أبريل 02, 2015

ناصر العطية يواصل سيطرته على رالي أبوظبي الصحراوي

مع بقاء يوم واحد حتى اختتام رالي أبوظبي الصحراوي المدعوم من نيسان، تمكن السائق القطري اللامع ناصر العطية من مواصلة السير نحو اللقب الثاني له في الرالي في الوقت الذي يقترب فيه بطل العالم للدراجات النارية، مارك كوما، من رفع الكأس الثامن له في الإمارات.

ويشارك في الرالي برفقة الملاح الفرنسي ماثيو بوميل بسيارة من نوع ميني رباعية الدفع، ويتطلع قدما لتكرار فوزه بنسخة الرالي للعام 2008، حقق العطية فوزا مهما في مرحلة نيسان باترول الخاصة الرابعة التي يبلغ طولها 258كم متفوقا على المدافع عن اللقب، الروسي فلاديمير فاسيليف، ليوسع صدارته للترتيب العام للسائقين بفارق 19 دقيقة و47 ثانية عن السائق الروسي الذي يشارك بسيارة أخرى من نوع ميني.

ويحل ثالثا في الترتيب العام للسائقين الهولندي إيريك فان لون بفارق 20 دقيقة، يليه على الترتيب كل من، البريطاني “هاري هنت” بسيارة ميني، والسعودي يزيد الراجحي والبولندي “ماريك دابروزكي”، اللذان يشاركان بسيارتين من نوع تويوتا هايلوكس.

وحملت مرحلة اليوم خيبة أمل كبيرة لكل من الشيخ خالد القاسمي، الذي بدأ المرحلة من المركز الرابع في الترتيب العام للسائقين، ومواطنه السائق المخضرم يحيى بلهلي، الفائز بالمرحلة الأولى للرالي يوم الأحد.

ويشارك برفقة الملاح البرتغالي خوسيه ماركيز بسيارة من نوع تويوتا هايلوكس، خرج القاسمي من المنافسات بعد حوالي منتصف الجولة بعد مشاكل في علبة التروس. لكن أدائه القوي في أول ظهور له في جولة من جولات بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات “فيا” يبشر بالخير وبمستقبل مشرق.

أما بالنسبة لـ بلهلي، الذي تراجع ترتيبه للمركز التاسع في سباقات اليوم الثالث بعد أن كان قد تفوق على السيارات المصنعية بسيارته المعدلة محليا، النيسان بيك أب، فقد انقلبت سيارته في بداية المرحلة وتعرض لهبوط عنيف بعد 35كم من انطلاق المرحلة. وجاء الفريق الطبي لإخراج السائق المساعد ونقله بطائرة الهيلوكوبتر إلى مستشفى مدينة زايد والتشخيص الأولي يشير لجراح في الظهر.

في هذه الأثناء كانت مشاركة سائق الدراجات البرتغالي باولو غونكالفيس، بطل نسخة العام الماضي من رالي أبوظبي الصحراوي، قد انتهت بعد مشاكل ميكانيكية تعرضت لها دراجته، قبل مرحلة من انتهاء الرالي، مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة، والتي يتوجه بعدها السائقون لحلبة مرسى ياس بأبوظبي تمام الساعة 4:30 عصرا.

وتعليقا على أحداث اليوم، صرح محمد بن سليّم، رئيس نادي الإمارات للسيارات، الجهة المنظمة للرالي، قائلا: “سوء الحظ لازم الشيخ خالد الذي كان يضغط بقوة على السائقين الثلاثة الأوائل، لكن هذه هذ الرياضة. أما بلهلي فقد واجه أوقاتا صعبة بعد فوزه في المرحلة الأولى، لكننا شاهدنا سائقان إماراتيان محاربان، وقد بذلا جهدا كبيرا ونافسا نخبة السائقين العالميين وقد قدما صورة طيبة للوطن ونحن فخورون بهما وبجميع الإماراتيين المشاركين في الرالي والمدافعين عن علم الإمارات. خالد الكندي ملاح من الطراز الرفيع ونأمل أن يتعافى سريعا”.

ومن المصادفات الرائعة في الرالي، تمكن السائق الكازاخستاني دينيس بيريزوفسكي، بطل فئة تي2، من الفوز بمرحلة نيسان باترول الخاصة الرابعة بسيارة من نوع نيسان باترول، على الرغم من أن منصور بلهلي – ابن يحيى بلهلي – حافظ على صدارته للترتيب العام لفئة الانتاج بسيارة أخرى من نوع نيسان باترول.

ولم يواجه بطل المرحلة في الدراجات النارية، النمساوي ماتياس ووكنر، أية مشاكل تذكر في سباقات اليوم، مثله مثل زميله في الفريق، مارك كوما، الذي كان ثاني أسرع سائق في سباقات اليوم معززا صدارته في الترتيب العام بفارق 11 دقيقة و55 ثانية عن زميلهما الآخر في فريق كيه تي أم، سام سندرلاند.

وفي الوقت الذي واجه فيه أفضل سائقين إماراتيين يوما عصيبا، تمكن سائق الدراجات الإماراتي، محمد البلوشي، الفائز بلقب موتو كروس العرب أكثر من مرة، من سطر موهبته والتأكيد على قدرته مقارعة أفضل السائقين العالميين بأن كان سادس أسرع سائق في سباقات اليوم، ليتقدم ترتيبه العام للمركز السادس أيضا. وحل في المراكز الثالث والرابع والخامس في الترتيب العام للسائقين كل من، التشيلي بابلو كوينتانيلا، البرتغالي روبن فاريا والأمريكي ريكي باربيك، على الترتيب.

وفي فئة الدراجات الرباعية، ساهم فوز القطري، محمد أبو عيسى، بمرحلة اليوم بتعزيزصدارته للفئة بفارق 24 دقيقة و43 ثانية عن بطل نسخة العام الماضي والمدافع عن اللقب العالمي، البولندي رافالسونيك.

وفي تعليقه على مرحلة نيسان الخاصة الرابعة، صرح العطية بعد وصوله خط النهاية قائلا: “كانت مرحلة صعبة، ودرجات الحرارة كانت عالية والرمال كانت حارة جدا لكننا قمنا بعمل جيد والحمدلله. حاولنا البقاء حذرين في هذه المرحلة لأنها كانت مليئة بالفتحات الكبيرة، لكن سيارة الميني قامت بعمل جيد وإطارات ميشلين التي استخدمتها كانت ملائمة لهذا الرالي”.

وأضاف: “سعيد بأن أنهيت الجولة بدون أية معوقات وبسلام وهذا أهم شيء. علينا أن نستعد لمرحلة الغد لكنني آمل أن نفوز بهذا الرالي. لا نرى تلالا بهذه الضخامة حتى في سباق داكار. رالي أبوظبي الصحراوي فريد من نوعه وفي كل مرة نشارك فيه نتعلم شيئا جديدا”.

من جهته صرح فاسيليف على خط النهاية قائلا: “لا نود أن نضغط أكثر ومحاولة اللحاق بناصر والاندفاع لارتكاب الأخطاء. الجو حار جدا والتلال صعبة وأحيانا نضطر للقيادة على طريق أخرى. نسير بحذر ونحاول البقاء آمنين، هذه أولويتنا”.

من جهته عبر بطل العالم خمس مرات، الإسباني مارك كوما، عن سعادته بإنهاء مرحلة اليوم بسلامة وتفوق قائلا: “قدت ضمن مجموعة من خمس دراجات وفي القسم الأول عند الصحراء المفتوحة تمكنا من التناغم بشكل كبير في القيادة. بعدهاقمت بتهدئة الأمور نظرا لظروف القيادة الصعبة ولدرجات الحرارة العالية. أنا سعيد جدابمرحلة اليوم”.

وعبّر سام سندرلاند عن أسفه لخروج البطل البرتغالي من المنافسات قائلا: “أشعر بالأسف على خروج باولو لكن هذه طبيعة الراليات. اذا كان هناك شخص لا أأسف بالخسارة أمامه فهو مارك. إنه سائق عظيم، ونأمل أن نتمكن من تحقيق المراكز الثلاث الأولى لصالح فريق كيه تي أم”.

أما الفائز بمرحلة نيسان باترول الخاصة الرابعة، ماتياس ووكنر، فعلق قائلا: “مرحلة اليوم كانت جميلة للغاية، التلال كانت أكثر دائرية ومتعة. استمتعت حقا وحاولت الضغط أكثر وسعيد بفوزي بالجولة بفارق 10 ثواني”.

من جانبه عبر البلوشي عن صعوبة التجربة وسعادته بخوضها قائلا: “مرحلة اليوم كانت صعبة للغاية وحارة جدا ومع دقات القلب المتسارعة يصبح الجو أكثر حرارة. على الرغم من أنني في حالة بدينة أفضل 100% عن العام الماضي، إلا أنني أشعر بالتعب في اليوم الرابع وعلي أن أحسّن من الزمن الذي أحتاجه لاسترداد طاقتي. أشعر بسعادة غامرة لأنني سأعود لمنزلي يوم غد”.

وأخيرا صرح بطل متصدر فئة الكوادز، القطري أبو عيسى، على تفوقه قائلا: “كان من الرائع تخطي رافال (سونيك). لم أتسرع في مرحلة الأمس وتمكن من التفوق علي، لكنني كنت أعلم بأنه سيتوجب علي الضغط. أحب مرحلة نسيان، فزت بها في السنوات الثلاث الماضية وجولة هذا العام الأصعب بدون مقارنة”.

النتائج الأولية للسائقين بعد مرحلة نيسان باترول الخاصة الرابعة

السيارات
1. ناصر العطية / ماثيو بوميل (قطر / فرنسا) ميني رباعية الدفع 14:33:01.0
2. فلاديمير فاسيليف / قسطنطين زيلستوف (روسيا / روسيا) ميني رباعية الدفع تي2 14:52:48.0
3. ايريك فان لون / فاوترروزيغار (هولندا / هولندا) ميني رباعية الدفع 15:13:03.0
4. هاري هنت / أندرياسشولز (بريطانيا / ألمانيا) ميني رياعية الدفع تي 1.2 15:43:36.0
5. يزيد الراجحي / تيموغوتشالك (السعودية / ألمانيا) تويوتا هايلوكسأوفردرايف 16:27:01.0
6. ماريك دابروسكي / جاسيك زاتشور (بولندا / بولندا) تويوتا هايلوكسأوفردرايف 16:42:41.0
7. أورلاندو تيرانوفا / بيرناردوغراو (الأرجنتين/ الأرجنتين) ميني رباعية الدفع 16:59:49.0
8. آدم ماليسز / رافال مارتون (بولندا / بولندا) ميني رباعية الدفع 17:11:07.0
9. أحمد الفهيم (الإمارات ) بولاريس آر زد آر 1000 تي3 18:00:18.0
10. علي الكتبي / جافيد واريس (الإمارات / الإمارات) نيسان باترول 18:51:32.0

الدراجات النارية

1. مارك كوما (اسبانيا) كيه تي ام 450 رالي ريبليكا 1 14:49:05.0
2. سام سندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا 1 15:01:00.0
3. بابلو كوينتانيلا (تشيلي) كيه تي ام 450 رالي ريبليكا1 15:09:21.0
4. روبن فاريا (البرتغال) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا 1 15:17:06.0
5. ريكي برابيك (أميركا) هوندا سي ار اف 450 رالي1 15:23:22.0
6. محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي ام 450 رالي ريبليكا 1 15:33:53.0
7. خوان سالفاتيرا (بلغاريا) كيه تي ام 450 رالي ريبليكا1 15:52:11.0
8. مات هارت (استراليا) كيه تي أم 450 أس إكس أف1 16:02.20.0
9. جوي كارنيجو (تشيلي) سوزوكي آر أم زد450 إكس 16:02:36.0
10. ديفيد ماكبرايد (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا 16:06:40.0

أهم المقالات