نوفمبر 10, 2014

فريق أبوظبي العالمي للراليات يدافع عن وصافته للبطولة في بريطانيا

وصلت بطولة العالم للراليات إلى جولتها الأخيرة وتحديداً مع رالي ويلز البريطاني الذي يقام من 13 إلى 16 نوفمبر الجاري، وقد توجه فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات بسيارتي سيتروين DS3 WRC بقيادة كريس ميك ومادس أوستبيرج لخوض غمار الرالي الموحل بهدف الدفاع عن وصافة بطولة العالم ضمن فئة الصانعين.

“ستشكل الجولة الأخيرة من بطولة العالم للراليات تحدٍ كبير للفريق وهي الفرصة الأخيرة للتأكيد على قدرتنا ومهارتنا العاليتين، إلا أن الهدف الأكبر هو الدفاع بكامل قوتنا عن مركزنا الثاني في ترتيب الفرق.” قال إيف ماتون مدير سيتروين للسباقات وأضاف: “منافسونا على وصافة البطولة ليسو بعيدين عنا، ولهذا علينا إيصال سيارتي فريق أبوظبي العالمي للراليات إلى نهاية الرالي وفي مراكز متقدمة لضمان وصافة البطولة.”

كما أكد الشيخ خالد بن فيصل القاسمي، رئيس مجلس إدارة أبوظبي للسباقات، بأن رالي ويلز من أصعب راليات البطولة والتحدي فيه سيكون كبير جداً حيث قال: “ليس هناك شك بأن رالي ويلز من أصعب الأحداث في روزنامة بطولة العالم للراليات، إلا أن ثقتي كبيرة جداً بفريقنا وبخبرة سيتروين للسباقات في التعامل مع أصعب الظروف. يجب على كريس ومادس التركيز والاستفادة من خبرتهما السباقة في رالي ويلز لحصد أكبر عدد من النقاط وحسم مركز وصافة بطولة العالم لفريق أبوظبي العالمي للراليات. صحيح بأنني لن أشارك في رالي ويلز إلا أنني سأكون على تواصل دائم مع الفريق.”

77_MEEKE_WRC2014POLAND.jpg

يتألف رالي ويلز من 23 مرحلة طولها 309.86 كلم، وهي موحلة جداً تقام بين الغابات البريطانية حيث تكون الرؤية صعبة في معظم الأحيان بفعل الضباب، الأمر الذي يشكل تحدٍ كبير على كل من السائق، الملاح والفريق التقني على حد سواء.

“ليس هناك أي رالٍ كرالي ويلز” قال ديديه كليمونت رئيس مهندسي سيارة سيتروين DS3 WRC وأضاف: “يعرف رالي ويلز بكونه أكثر راليات البطولة الذي تهطل فيه الأمطار فتتحول مراحله لتصبح طينية مما يرفع من سقف التحدي للوصول إلى التماسك المطلوب للسيارة. المشكلة الكبيرة تكمن في إلتصاق الطين أسفل السيارة وعلى جوانبها، الأمر الذي لا يمكن التعامل معه دون أن نتدخل خلال وقفة الصيانة لازالة الوحل المتراكم عليها. وبالمناسبة، قد تحمل السيارة معها ما يقارب الـ 100 كيلوغرام من الوحل!.”

ومن التحديات التقنية في رالي ويلز هي الوصول إلى معايير الضبط المثلى للسيارة مع الأخذ بعين الاعتبار متوسط السرعة داخل المراحل، ثبات السيارة، أقصى حدود الأداء وغيرها… وكونها مراحل موحلة، فإن معادلة السرعة مع التماسك لن تكن سهلة الحل، إلا أن ديديه كليمونت أكد بأنه سيعتمد على خبرته التي جناها من مشاركات الفريق خلال السنوات الماضية للوصول إلى حل لمعادلة رالي ويلز.

تجدر الإشارة إلى أن فريق سيتروين توتال أبوظبي العالمي للراليات يحتل حالياً المركز الثاني في ترتيب الصانعين متقدماً على أقرب منافسيه بفارق 7 نقاط.

أهم المقالات