلية بالطابع الرياضي اللافت والترف الظاهر من خلال مكوناتها عالية الجودة وتقنياتها المتطورة.

ومن أبرز السمات المتفردة بطراز 911 كاريرا GTS، نذكر المقاعد ذات التلبيسات الجلدية الفاخرة مع توافر جلود ألكانترا، تتسم بطابعها الرياضي المريح مع إمكانية ضبط وضعيتها في أكثر من اتجاه مع ذاكرة خاصة، اضافة الى النظام الصوتي المتطور والاستعانة بنظام ملاحي مزود بشاشة عرض كبيرة ضمن التجهيزات القياسية.

كذلك يبرز في هذه المركبة مثبت السرعة المتأقلم الذي يعتمد على الرادارات، ونظام التعرف على اللوحات بالطريق وعلامات تحديد السرعة اللذين يعتمدان على كاميرات ذكية ضمن التجهيزات الاختيارية، اضافة الى المكيف عالي الكفاءة الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكيًا، والمقود الرياضي ثلاثي الأذرع ونظام الاتصالات الغني عن التعريف العائد لبورشه، وغيرها من تجهيزات الراحة والترف.

430 حصانا وأكثر

ميكانيكيًا، تم رفع سقف الأداء الديناميكي عاليًا مع طراز 911 كاريرا GTS الجديد لعام 2015، وذلك من خلال محرك مكون من ست أسطوانات منبطحة بسعة 3.8 ليترات، ازدادت معه القدرة الحصانية بمقدار 30 حصانًا لتصل إلى 430 حصانًا عند 7500 د.د. ويمكن لهذا المحرك الوصول لسرعة 100 كلم/س في غضون 4.2 ثواني مع علبة التروس اليدوية، وفي غضون 3.8 ثواني مع علبة التروس فئة PDK الغنية عن التعريف مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب. كذلك يمكن تسجيل سرعة قصوى تتراوح ما بين 302 و 304 كلم/س حسب النسخة المختارة. كذلك يمكن اختيار نظام “سبور كرونو” Sport Chrono لأداء معزز أكثر وأكثر.

يشار إلى أن علبة التروس الأوتوماتيكية المتطورة PDK تعتمد تقنية التعشيق المزدوج من سبع نسب؛ حيث تستفيد من معشقين أو قابضين فاصلين، عوضًا عن قابض فاصل وحيد، الأمر الذي يوفر نقلاً أسرع للنسب عبر آلية إلكترو-هيدروليكية تكفل تعشيق السرعة الأولى التي طلبتها فعليًا، وتلك التي تليها، في الوقت نفسه.

وبالنسبة لأنظمة التعليق، فقد تم الاستعانة بنظام إدارة بورشه النشط لأنظمة التعليق PASM كتجهيز قياسي والذي يقوم بتبديل أوتوماتيكي للمخمدات تبعاً لظروف القيادة المختلفة، وبالتبعية جرى خفض ارتفاع السيارة بمقدار 10 ملم.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

إعرف سيارتك المناسبة من برجك الفلكي

إبتعدوا عن ملء خزان وقود السيارة بأكمله.. والسبب ؟

بالفيديو: من الأقوى في التفحيط.. الخليج العربي أو دول الغرب؟

أهم المقالات