يوليو 31, 2018

سيارات بورجوارد الألمانية العريقة تعود إلى الحياة من جديد

سيارات بورجوارد ربما ليست بالاسم الذي اعتدنا عليه عند الحديث عن السيارات الألمانية. ولكن هذه الشركة العريقة عادت اليوم إلى الحياة، ومع طرازات جديدة بتصميم مميز

كارل بورجوارد ليس اسما شهيرا مثل كارل بنز أو فرديناند بورشه في عالم السيارات الألمانية. ولكن رجل الأعمال هذا، كان في يوم من الأيام ضمن أبرز مصنعي السيارات في ألمانيا. في بدايات صناهعة السيارات في العشرينيات، وبعد دراسته للهندسة الميكانيكية، دخل عالم صناعة السيارات. وبعد الحرب العالمية الثانية، نجح في ضم شركته إلى جانب شركات “غولياث” و”لويد”، وبدأ بإنتاج السيارات، حيث تميزت سياراته بالتقنيات المتطورة. إذ ضمت مواصفات سيارات بورجوارد تجهيزات مثل نظام التعليق الهوائي وعلبة التروس الأوتوماتيكية.

بورجوارد BX7

بورجوارد كذلك كان ذكيا فيما يختص بعالم الأعمال. فأبقى على الشركات التي استحوذ عليها مستقلة من الناحية الإدارية، ليستفيد من عددها الأكبر للحصول على الحديد في الوقت الذي كانت ألمانيا ترزح فيه تحت قوانين التقشف في سبيل إعاد الإعمار، وبالتالي تواجه نقصا في كميات الحديد المخصصة للمصانع. لكن هذا الأمر عقد الأمور إداريا، ورفع من كلفة سياراته. كما واجه حربا ضروسا من قبل صانعي السيارات الأكبر في ألمانيا. وأخيرا، وفي عام 1961، تم وضع شركة بورجوارد تحت الوصاية القانونية، تمهيدا لإعلان إفلاسها.

لكن سيارات بورجوارد تعود اليوم إلى الحياة. كريستيان بورجوارد، حفيد كارل، وبالتعاون مع فوتون الصينية، أعاد إحياء اسم بورجوارد مرة أخرى. وسيارات الشركة الجديدة، وتحديدا طرازي بورجوارد BX7 وطراز بورجوارد BX5 وكلاهما بات اليوم متوفرا في أسواق منطقة الشرق الأوسط.

طراز بورجوارد BX5 يتوفر بمحركين، الأول بسعة 1.4 ليتر مع تيربو بقوة 150 حصان وعزم يبلغ 250 نيوتن متر، فيما الثاني تبلغ سعته 1.8 ليتر مع تيربو أيضا، وبقوة 190 حصانا مع 280 نيوتن متر، ويتصل كلاهما بعلبة تروس أوتوماتيكية من ست نسب، وتتوفر السيارة بدفع أمامي واختياريا بدفع رباعي للمحرك الأكبر.

بورجوارد BX7 بورجوارد BX7

أما مواصفات بورجوارد BX7 فهي أعلى. إذ أن محرك السيارة من فئة 2.0 ليتر مع تيربو بقوة 220 حصانا مع 300 نيوتن متر من عزم الدوران. وتندفع السيارة بعجلاتها الأربعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية مع كلتشين.

تصميم سيارات بورجوارد يلفت النظر بأناقته، وهذا ليس أمرا مستغربا حين نعرف بأن مصمم السيارات هو الدنيماركي “أندرس وارمنج”. الاسم قد لا يكون مألوفا، ولكن أعماله بالتأكيد مألوفة، فقد عمل ككبير المصممين للشكل الخارجي في بي إم دبليو من عام 2007 حتى 2010، ومن ثم ترأس قسم التصميم لدى ميني، قبل أن ينضم إلى بورجوارد.

الكثيرون يساورهم الشك حين يسمعون عن سيارة جديدة، يقف خلفها مستثمرون صينيون. ولكن بورجوارد تختلف في هذا المجال. الشركة يقع مقرها في شتوتغارت الألمانية، ويتم تطوير منتجاتها هناك، ومن ثم تصنيع السيارات في مصانع فوتون في الصين. وإن كانت جودة الهندسة الألمانية لا تكفي البعض، فربما مواصفات بورجوارد ستقنعهم، خاصة حين نعرف بأن الشركة توفر ضمانا مدى الحياة على سياراتها وهذا ربما الدليل الأكبر على ثقة بورجوارد بمنتجاتها.

سعر سيارات بوجوارد منافس جدا، إذ يبدأ سعر بورجوارد BX5 من 84,000 درهم إماراتي، فيما يبدأ سعر بورجوارد BX7 من 94,500 درهم إماراتي. وسيكون لعالم السيارات قريبا تجربة مفصلة لهذين الطرازين.

بورجوارد BX5 بورجوارد BX5 بورجوارد BX5

أهم المقالات