ديسمبر 09, 2021

وصول الفرق والمعدات إلى حلبة مرسى ياس استعدادًا لسباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا1للعام 2021

تزداد وتيرة الحماس في حلبة مرسى ياس مع بداية وصول الفرق ومعداتها استعدادًا للسباق الختامي لموسم الفورمولا1 وسباق الحسم على بطولة السائقين والفرق الذي تستضيفه أبوظبي، بعد منافسة مشوقة خاضها السائقان ماكس فيرستابن ولويس هاملتون وفريقا مرسيدس وريد بل على مدار موسم 2021.

ومع وصول فرق الفورمولا1 العشرة إلى أبوظبي، تنطلق الاستعدادات رسميًا لسباق الجائزة الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي الذي تستضيفه حلبة مرسى ياس، حيث تعج منطقة البادوك بالحركة تأهبًا للسباق رقم 22 والختامي لموسم الفورمولا1 لعام 2021.

وتشهد بطولة العالم للفورمولا1 منافسة محتدمة في هذا العام على لقبي السائقين والفرق، وتتجه أنظار عشاق الفورمولا1 في جميع أنحاء العالم إلى حلبة مرسى ياس بمسارها الجديد خلال عطلة هذه الأسبوع لمتابعة مجريات وأحداث سباق الحسم الذي تنطلق شارة بدايته في 12 ديسمبر، وفيما إذا كان ماكس فيرستابن سيتوج بلقب السائقين لأول مرة في مسيرته، أو أن لويس هاملتون سيواصل سيطرته على لقب البطولة للعام الخامس على التوالي.

سباق جائزة أبوظبي الكبرى 2021

كما  أعلن منظمو سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي لعام 2021 عن مبيع جميع تذاكر الحدث العالمي، فيما تستعد حلبة مرسى ياس لاستقبال فعاليات ومنافسات السباق الختامي المرتقب. 

هاميلتون وفيرستابن في سباق الحسم على بطولة العالم للفورمولا1

 يشهد سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي لعام 2021 مواجهة حاسمة يتوج من يفوز بها بلقب بطولة العالم للفورمولا1 للسائقين في هذا الموسم، إذ يصل كل من ماكس فيرستابن ولويس هاميلتون إلى حلبة مرسى ياس برصيد متساو من النقاط بعد موسم حافل بالتشويق والإثارة، لمواجهة ختامية حاسمة.

وهذه المرة الثانية في تاريخ الفورمولا1 التي يتساوى فيها المتنافسان على لقب البطولة بعدد النقاط قبل السباق الختامي، بعد كانت المرة الأولى في عام 1974، ويحط الهولندي الطائر مع البطل المتوج بلقب البطولة في الموسم الماضي في أبوظبي وفي جعبة كل منهما 369.5 نقطة في بطولة السائقين. ويتصدر فيرستابن ترتيب السائقين بعد تسجيله 9 انتصارات في موسم 2021، متقدمًا على هاميلتون الذي حقق 8 انتصارات في الموسم الحالي وعاد بقوة خلال السباقات الثلاثة الأخيرة مسجلاً ثلاثة انتصارات متتالية في البرازيل وقطر والمملكة العربية السعودية.

ومع التعديلات الجديدة على مسار حلبة مرسى ياس والمتوقع أن تضفي مزيدًا من الحماس وتتيح مزيدًا من فرص التجاوز على مسارها البالغ طوله 5.28 كم، من المتوقع أن يظل سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي في ذاكرة جمهور الفورمولا1 لسنوات طويلة.

وبعد موسم حافل بالأحداث الدراماتيكية لفريق مرسيدس وسائقه المخضرم رقم 44، أتاح الأداء القوي للسائق البريطاني الوقوب على مسافة واحدة من اللقب مع ماكس فيرستابن، وفي حال سجل هاميلتون الفوز في أبوظبي فإنه يتفوق على سجل مايكل شوماخر، أحد أعظم سائقي الفورمولا1،  مسجلًا ثمانية انتصارات بلقب بطولة الفورمولا1 للسائقين محتفظًا لنفسه بأكبر عدد من ألقاب البطولة في مسيرتها الطويلة الممتدة على 70 عامًا.

وفي حال سجل هاميلتون الفوز في أبوظبي فإنه يرفع رصيده من الانتصارات إلى 104، معززًا مكانته بعدد الانتصارات في سباقات الفورمولا1، ومسجلًا باسمه اللقب الخامس على التوالي في بطولة العالم للسائقين، واللقب الثامن على التوالي للصانعين لفريق مرسيدس مؤكدًا هيمنة الفريق المطلقة على منافسات ها الجيل من سيارات الفورمولا1 منذ اعتمادها في عام 2014.

وكان صعود فيرستابن إلى صدارة ترتيب السائقين في هذا الموسم أمرًا متوقعًا، وبعد أن سجل الهولندي فوزه الأول في سباق جائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا1 في عام 2020، فإنه يطمح لتسجيل فوزه العاشر في هذا الموسم ولقبه الأول ببطولة العالم للفورمولا1 في مسيرته الفريدة في عالم الفورمولا1، التي بدأت مع فريق تورو روسو في عام 1015 حين كان بعمر 17 عامًا أصغر سائق يدخل منافسات البطولة عبر تاريخها الطويل.

وبعد أن فرض فريق ريد بول هيمنته على بطولة الفورمولا1 ما بين أعوام 2010 و2013، حقق خلالها الفريق تحت إشراف كريستيان هورنر بطولة العالم للصانعين أربع مرات على التوالي، فيما سيطر سائق الفريق، الألماني سيباستيان فيتيل، على لقب السائقين خلال هذه الفترة، ويسعى هورنر إلى العودة إلى قمة الفورمولا1 بعد غياب ثمانية سنوات.

وبعد موسم حماسي شهد العديد من اللحظات المثيرة للجدل بين الغريمين اللدودين، بما في ذلك حادثي الاصطدام بينهما في حلبتي مونزا وسيلفرستون، بالإضافة إلى ما شهدته السباقات الأخير من أحداث تضمنت الخروج عن مسار السباق وحادث الاصطدام الذي جمعهما في سباق الجائزة الكبرى في المملكة العربية السعودية، يعد السباق الختامي في حلبة مرسى ياس بمنافسة ندية لا تفوت.

ومن المتوقع أن يقدم مسار حلبة مرسى ياس بتصميمه الجديد تحديًا مثيرًا وجديدًا للسائقين والفرق في السباق الختامي الحاسم للبطولة، وتسهم التعديلات في كل من المنعطف الشمالي الحاد ومنعطف المرسى ومنطقة الفندق في فتح باب المنافسة وإتاحة المجال لمزيد من فرص التجاوز والمطاردة. ومن المنتظر أن يشهد المنعطف الشمالي ومنعطف المرسى بالتحديد استمرارًا لهذه المنافسة الشديدة بين السائقين المتنافسين.

ويترقب مشجعو الفورمولا1 سباقًا حماسيًا على مسار حقق فيه المتنافسان النجاح في السنوات الأخيرة، من ضمنها فوز لفيرستابن بالسباق في عام 2020، وفوز هاميلتون بالسباق بعد احتفاظه باللقب في عام 2019.

أهم المقالات