نوفمبر 01, 2014

عطل تقني يحرم الشيخ خالد القاسمي من صدارة رالي عُمان

فاز الشيخ خالد بن فيصل القاسمي في المرحلة الاستعراضية لرالي عُمان الدولي، وهو رالٍ مؤهل لدخول روزنامة بطولة الشرق الأوسط للراليات لموسم 2015، حيث نجح البطل الإماراتي في تحقيق أسرع زمن مع ملاحه كريس باترسون خلف مقود سيتروينDS3 RRC بزمن بلغ 3:30.5 دقائق وذلك على مسار قسَم إلى قسمين، رملي واسفلتي، بطول 3.5 كلم. إلا أنه ولسوء الحظ تعرضت سيارة القاسمي في النصف الأول من اليوم الثاني لتضرر في ذراع تحريك المحور الأمامي الأيمن، الأمر الذي حرمه من متابعة صدارته لرالي عُمان. أما سائقي أبوظبي للسباقات الناشئين فقد تمكنوا من إظهار أداء ممتاز مسجلين أسماءهم ضمن لائحة العشرة الأوائل.

انطلق الشيخ خالد بن فيصل القاسمي في اليوم الثاني من رالي عُمان الدولي متصدراً الترتيب العام المؤقت بفارق 6.8 ثوان عن أقرب منافسيه، إلا أن سوء الحظ كان كفيلاً بحرمان القاسمي من متابعة صدارته عندما فوجئ بعدم ثبات سيارته في الكيلومتر الثالث من المرحلة الثالثة، ليتبين بعد ذلك بأن المشكلة كانت بسبب تضرر ذراع تحريك المحور الأمامي الأيمن في سيارته وقال: “كانت بداية جيدة وكنت مفعماً بالحماس كون رالي عُمان ممتع ويعني لي الكثير، إلا أنني تفاجأت في الكيلومتر الثالث داخل المرحلة الثالثة الخاصة بالسرعة من عدم تجاوب السيارة معي وفقدت ثباتها بشكل لافت، فتبين بأن الـ (داريف شافت) الأمامي الأيمن قد تضرر وهو ما كلفنا خسارة وقت كبير فاق الدقيقتين ونصف مع نهاية النصف الأول من اليوم. إلا أن الفريق التقني قام باستبدال القطعة في منطقة الصيانة والحمد لله على كل حال.”

هذا وقد أكمل الشيخ خالد بن فيصل القاسمي راليه بعد وقفة الصيانة لينهي اليوم الأول في المركز الثاني بفارق زاد عن الدقيقتين و22 ثانية عن المتصدر.

كان ذلك في حين أظهر فيه سائقو فريق أبوظبي للسباقات النائشين أداءاُ ممتازاً في اليومين الأول والثاني من عمر رالي عُمان الدولي خولتهم من التمسك بالمراكز الأربعة الأولى في المرحلة الاستعراضية إلى أن دخلت سيارات الفئة الأعلى وخلطت الأوراق. والجدير بالذكر أن سعيد بن طوق مع ملاحه ألان هاريمان عرف كيف يسرق الأضواءبجدارة محرزاً خامس أسرع زمن بلغ 3:50 دقائق على متن سيتروين DS3 R3.

Al Mutawaa.jpg

كانت كلمة الحسم في اليوم الثاني ضمن منافسات فئة الدفع الثنائي لسائق فريق أبوظبي للسباقات المتميز محمد المطوُع الذي تمكن من تعويض الفارق الذي فقده في المرحلة الاستعراضية لينهي اليوم الثاني من الرالي في المركز الأول ضمن فئته وفي المركز الخامس ضمن الترتيب العام بعيداً عن المركز الرابع بفارق 4.6 ثوان تقريباً! وقال: “لقد كانت المراحل اليوم صعبة لسيما مع المنعطفات العمياء وتعلمت منها الكثير، كنت أتبع استراتيجية القيادة الحذرة خصوصاً وأن ملاحظات الطريق لم تكن دقيقة مئة بالمئة إلا أن المراحل بشكل عام صعبة ويمكننا من خلالها استخلاص الكثير من الخبرة.”، وقد وافقه في الرأي كل من سعيد بن طوق وجمعة الفلاسي، إذ أعرب بن طوق عن سعادته بالمراحل بسبب صعوبتها وقد أنهى اليوم الثاني في المركز الثاني ضمن فئته والسادس في الترتيب العام بينما اكتفى الفلاسي باتباع استارتيجية حذرة لانهاء الرالي واكتساب الخبرة منهيا اليوم الثاني في المركز الثامن ضمن الترتيب العام.

هذا وقد تراجع الثنائي الإماراتي منصور يحيى بالهلي وملاحه خالد الكندي في النصف الأول من مراحل اليوم الثاني حيث خسرا وقتاً ثميناً في المرحلة الثالثة بسبب تعطل إحدى السيارات المشاركة أمامهم وقال الكندي: “تعطلت إحدى السيارات أمامنا وفقدت سرعتها وتمكنا من اللحاق بها ولكن السائق لم يفسح لنا في المجال الأمر الذي أثر على سرعتنا وأوقاتنا.” إلا أن الثنائي الإماراتي عاد بقوة كبيرة مسجلاً أزمنة سريعة خولتهم الارتقاء واحتلال المركز الثالث في فئتهم والاسبع ضمن الترتيب العام.

النتائج المبدأية لرالي عمان الدولي 2014 بعد المرحلة السابعة
1 عبدالعزيز الكواري 51:22.8 د
2 الشيخ خالد القاسمي بفارق 2:22.6 د
3 الشيخ عبدالله القاسمي بفارق 3:54.7 د
4 عبدالله الكواري بفارق 7:46.0 د
5 محمد المطوَع بفارق 7:50.6 د
6 سعيد بن طوق بفارق 9:43.1 د
7 منصور بالهلي بفارق 10:45.8 د
8 جمعة الفلاسي بفارق 11:51.1 د
9 سيف الحارثي بفارق 13:30.7 د
10 هيثم صومار بفارق 15:40.3 د

أهم المقالات