نوفمبر 23, 2017

معلومات قد تجهلها عن حلبة مرسى ياس وسباق جائزة أبوظبي الكبرى!

نسمع مرارا وتكرارا بسباق جائزة أبوظبي الكبرى أو جائزة طيران الاتحاد أبو ظبي الكبرى الذي يقام على حلبة مرسى ياس ولكن العديد منا لا يعلم تحديدا ما هو؟

هو سباق سيارات الفورمولا واحد الذي يقام في أبوظبي. كانت الإنطلاقة مطلع عام 2007 في مهرجان أبو ظبي للفورمولا واحد في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأقيم لأول مرة في يوم 1 نوفمبر 2009، على حلبة مرسى ياس.

كان سباق جائزة أبوظبي الكبرى أول سباق نهاري-ليلي لفئة الفورمولا واحد بحيث يبدأ السباق من الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي وينتهي تحت الأضواء الكاشفة المستخدمة لإضاءة وتشغيل كامل الحلبة مع حلول الظلام.

كان موسم الفورمولا واحد 2009 الأول لسباق الجائزة الكبرى بأبو ظبي على روزنامة سباقات بطولة العالم. وفاز بالسباق حينها سائق فريق ريد بول سبستيان فيتيل.

مرسى ياس.. إن كنت لا تعلم!

هي أهم منشأة رياضية ترفيهية على مستوى الإمارات، تقع على جزيرة ياس في أبوظبي، وتجذب أنظار العالم سنويا بسبب فعاليات سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1.

تستضيف الحلبة على مر السنة العديد من المناسبات والمؤتمرات والفعاليات من جهة، فيما تقوم من جهة أخرى بإحتضان وتنظيم عدد من الأحداث الرياضية المرتبطة بعالم السرعة ورياضة السيارات للمحترفين، وذلك لما  تتمتع به من تجهيزات ومنشآت عصرية.

لزائري الحلبة أيضا تجربة خاصة، إذ يمكنهم اختبار شعور الحماس والإثارة باحتراف عبر قيادة سيارات الكارتنيج، أو حتى قيادة سيارة أستون مارتن جي تي 4 بسرعة 200 كلم/الساعة على مسار سباقات الفورمولا 1. وتتاح أمامهم الفرصة أيضا للحصول على رخصة قيادة المتسابقين المحترفين من مدرسة ياس لسباقات السيارات.

الجولة النهائية من سباق جائزة أبوظبي الكبرى

تتضمن الجولة النهائية من سباق “جائزة أبوظبي الكبرى” لهذا الموسم استخدام ثلاثة نماذج مختلفة من أكثر إطارات علامة بيريللي نعومة في عام 2017 وهي فئات: الإطارات الأرجوانية شديدة النعومة، الإطارات الحمراء الناعمة جدا، الإطارات الصفراء الناعمة.

في سياق متصل، تمتاز حلبة مرسى ياس بمسارها المغطى بالإسفلت الناعم وأجوائها الدافئة ومجموعة واسعة من المنعطفات، ما يجعلها الموقع الأفضل لإجراء الاختبارات الخاصة بسباقات السيارات في الماضي. ولم يطرأ أي تغيير على الاختيارات الخاصة بنوعية الإطارات خلال هذا العام بالمقارنة مع العام الذي سبقه، ولكن تمت زيادة السرعة عند تجاوز المنعطفات بفضل اللوائح التي صدرت مؤخراً واستخدام إطارات ذات عرض أكبر، مما يجعل فرصة تحطيم الأرقام القياسية العالمية كبيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالي.

شكل الحلبة بناء على نوع الإطار المستخدم

– تتخذ حلبة مرسى ياس في أبوظبي طابع المسار المتنوع من ناحيتي السرعة والمنعطفات، لذلك تميل الفرق المتسابقة إلى اتباع أسلوب يمزج بين القوة الضاغطة العالية والمتوسطة.

– يبدأ سباق الجائزة الكبرى بعد الظهر وينتهي في المساء، لذلك فإن درجة حرارة مسار السباق تشهد انخفاضاً ملحوظاً خلال مراحل السباق.

– على نحو يماثل سباق الجائزة الكبرى في البرازيل، يتجه مسار السباق بعكس عقارب الساعة.

– يتم احتواء عوامل تآكل واهتلاك الإطارات إلى درجة معقولة بفضل السطح الأملس للمسار.

– نظراً لكثرة حالات زيادة السرعة واستخدام المكابح عند الانعطاف، تشكل قوة الجر محور التركيز الرئيسي.

– يتسم تجاوز السيارات المنافسة في حلبة مرسى ياس بالصعوبة بعض الشيء، لذلك تشكل الاستراتيجية المتبعة والاستعداد الجيد عنصراً أساسياً للفوز.

– شكل التوقف مرتين لتبديل الإطارات الاستراتيجية الأكثر شعبية خلال سباق العام الماضي.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat

أهم المقالات