أكتوبر 30, 2017

ماكلارين تطلق سيارتها الأكثر تطرفا أوائل عام 2018

يعتبر موديل P1 من العلامة التجارية البريطانية مكلارين والذي تم إطلاقه في العام 2013 نموذجاً ذو إنتاج محدود, غير أن الشركة البريطانية كانت قد كشفت في وقت سابق من تموز الماضي بأنها بصدد إنتاج خليفة لهذا النموذج وهو سيكون عبارة عن السيارة الخارقة الأسرع  ضمن سلسلتها الأخيرة.

وكانت هناك توقعات بأن يتم إطلاق تسمية P15 على هذا الطراز المقبل على الأقل داخلياً وبأنه سوف يخلف سيارتي P1 وP1 GTR.

على ما يبدو فإن هذه التوقعات بدأت تصدق, إذ أن ماكلارين سوف تقوم  بإطلاق سيارتها الأكثر تطرفا، والمخصصة حتى الآن لمسار السباق في الربع الأول من عام 2018.

وسوف يتم إنتاجها للطرق القانونية، ولكنها سوف تضحي بالإستخدام اليومي والراحة وذلك من أجل عالم السرعة الخالصة والأداء على المسار.

التصميم، في الوقت نفسه، سيكون “أنقى تعبير” من ماكلارين بأن “الشكل سوف يتبع الوظيفية” في فلسفة التصميم. وبعبارة أخرى، سيكون لديها عدد لا يحصى من الأجنحة، وجوانح صغيرة وعناصر ايرودينامية نشطة للمساعدة في دفع اطاراتها فوق الرصيف وجعلها سيارة سريعة قدر الإمكان حول حلبة السباق.

وتقول ماكلارين إن السيارة ستصل قبل سيارة BP 23 ذات الثلاث مقاعد، والتي كانت الشركة قد أثارتها سابقا من خلال إطلاق صور لنموذج أولي يستند إلى 720S مع وضعية قيادة مركزية في الوسط.

ويقول صانع السيارات أن كلا المركبتين سوف تنتجان بأعداد “محدودة جدا”. وسوف تنضمان إلى P1 و P1-GTR في تشكيلة الشركة من “آلتيمات سيريز” وهو عنوان محجوز للأكثر وحشية والأسرع والأرقى من بين المركبات.

وقد أصدرت شركة ماكلارين صورة تشويقية لنموذجها الجديد الذي يظهر مجموعة من ثلاث أنابيب للعادم موضوعة فوق شعار ماكلارين وشبك خلفي من نوع ما.

وكانت الإشاعات قد تحدثت عن أن هذا البديل قد يتخلى عن المحرك الهجين الذي تتميز به في سيارتي P1 وP1 GTR بآخر مزدوج التوربو المؤلف من ثماني أسطوانات.

وقد عادت هذه الشائعات إلى الحديث عن هذه السيارة الغامضة، التي يشار إليها بـP15 داخليا، حيث قيل بأنها سوف تحصل على نسخة مع محرك بقوة 800 حصان من طراز ماكلارين الثنائي التوربينات سعة 4.0 لتر V8، بالإضافة إلى سيارة خفيفة الوزن من الكربون الأحادي الطبقة أو المونوكوك وإيرودينامية نشطة، ومقصورة مستوحاة من السباقات.

وهذه السيارة لن تكون على ما يبدو أقوى من سيارة P1 GTR التي تستفيد من نظام دفع هجين يولد طاقة توازي قوة 1000حصان تقريباً، والتي تنقسم قوتها بين محرك يعمل بوقود البنزين سعة 3.8 ليتر مع شاحني هواء توربو الذي ينتج طاقة توازي قوة 800 حصان وبين محرك آخر يعمل كهربائياً وقادر على إنتاج طاقة توازي قوة 200 حصان.

لكن أي حديث عن محرك هجين أو الكهربة في سيارة P15 المقبلة لم يتم حتى الآن مما يجعلها السيارة الأقوى التي تعمل على الوقود الأحفوري من سلسلة مكلارين حتى الآن والسبب في ذلك هو أن نموذج P15 سوف يكون عبارة عن سيارة أخف وزناً بكثير من غيرها من النماذج بحيث لا يتعدى وزنه الـ1300 كلغ، فيما بنيتها الهيكلية سوف تكون مصنوعة من ألياف الكربون مونوكوك, بالإضافة إلى أنها ستحتوي على عدد كبير من الأجنحة، وعناصر ايرودينامية نشطة للمساعدة على عملية الدفع بأقصى سرعاتها الأمر الذي سيمنحها الأفضلية على سيارات مكلارين الأخرى.

وفي الماضي كانت الإشاعات قد أشارت إلى أن هذه السيارة ذات الإنتاج الذي سيكون محدوداً (حيث قيل أنه سيقتصر على 500 وحدة لا غير) سيصل سعرها إلى ما يقارب الـ814 ألف دولار أميركي.

أهم المقالات