مايو 13, 2018

سيارة إسبري جديدة تعزّز مكانة لوتس في 2020

صرّح رئيس لوتس جان مارك جاليه بأن الشركة تنوي إنتاج سيارتين رياضيتين جديدتين، ضمن  الاستثمارات المتوقّعة من قبل المالك الجديد للشركة، شركة جيلي الصينية العملاقة.

إحدى هاتين السيارتين ستكون طرازا جديدا متوقّع صدوره في العام 2020، يتوقع أن تستبدال طراز إيفورا لتكون نسخة حديثة من سيارة إسبري، وهذه الأنباء تأتي في وقت تنهي فيه لوتس حاليا أعمال التصميم لأول سياراة كروس أوفر تابعة لها، والتي من المتوقّع أن يتم بناؤها على منصة SPA التابعة لفولفو المملوكة لجيلي أيضا.

لوتس

وتعتمد لوتس حاليا على منصتين في بناء سياراتها ، الأولى يتم من خلالها إنتاج سيارات إيفورا، والثانية مسؤولية عن بناء سيارات إيليز وإكسيج و 3-إليفن، وكلا المنصتين يستخدمان الشاسيه نفسه المصنوع من الألومنيوم المضغوط إضافة إلى ألواح أمامية وخلفية من الألومنيوم أو الفولاذ، والسيارة الجديدة ستستخدم الشاسيه نفسه.

وضمن برنامج تخفيض الوزن لذي اعتمده جاليه في سنواته الأربع على قمة هرم لوتس، فإن سيارة إيفورا الأخف وزنا التي يطلق عليها تسمية GT430سبورت، انخفض وزنها بحوالي 150 كجم مقارنة بسيارة إيفورا S الأصلية، وزادت قوة السيارة من 276 حصان، إلى 430 حصان في النسخة الحديثة.

لوتس

لكن السيارة الجديدة، حسب جاليه، ستكون تطورا مهمّا للشركة وستتفوّق على إيفورا الحالية، وتنقلها إلى مستوى جديد،كما أنها ستكون أخف وزنا، وأكد جاليه التزامه بمبادئ لوتس الرئيسية وهي الوزن الخفيف، والديناميكية الهوائية، والتعامل السلس مع السيارة، وأصر على أن السيارة الجديدة ستراعي هذه المبادئ.

سيارة إيفورا GT430 الحالية تحتوي على مصدّات أمامية وخلفية من ألياف الكربون، أما السيارة الحديثة، فمن المتوقّع أن تستبدل معظم أجزاء جسمها بألواح من ألياف الكربون والمواد المركية الأخف وزنا. وتعد سيارة إيفورا GT40 منافسة لسيارة بورشه 911 GT3، ورغم أن جاليه لم يحدد الفئة المستهدفة للمنافسة بالنسبة لسيارة إسبري الجديدة، إلا أنه أصر على أنها ستحظى بمكانة مميّزة في فئتها من خلال الكفاءة والديناميكية الهوائية وخفة الحركة والفرملة.

لوتس

ورغم أنّه توقع أن تستعين لوتس يمصادر قوة مختلفة من شركة جيلي، أكّد جاليه أن لوتس ستواصل حاليا الاعتماد على محرّكات تويوتا، والمتمثّلة هذه الأيام في محركي 1.6 لتر و1.8 لتر بأربع أسطوانات في سيارة إيليز، ومحرّك 3.5 لتر بست أسطوانات في طرازات أخرى، وتتراوح قوة هذه المحرّكات من 217 إلى 430 حصان.

أما السياراة الجديدة الثانية، فلا يوجد سوى معلومات قليلة عنها حتى الآن، حيث من المتوقّع أن تحتوي على مقعدين، لكن ليس معروفا بعد ما إذا كانت ستخلف إيليز أو إيفورا، وسينطوي على التعديلات الجديدة في هذه السيارة ارتفاع سعرها عن سيارة إيليز الحالية التي تبدأ أسعارها من 32 ألف دولار أميركي.

أهم المقالات