يوليو 02, 2019

شفروليه بليزر XT-1 الإختبارية ذات التصميم السابق لأوانه

على هامش إعادة تسمية بليزر للحياة مجددا بعد غياب لا بد من التذكير بأن هذا الطراز كان بالأساس مخصصا لمن يريد المغامرة والقيادة على الطرقات الوعرة، مع الوقت أصبح الطراز يتمتع بتصميم أكثر تهذيبا من قبل وإضافة تسمية ترايل بليزر، قد لا يعلم البعض عن شفروليه بليزر XT-1 بسبب أنها سيارة اختبارية بالأساس.

الغاية من السيارات الإختبارية هي عرض فكرة أو نمط تصميم معين وهو ما كان الهدف من شفروليه بليزر XT-1 حيث كان الغاية منها تصور فيما لو تم انتاج نسخة ميني فان من طراز بليزر وتوفيرها كأحد الخيارات الممكنة لطرازات بليزر بجانب طراز K5 ولاحقا توفر خيار S10 الذي امتاز بالطابع العائلي.

بليزر XT-1

ظهرت شفروليه بليزر XT-1 الإختبارية خلال فعاليات معرض شيكاجو للسيارات عام 1987، تميزت السيارة من خلال وجود بعض التقنيات العصرية بها مثل نظام “Steer by wire” الذي يعزز من استجابة حركة العجلات مع المقود كما أنها كانت تحتوي على ميزة حركة العجلات الأربعة مع المقود مما يسهل عملية المناورة.

من الأمور التي تساعد في تميز شفروليه بليزر XT-1 هو أن السقف زجاجي بالكامل وهو ما يساعد في توفير رؤية أفضل للسائق والركاب من كافة النواحي وتساعد السائق كذلك بالكشف عن محيط السيارة بشكل أفضل بكثير.

بليزر XT-1

تحتوي شفروليه بليزر XT-1 على المحرك داخل المقصورة لكن مع عزله عن بقية الأجزاء للمساعدة على توفير العزل الصوتي الكافي، يتكون المحرك من 6 إسطوانات بشكل V6 بسعة 4.3 ليتر، ناتج القوة يبلغ 202 حصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 339 نيوتن متر، نقل القوة للعجلات الأربعة يتم من خلال علبة تروس أوتوماتيكية مكونة من 4 نسب.

بليزر XT-1

تحتوي شفروليه بليزر XT-1 على ميزة كانت قليلة الوجود في سيارات حقبة الثمانينيات من القرن الماضي وهي جهاز تعليق مستقل لكافة العجلات وهو الأمر الذي يساعد في توفير ثبات أفضل على السرعات المرتفعة وراحة ركوب أفضل كذلك.

بليزر XT-1

مقصورة شفروليه بليزر XT-1 كانت خارجة عن المألوف بالنسبة لسيارات عصرها حيث توجد لوحة العدادات الرقمية بالكامل كما أن أغلب الوظائف بالسيارة يتم التحكم بها من خلال الأزرار مثل البوق وإشارات الإنعطاف وأيضا إضاءة المصابيح الأمامية.

أهم المقالات