سبتمبر 04, 2023

نيسان ألتيما وفيرسا ستتوقفان بعد عام 2025

من المرجح أن تختفي سيارتان إضافيتان في فئة سيدان المتناقصة عما قريب، حيث سينتهي إنتاج نيسان فيرسا (Nissan Versa) وألتيما (Altima) الأكبر حجمًا في عام 2025، وفقًا لجدول زمني للمنتجات المستقبلية من اوتوماتيف نيوز (Automotive News) .

ليس واضحًا من أين تأتي هذه المعلومات، ولكن الجدول الزمني يشير أيضًا إلى وصول سيارة سيدان كهربائية جديدة غير مسماة بعد في سنة 2026.

أما بالنسبة لنيسان نفسها فليس لدى الشركة أي تعليق في هذا الوقت، وعندما طُلب تعليق عن التقرير لم يتمكن المتحدث باسم الشركة من تأكيد أو نفي الشائعة، ولكن يبدو أن مستقبل ألتيما على الأقل لا يزال نشطًا.

تصريح نيسان حول تحديث ألتيما وفيرسا

صرحت نيسان من خلال بريد إلكتروني إلى Motor1.com:

“لقد تم تحديث ألتيما في خريف سنة 2022 بتصميم محدث وتقنية جديدة، ونحن نستمر في الاستثمار في فئة السيدان لنقدم لعملائنا سيارات ذات مظهر جذاب مجهزة بتقنيات مريحة وترفيهية وتعزز السلامة بشكل أكبر، بينما نتسارع نحو تحقيق رؤية لنيسان لسنة 2030، لدينا العديد من الخطط المثيرة قيد التطوير، ولكن لا يوجد أي شيء لمشاركته في الوقت الحالي”.

على الرغم من تراجع شعبية السيدان في هذه الأيام، يجدر بالذكر أن ألتيما كانت ثاني أكثر سيارة مبيعًا لنيسان في العام الماضي، فقد تم بيع 139.955 واحدة وانضمت إلى روغ (186,480 Rogue) كأكثر الطرازات مبيعًا لتجاوز 100 ألف واحدة في تشكيلة نيسان لسنة 2022.

لكن ليست جميع الأخبار جيدة، ففي النصف الأول من عام 2023 تراجعت مبيعات ألتيما بنسبة 19.6%، ولكن مع هذا بقيت 63.241 واحدة.

فهذا يكفي لتحتل المركز الثاني بالإضافة إلى أنها لا تزال تتفوق على طرازات نيسان الملحوظة مثل كيكس (Kicks) وفرونتير (Frontier) وباثفايندر (Pathfinder)، فلا يمكن أن تتخلص بسهولة من أحد أفضل السيارات مبيعًا لديك دون أن يكون هناك خطة محددة.

المبيعات السابقة

ومع ذلك، تروي السيارات ذات المبيعات الضعيفة قصة مختلفة، فقد حققت فيرسا مبيعات قدرها 13.396 واحدة في سنة 2022.

كما أنها لم تكن الأداء الأسوأ للشركة كون ماكسيما (Maxima) التي تم إلغاؤها الآن سجلت 7.110 واحدة، وهناك طرازات خاصة أيضًا مثل GT-R و Z و Ariya التي تم إطلاقها في وقت متأخر من العام.

ولكن يمكن لهذا أن يكون سببًا لإصدار توقعات بنهاية مبيعات السيدان الصغيرة بشكل قريب (والتي تعتبر أيضًا من بين أرخص السيارات الجديدة المتاحة في الولايات المتحدة)، ولكن لا تضغط على زر الإخراج بعد.

ففي النصف الأول من عام 2023، ارتفعت مبيعات فيرسا بنسبة 95.8% ولكن في الواقع تم بيع 11.014 واحدة فقط، لذا نعم لا يزال من الممكن أن نتوقع نهاية قريبة لها.

وخلاصة القول

نحن نعلم أن نيسان ومعظم الشركات المصنعة للسيارات، في عملية تطور نحو المستقبل الكهربائي القريب، سواء قامت ألتيما وفيرسا بالانتقال إلى هذه النقلة أم أنها ستذهب في طريق ماكسيما لصالح سيارات الدفع الرباعي الجديدة.

فعلى الرغم من أن هذا لا يزال قيد الرؤية، إلا أنك على الأقل ستجد سيارات السيدان هذه في وكالات السيارات المختلفة في المستقبل القريب.

أهم المقالات