يناير 13, 2024

مناورة “لوب الاستراتيجية” لأكبر اختبار في داكار

لا يمكنك الفوز بتسع بطولات عالمية بمجرد الضغط على دواسة الوقود على الأرض، لقد ظل سيباستيان لوب يضع حدودًا للتفكير منذ فترة طويلة، وقد عاد مرة أخرى إلى ذلك في رالي داكار.

لقد احتل المركز الثاني في هذا الحدث ثلاث مرات الآن. والسائق الذي يمثل العائق الأكبر أمام تحقيق الفوز الأول، ناصر العطية، موجود في معسكره بنفس المعدات، وستكون هناك حاجة إلى المخاطر. لكنها تحتاج إلى مخاطر ذكية.

مع دخول طاقم داكار إلى المرحلة الأطول من الرالي يوم الخميس، يعتقد لوب أنه قام بمخاطرة منطقية.

لقد سلك الطريق الخطأ في المرحلة الخامسة، وبالتالي تلقى ركلة جزاء مدتها 15 دقيقة عن قصد.

قال لوب لـ DirtFish: “لقد قررنا عدم اتخاذ نقطة طريق واحدة لأننا أردنا خسارة بعض الوقت للعودة إلى المسار الصحيح”.

يعمل النظام على الطريق في داكار بشكل مختلف قليلاً عن بطولة العالم للراليات؛ مرات المرحلة من اليوم السابق، وليس التصنيف العام، تعيين ترتيب التشغيل. وإذا ذهبت بشكل أسرع، فستبدأ أولاً في اليوم التالي.

بالنسبة للمرحلة السادسة، هذا هو العطية. وهذه هي المرحلة التي يمكن أن يكون فيها الأمر أكثر أهمية. يتم إنشاء تنسيق لمدة يومين، حيث تعمل أطقم العمل حتى الساعة 4 مساءً،

ويتوقفون عند نقطة التفتيش التالية ويخيمون طوال الليل قبل الانتهاء من المرحلة في اليوم التالي. على مسافة 355 ميلاً، يعد هذا أطول اختبار للحدث.

“أتوقع أن تكون السيارة الأولى بطيئة بعض الشيء في الكثبان الرملية؛ وأضاف لوب “بطيء جدًا، وستكون أسرع قليلاً من المتوقع، لكن السيارة الأولى التي ستنطلق في خط النهاية ليست سريعة”.

“أردت أن أتأخر كثيراً لأحصل على الوقت الكافي لمسافة 500 كيلومتر للحاق ببعض الوقت. ربما فقدنا بضع دقائق كثيرة جدًا، ولكنني سعيد باستراتيجيتي”.

تلك الدقائق الـ 15 التي تم إهدارها أدت إلى تراجع لوب من المركز السادس إلى التاسع، بفارق 43 دقيقة عن الصدارة. لكنه مقتنع بأنه سوف يستعيد كل شيء ثم بعضه خلال اليومين المقبلين.

“لقد حسبنا أنه بالمقارنة مع السيارة الأولى على المسار، بدءًا من الخط، يمكننا أن نكون أسرع بكثير. نتوقع أن تتجمع جميع السيارات الأولى معًا للحاق بالسيارة الأولى والبقاء خلفها. أردنا أن تكون لدينا مرحلة حرة قدر الإمكان ونحاول أن نتصدر السباق.”

إن الخدع الخاصة بوضعية الطريق ليست بالأمر الجديد. لكن الطريقة التي اتبعها في تحقيق ذلك هي الأقل وضوحًا؛ وبدلاً من أخذ الأمور ببساطة أو ركن السيارة، حاول لوب والملاح فابيان لوركين تجنب انتباه المنافسين الذين يحاولون معرفة مقدار الوقت الذي سيهبطون فيه.

وقال لوب عن يده اليمنى: “كنا نفكر بنفس الطريقة منذ البداية”. “لقد قررنا أنه بدلاً من التوقف في المرحلة، فإن فقدان نقطة الطريق هو نفسه.

“الرجل الآخر لن يرى ذلك إذا أنهينا المرحلة. تلك كانت خطتنا التي بنيناها معًا. ربما نحن الوحيدان اللذان يؤمنان بها، لذا نأمل ألا تكون فكرة غبية!”

ويتصدر يزيد الراجحي الرالي حاليا بفارق تسع دقائق بسيارة تويوتا خاصة. لكن العطية، الذي كان خارج قائمة العشرين الأوائل في اليوم الأول، أصبح الآن في المركز الثاني. وهو لا يشعر بأي ندم على قيادة الطريق في المرحلة الأكثر صعوبة في الرالي.

“يبدو أن العديد من السائقين حاولوا وضع استراتيجية [ليوم الخميس]، لعدم فتح [الطريق]. قال العطية بموضوعية: “لكن بالنسبة لي، لا أهتم حقًا”.

“سأحاول الافتتاح [اليوم] والحصول على سرعة جيدة. لن يكون الأمر سهلاً لأنه لا يوجد مسار ولا شيء. لكن لدينا ثقة جيدة.”

جلب لعب لوب على المدى الطويل نجاحًا منقطع النظير في مسيرته الأولى. لكن بالنظر إلى تقدم العطية، يبدو أن هناك حاجة إلى الكثير من الضغط على دواسة الوقود أيضًا.

أهم المقالات