أكتوبر 20, 2017

ماذا تخبئ تويوتا من نماذج مستقبلية لمعرض طوكيو للسيارات؟

تويوتا لا تكف أبدا عن إدهاش محبيها ومتتبعي أخبارها, فهي ليست الشركة المعروفة بمتانة سياراتها وعمليتها فحسب, بل هي اليوم الشركة التي عندما تقرأ عنها أو ترى تصاميمها الجديدة فإن أول ما سوف تفكر فيه هو التكنولوجيا وصناعة المستقبل, ولكن أكثر ما قد يدهشك بالفعل هو تصاميمها الآتية من مخيلة أوسع من إتجاهات الزمن سواء بإتجاه الماضي أو المستقبل.

فبعد أول عرض في معرض CES لعام 2017 لمفهوم تويوتا Concept-i ذو التصميم المستقبلي المبهر كشفت عملاقة تصنيع السيارات اليابانية عن مركبة كونسبت آي رايد الجديدة الصديقة للمدن وهي عبارة عن مركبة صغيرة الحجم لكن بتصميم رائع بكل ما تحمله كلمة الروعة من معنى. وهو الأمر الذي سوف يجعل هذا المفهوم يستحوذ على إنتباه زوار معرض طوكيو 2017 القادم للسيارات والمتوقع في أواخر الشهر الجاري.

مفهوم رايد الجديد, وكما هو الحال بالنسبة لكونسبت آي، يمنحنا نظرة سريعة على مستقبل التنقل، وهو يظهر تصميماً مخصصاً من أجل توفير النقل لأي نوع من الركاب.

فهذا المفهوم يمكن إعتباره مفهوماً إنسانياً بإمتياز بل مفهوماً تمكينياً بحيث أنه يتيح لمستخدمي الكراسي المتحركة سهولة في الصعود إلى داخل السيارة وقيادتها.

من الداخل، ينزلق مقعد السائق الرئيسي إلى باب المدخل، مما يسمح لمستخدمي الكراسي المتحركة بالانتقال بسهولة. وتوفر أبواب هذه السيارة والتي تفتح إلى الأعلى مساحة دخول أكبر، كما توفر المنطقة الخلفية لرايد مساحة تخزين للكرسي المتحرك.

وبدلا من الضوابط التقليدية، يتم تشغيل رايد من خلال استخدام عصا التحكم، مما يلغي الحاجة إلى الدواسات وعجلة القيادة. بالنسبة لأولئك الذين ليسوا مرتاحين مع البيئة، عميل الذكاء الإصطناعي في تويوتا يعطي الركاب نظرة متعمقة حول محيطهم. وكما هو الحال بالنسبة لكونسبت آي، فإن رايد مدعومة من خلال نظام توليد كهربائي بالكامل.

هناك أيضاً مفهوم كونسيبت آي ووك الجديد, ومن ناحيته يعتبر هذا المفهوم عبارة عن مركبة من تويوتا شبيهة بالسكوتر وهي مصممة للتنقل على الأرصفة في المدينة. الضوابط اليدوية التقليدية في هذه المركبة تسمح لأي مستخدم بالتنقل بسهولة على الأرصفة المزدحمة في المدينة، وتوفر وسيلة أسهل للتنقل لمسافات قصيرة في البيئات الحضرية.

هذه النماذج المستقبلية بإمتياز من تويوتا قابلها نموذج حديث لكنه بتصميم آت من الماضي من الشركة. وعلى ما يبدو فإن لدى قسم التصميم في تويوتا مخيلة أكثر من واسعة, فهي متمددة زمنياً ليس إلى أبعد ما يمكن تخيله في المستقبل فحسب, بل إلى أجمل ما يمكن أن تتخيله في ما لو كنت آت من الماضي.

فمؤخراً كشفت تويوتا عن سيارة الجيل الثالث الجديدة والتي من المتوقع أيضاً رؤيتها في معرض طوكيو للسيارات 2017.

إنها سيارة تويوتا سانتشوري التي تتيز بتصميم شبيه بسيارات التسعينيات وهي سوف تعجب بالتأكيد محبي السيارات القديمة أولئك الدين لديهم حنين قوي إلى الماضي.

مقصورتها تتميز بتصميم قديم يبدو وكأنه خارج من حقبة التسعينيات, وعلى الرغم من ذلك فهي تتميز بتكنولوجيا عالية من الداخل. وهي تحتوي على فرش من الصوف، بينما مقاعدها الخلفية تتميز بقابليتها للتعديل, وتكنولوجياً تحتوي هذه السيارة على شاشة ليد بين المقاعد الخلفية للتحكم في الحرارة بالإضافة إلى نظام التحكم بالصوت وبالمقاعد. وتشمل الميزات الفاخرة الأخرى طاولة للكتابة، وضوء للقراءة، ونظام ترفيه في المقعد الخلفي ونظام صوت ممتاز مع 20 مكبر.

تحتوي هذه السيارة على محرك V8 ذو الحقن المباشر سعة 5.0 لتر وهو يقترن مع نظام هجين لتوليد الطاقة من أجل تحسين كفاءة الإقتصاد بإستهلاك الوقود.

تستفيد هذه السيارة من تصميم عملي للإطارات التي تم تخصيصها للحصول على تجربة ركوب خالية من الإهتزازات تقريباً، وقد تم تزويد السيارة بنظام التخفيف من الضوضاء من أجل التخفيف من ضجة المحرك الجديد.

أهم المقالات